جمع الجمعة مع العصر

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2018/01/حكم-الجمع-بين-الجمعة-و-العصر.mp3*جمع الجُمعة مع العصر.*
*جمع الجُمعة مع العصر،*تحصيل حاصل، من يمنع الجمع بين العصر والظهر سيمنعه، صحيح؟
الجواب: صحيح.
لذا علماء الحنابلة، وعلماء المالكية يمعنون الجمع بين الجمعة والعصر.
التحرير العلمي الدقيق لوقت صلاة الجمعة أنها كوقت الظهر من الآخر، وأنها أوسع من وقت الظهر من الأول.
ابن الزبير لما اجتمعت الجمعة مع العيد، أخر العيد قليلاً، وصلى العيد والجمعة صلاة واحدة، وفي رواية صعد إلى المنبر فخطب، ثم نزل فصلى، ولم يصلي إلى العصر.
فقيل لابن عباس عن فعله، فقال ابن عباس رضي الله عنه: *أصاب السنة.*
وقول الصحابي: *أصاب السنة،* له حكم الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
فإن صلينا الجمعة قبل وقت الظهر كالضحى، لا يجوز لنا أن نجمعها مع العصر.
وإن صليناها كما نصنع الآن *بوقت الظهر؛* فإننا نجمعها مع العصر.
لماذا؟
التفصيل يطول، وقد ذكرت الأوجه والمناقشات، والردود في الطبعة الجديدة من *كتابي الجمع بين الصلاتين.*
نأخذ نوع من أنواع النقاش.
في الحديث، قال صلى الله عليه وسلم: سبعا وثمانيا.
قلنا: ما هي السبعا والثمانيا؟
الجواب: الظهر والعصر، والمغرب والعشاء.
*فالمانعون* قالوا: جوزنا صلاة الجمعة مع العصر، وصلينا ستة وهذا يخالف النص.
النص ماذا؟
سبعا وثمانيا.
قلنا: لا، لا يخالف.
أنتم يا من *تنمعون،* تجوزون الجمع ستا. قالوا: كيف؟
قلنا: رجل مسافر صلى مع الإمام صلاة الظهر، وأراد أن يجمع ماذا تقولون له؟
قم فصلي ركعتين العصر.
كم صلى؟
الجواب: ستا.
فأنتم تجوزون الجمع ستا أيضا.
فلماذا تجوزوه في صورة وتمنعونه في صورة؟
نقول لهم: مفهوم العدد عند العلماء ضعيف، بل منهم من قال أنه ملغي، ولا يعتمد عليه، والأقوى منه أن يقال: أنه ثبت في الصحيح أن ابن عباس سئل؛ لماذا جمع النبي صلى الله عليه وسلم؟
فقال: *أراد ألا يخرج أمته.*
*فرفع الحرج عن الأمة في الجمع بين الجمعة والعصر أظهر من رفع الحرج عن الأمة من جمع المغرب مع العشاء، أو من جمع الظهر مع العصر.*
أنا أسأل: جمع النبي صلى الله عليه وسلم من غير مطر، فهل يجوز الجمع في الثلج؟
الجواب: نعم يجوز.
من منع الجمع في الثلج شذَ.
*فالذي يمنع الجمع بين الجمعة والعصر، كالذي يجوز الجمع بين الصلوات بعذر المطر، ويمنعه بعذر الثلج.*
*ولذا نص ( الشافعية ) على جواز جمع الجمعة مع العصر، بل رأيت قولاً ( للحنابلية ) فيه يجوز جمع الجمعة مع العصر، ذكره المرداوي في كتابه تصحيح الفروع.*
*وكان من اختيارات شيخنا الألباني رحمه الله أنه يفتي بجواز مشروعية الجمع بين الجمعة والعصر.*
والله تعالى أعلم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
↩ رابط الفتوى:http://meshhoor.com/fatawa/1793/
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍✍
⤵ للإشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor