السؤال الثالث عشر ما حكم هجرة شخص مسلم أو عائلة مسلمة إلى دولة غربية…


الجواب : غريب !!! ، يا مسلمون معنى الهجرة أن تهجر الشيء لله، ومعنى الهجرة أن تترك ديار الكفر إلى ديار الإسلام .
فمن غُربة الإسلام والسنة في هذه الأيام وإلى الله المشتكى أن يصبح انتقال المسلم من ديار الإسلام الى ديار الكفر يسمى هجرة ، بل الهجرة العكس وهي أن تنتقل من ديار الكفر إلى ديار الإسلام ، لا العكس .
✒قال السائل بأنه يتوفر فرصة عمل مناسبة له في شركة هندسية علماً بأن الشخص يبتغي الحلال وغرضه توفير حياة كريمة لأسرته .
? والله الذي لا إله إلا هو أن تعيش فقيراً بدينك وتسمع الأذان ، وتعيش في مجتمع فيه محافظة على الموروث من الآباء والأجداد والنظر إلى العيب أنه عيب وإلى المنكر إنه منكر ولو في حس ولو في أعماق النفس وتعيش فقيرا، فهذا أفضل أن تعيش في ديار الكفر ولهم فلسفة الكفار .
أحد إخواننا يقول كنت غائب في أمريكا مشغول في التجارات وإلى آخره قلت رجعت يوما الى البيت وتذكرت كلكم راعٍ فقلت تعالي يا بنتي ماذا تعلمتي اليوم قالت تعلمت أن المرأة تأتي المرأة وهذا أمر طبيعي والبنت مقتنعة يعني السحاق يعني لا يلزم المرأة أن تتزوج رجل وما يلزم الرجل أن يتزوج امرأة هذا يُلقن لهم هناك .
أحد إخواننا الفرنسيين في مكة يخبر يقول أنا أُدرس أولاد صغار قال نقوم بتعرية الولد والبنت أمام بعض ونشرح لهم الأعضاء التناسلية ونشرح لهم عن كل عضو وما هو اسمه وما عمله وإلى آخره، أولاد صغار
هذا منهج يدرس فالقوم ما عندهم حياء القوم كفار ما عندهم حياء .
فأن تكون الحياة كريمة وتعيش بدون حرام تبتغي الحلال الطيب .
وبعدين أولادك أين أولادك فهذه المفاهيم خطيرة مدمرة إذا استقرت في النفس وكبر الانسان عليها تجد عجباً ، لذا يحدثني أخوة على التلفاز على بعض شاشات الفضائيات جايبين واحد مع اخته ويقول أنا أولى الناس بأختي قال لماذا اختي يأخذها غيري يقول اختي ما شاء الله عنها جميلة ومزيونة، طبعاً ما الذي جراء هذا الشاب وهو مسلم عربي ما الذي جراءه لأن يقول مثل هذا !؟
زُرعت في نفسه بذرة من تلك الديار فجاء بها هنا والقصص والحكايات لا تنتهي.
و لست قصاصاً ولا حكواتي ولكني أريد أن أقول الهجرة إلى ديار الكفر حرام لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما صح عند الطبراني
من حديث عبد الله بن عمر يقول “من أقام بين ظهراني المشركين فقد برئت منه الذمة” ، و
“نار المسلم ونار الكافر لا يتراءيان” في مسند الإمام احمد والحديث صحيح .
الناس قديماً لما كان واحد ينزل يستقر في محله يشعل النيران يستخدم ضوئها ويستخدم حرارتها و يطهو بها ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا رأيت نار الكافر يحرم عليك تنزل تشعل نار بجانب مقابل ناره ، نار المسلم ونار الكافر لا يتقابلان لا يتراءيان .
تنتقل إلى ديار الكفر ما الذي جعلك تنتقل إلى ديار الكفر حتى تأكل حلوى وتأكل لحم! وتترك وراك بغايا لا قدر الله. فأن تعيش فقيراً في ديار المسلمين خير لك من أن تعيش صاحب مال وثروة وتحاسب حساب شديدا عند الله عز وجل يوم القيامة .
فتاوى الجمعة 2016 6 3
↩رابط الفتوى
◀خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?