http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161224-WA0025.mp3الجواب :
اعلم علمني الله وإياك أنَّ العلم يحتاج إلى مدة من الزمن .
فالإنسان لا يكون عالمًا إلا بأن تمضي عليه مدة ،وأحسن وسيلة للمذاكرة كثرة تمرير المعلومة على القلب.
خير الحفظ هو الذي يكون مع إدمان نظر .
أما الحفظ الذي يستودع في القلب ولا يحصل معه ادمان نظر، فإن آفة العلم النسيان كما كان يقول ( الإمام الزهري ) رحمه الله .
فالنسيان حتى لا يقع لابد أن تكرر المعلومة.
فالحفاظ والمحدثون يحفظون أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم من إدمانهم وكثرة نظرهم في التخريج ومطالعة الأحاديث ؛ والحفاظ الذين يحفظون كتاب الله، من لم يقرأ في اليوم خمسة أجزاء فهو ليس بحافظ للقران ، إذا لم يمرر القرآن على قلب الحافظ كل أسبوع فإن القرآن يتفلت ولا يمكن لعبد قلبه يحوي القرآن إلا بإدمان النظر .
(( فالحفظ إدمان نظر )) .
لذا من كان عنده مشروع لحفظ القرآن أنا أقول له فقط إقرأ كل يوم خمسة أجزاء عن حاضر ، داوم على هذا خمس سنوات و اقرأ كل يوم خمسة اجزاء تصبح حافظ للقرآن دون كبير تكلف.
الحفظ الذي يتكلف صاحبه فيه يعسر فيه تثبيت القرآن ، القرآن سهل حفظه ولكنه يتفلت ، فحتى يثبت في القلب لا بد من إدمان النظر .
فمذاكرة العلم إدمان النظر وعدم الإنقطاع عن العلم.
طالب العلم ينبغي عليه أن يملأ وقته في الطلب.
لو تقرأون مثلا (( لابن الحاج )) في (( المدخل )) يقول :
كان ( القاضي عبد الوهاب ) لما انتقل من العراق لفقره إلى مصر تزوج امرأة كانت تتزين له وتتجمل وتتعطر له:، وهو يكتب قال : (( فتبقى حوله ولا يلتفت إليها )) ، فشهوة الكتب والمطالعة أشد من أي شهوة.
في ترجمة (( ابن حجر يوسف ابن عبد الهادي )) في كتابه (( الجواب المنضد في طبقات أصحاب الامام أحمد )) يقول عن (( ابن رجب )) :كانت زوجته تتجمل له؛فلا يلتفت إليها فكانت تتضجر وتقول أنتم حمير أنتم حمير!!!
يعني قد تزينت وتجملت وتطيبت وهو لا يلتفت إليها أبدا.
شهوة القراءة والمطالعة والمذاكرة والتعلق بالعلم إذا ترسخت في القلب لا يوجد شيء يتقدم عليها البتة.
فالإنسان إن استطاع أن يكون العلم عنده هكذا لا يستطيع أن ينقطع عنه.
ولذا يقول (( الإمام الشاطبي )) ما هو العلم ؟.
العلم هيئة راسخة في النفس .
قيل لبعضهم من هو العالم؟
قال : العالم الذي يدخل العلم معه الحمام .
قال كيف يدخل معه الحمام ؟!
قال : لا يتكلف.
يصبح منطبعا في النفس راسخا .
فالعالم لا يتكلف .
العالم عنده العلم عضو من أعضائه.
هل تدخل الحمام بدون عضو؟
فتدخل بدون يد ، أو رجل ؟
فالعلم هو الشيء الذي تتعلق فيه النفس ويصبح هيئة راسخة في نفس العبد.
أما واحد يقرأ ويحضر درسا في الأسبوع هذا ليس بطالب علم .
طالب العلم هو الذي يشغله العلم عن كل شيء.
فإذا كنت كذلك فاحمد الله أنت طالب علم .
إذا شغلك شيء عن الطلب أنت لست طالب علم.
لذا قالوا قديما : العالم معروف بسرعته في أكله وشربه ومشيه ؛يعني هو يلاحق الوقت حتى ما ينقطع عن العلم حتى يكاد تبقى مسائل العلم تشغله فتلذذه يكون في العلم وهكذا.
تاريخ : 2014 – 11 – 16
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?✍?