السؤال الخامس و العشرين : ما شرح تكملة حديث النبي ﷺ : «… و أخذتم بأذناب البقر » ؟ و الحديث «عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) رواه أحمد (٤٩٨٧) وأبو داود (٣٤٦٢) وصححه الألباني في صحيح أبي داود»

السؤال الخامس و العشرين : ما شرح تكملة حديث النبي ﷺ : «… و أخذتم بأذناب البقر » ؟ و الحديث «عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ […]

السؤال الرابع والعشرون: طلاب الجامعات – شيخنا- هل يجوز لهم الجمع من غير عذر؟

السؤال الرابع والعشرون: طلاب الجامعات – شيخنا- هل يجوز لهم الجمع من غير عذر؟ الجواب: لا، لا يجوز الجمع على وجه الدوام لطالب العلم في محاضرة ، لكن هنا سؤال بل أسئلة حتى يتضح الأمر . بعض المنتسبين للجامعات يقدم امتحان يوم في السنة ، والامتحان عارض، وقد يضطر للجمع بين الصلاتين في هذا الامتحان، […]

السؤال الثاني و العشرون: هل قولكم : “إذا جمع بين الصلاتين يبطل جمعه إذا عصى الله” فهل هذا يشمل الصغائر والكبائر؟

السؤال الثاني و العشرون: هل قولكم : “إذا جمع بين الصلاتين يبطل جمعه إذا عصى الله” فهل هذا يشمل الصغائر والكبائر؟ الجواب: علماؤنا يقولون إن الجمع بين الصلاتين رخصة، يجوز للإمام أن يجمع ويجوز ألا يجمع أيضاً؛ والرخص لا يشرع أن تفعل فيها المعصية؛ ولذا قال علماؤنا رحمهم الله: “من سافر ليزني، أو من سافر […]

السؤال الحادي والعشرون : رجل ملتزم و ممن يطلبون العلم. مداخلة الشيخ: « طبعا كلمة (ملتزم) ما لها أثر في الشرع قُل فلان على خُلق فلان على دين أحسن من كلمة ملتزم ،ونتّبع الأخبار و الألفاظ النبوية أفضل». تكملة السؤال: رجل ملتزم و ممن يطلبون العلم يقوم بشراء بطاقات اشتراك التلفزيون لحضور المباريات وغيرها من بطاقات قنوات المسلسلات والأفلام.

السؤال الحادي والعشرون : رجل ملتزم و ممن يطلبون العلم. مداخلة الشيخ: « طبعا كلمة (ملتزم) ما لها أثر في الشرع قُل فلان على خُلق فلان على دين أحسن من كلمة ملتزم ،ونتّبع الأخبار و الألفاظ النبوية أفضل». تكملة السؤال: رجل ملتزم و ممن يطلبون العلم يقوم بشراء بطاقات اشتراك التلفزيون لحضور المباريات وغيرها من […]

السؤال الخامس عشر: أم تعيش وحيدة لها خمس بنات وثلاثة أولاد ونحن والحمد لله معظمنا نسكن في نفس المدينة ولنا أسر وأبناء والمشكلة أن الجميع يتهرب من العيش مع أمي خوفا من الفتنة في الدين لأن أمي تحرص على أن توافق هواها في جميع حياتها وإن خالفنا ديننا وخصوصا أننا جميعا مستقيمون على شرع الله ربنا بحمد الله وإن خالفناها تتهمنا بالعقوق وتهجرنا.

السؤال الخامس عشر: أم تعيش وحيدة لها خمس بنات وثلاثة أولاد ونحن والحمد لله معظمنا نسكن في نفس المدينة ولنا أسر وأبناء والمشكلة أن الجميع يتهرب من العيش مع أمي خوفا من الفتنة في الدين لأن أمي تحرص على أن توافق هواها في جميع حياتها وإن خالفنا ديننا وخصوصا أننا جميعا مستقيمون على شرع الله […]

السؤال الرابع عشر: أخت تقول رمضان لعام 2017 لم أصمه، كنت في نفاس، و ما أديته كله، وفي رمضان هذه السنة كذلك لم أصم وكنت أرضع الصبي، والآن لا أستطيع الصوم فمعي فقر دم وأدوخ وربنا تعالى لم يأمرنا بالهلاك.

السؤال الرابع عشر: أخت تقول رمضان لعام 2017 لم أصمه، كنت في نفاس، و ما أديته كله، وفي رمضان هذه السنة كذلك لم أصم وكنت أرضع الصبي، والآن لا أستطيع الصوم فمعي فقر دم وأدوخ وربنا تعالى لم يأمرنا بالهلاك. مداخلة من الشيخ : هذا السؤال والجواب هي تسأل وتجيب ما شاء الله. تكملة السؤال: […]

السؤال الثالث عشر: ماهي حدود تصَّرُف الأم في النفقة التي يدفعها الأب مصروفاً للأبناء بعد الطلاق؟ هل يجوز أن تتصدق منها؟ وهل لها أن تُتَاجِر بها بما وفَّرته منها؟ وإذا اشترت عقاراً لينتفع منه الأطفال حتى يكبروا، هل يجب أن يتم تسجيله بأسمائهم؟ أم يمكنها أن تسجل باسمها تسهيلاً للمعاملات؟

السؤال الثالث عشر: ماهي حدود تصَّرُف الأم في النفقة التي يدفعها الأب مصروفاً للأبناء بعد الطلاق؟ هل يجوز أن تتصدق منها؟ وهل لها أن تُتَاجِر بها بما وفَّرته منها؟ وإذا اشترت عقاراً لينتفع منه الأطفال حتى يكبروا، هل يجب أن يتم تسجيله بأسمائهم؟ أم يمكنها أن تسجل باسمها تسهيلاً للمعاملات؟ الجواب: أولا: المرأة إن طُلِّقت […]

السؤال العشرين: هل صح حديث ” من صلى الفجر أربعين يوماً لا تفوته تكبيرة الإحرام إلا كتب الله له براءتين من النفاق والنار”؟

السؤال العشرين: هل صح حديث ” من صلى الفجر أربعين يوماً لا تفوته تكبيرة الإحرام إلا كتب الله له براءتين من النفاق والنار”؟ الجواب: نعم الحديث يحسنه جمع, ومنهم شيخنا الألباني رحمه الله هذا الحديث : جاء في سنن الترمذي بلفظ : ( من صلى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له […]

السؤال التاسع عشر: ما هي صورة بيع العينة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم؟

السؤال التاسع عشر: ما هي صورة بيع العينة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم؟ الجواب: الجواب موجز ومفصل. الموجز: العينة تحايل على الربا (الربا بسلالم)، كما يقول ابن القيم في الإعلام، ما ترابي على الأرض ترابي باعوجاج. الربا تأخذ مبلغ وترده بزيادة. فبعض الناس يقول: أعوذ بالله أن أكون مرابي، وبعض هؤلاء وازعه […]

السؤال الثامن عشر :إذا صليت في المسجد صلاة العصر جماعة فهل لي إذا أتيت على أُناس يريدون أن يصلوا العصر أن أؤمهم ؟ وهل هذه الصلاة تعتبر ذات سبب أو هي تطوع مطلق بارك الله فيكم؟

السؤال الثامن عشر :إذا صليت في المسجد صلاة العصر جماعة فهل لي إذا أتيت على أُناس يريدون أن يصلوا العصر أن أؤمهم ؟ وهل هذه الصلاة تعتبر ذات سبب أو هي تطوع مطلق بارك الله فيكم؟ الجواب: نهى النبي ﷺ عن الصلاة بعد العصر ما لم تصفر الشمس و في رواية نهى رسول الله ﷺ […]