السؤال السابع عشر: أنا أحب أن أسمع بعض الشعر الجاهلي كالمعلقات وأخاف أن ادخل في حديث النبي ﷺ ( يُحشر المرء مع من أحب)؟

السؤال السابع عشر: أنا أحب أن أسمع بعض الشعر الجاهلي كالمعلقات وأخاف أن ادخل في حديث النبي ﷺ ( يُحشر المرء مع من أحب)؟ الجواب: لا أنت تُحشر مع أصحاب الكلام الطيب. المعلقات وأشعار الجاهلية و الكلام الذي فيه حِكم وأن تقوي دُربتك وأن يستقيم لسانك وأن تتعود على الفصاحة فهذا أمر لا حرج فيه. […]

السؤال الحادي والعشرون: طفل وجد مبلغ خمسين دينارًا في قسم الطواريء في إحدى المستشفيات يسأل ماذا يصنع بها؟

السؤال الحادي والعشرون: طفل وجد مبلغ خمسين دينارًا في قسم الطواريء في إحدى المستشفيات يسأل ماذا يصنع بها؟ الجواب: يتركها في قسم الأمانات وإذا أخذت الخمسين دينارا وأنت لا تعرف ماذا تصنع أتركها وامش من يجبرك أن تأخذها، وغيرك يتحمل هذا. وبعض مشايخنا لما قرأنا باب اللقطة عليه فسمعته يقول أنَّ اللقطة إذا كانت قليلة […]

السؤال الثامن عشر: شخص يعمل في مزرعة بعيدة عن الناس، وليس أحد معه. هل يصلي الجمعة ظهرًا أم ماذا؟

السؤال الثامن عشر: شخص يعمل في مزرعة بعيدة عن الناس، وليس أحد معه. هل يصلي الجمعة ظهرًا أم ماذا؟ الجواب: هذا من البداوة وقد نهى النبي – ﷺ – أن لا يُخالط الإنسان الناس والواجب عليه أن يصلي الجمعة مع الناس ،والواجب عليه أن يصلي الجماعة. [عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله […]

السؤال السادس عشر: هل تصوير الخطيب أثناء خطبة الجمعة من اللغو؟

السؤال السادس عشر: هل تصوير الخطيب أثناء خطبة الجمعة من اللغو؟ الجواب: من اللغو إذا لم يكن فيها فائدة. والآن الأجهزة تكون ثابتة فلا داعي لهذا. ولذا قال علماؤنا قديماً: المرور على الناس بالماء والمرور على الناس بالتبرعات قديماً والإمام يخطب يوم الجمعة فهذا من اللغو. فالأصل أن تجلس وأن تقرب من الإمام وأن تستمع […]

السؤال الخامس عشر: كيف نوفق بين ما يصيب الإنسان من إبتلاء في الأهل والمال وما يصيبه من عين في المال ولأهل؟ وإن كان مصابا بالعين! كيف يكون العلاج الشرعي؟

السؤال الخامس عشر: كيف نوفق بين ما يصيب الإنسان من إبتلاء في الأهل والمال وما يصيبه من عين في المال ولأهل؟ وإن كان مصابا بالعين! كيف يكون العلاج الشرعي؟ الجواب : عجيب من يقول أنَّ عندكم حديث وتقولون التثاؤب من الشيطان، التثاؤب في العلوم التجريبية من نقص (الأوكسجين) ولما ينقص (الأوكسجين) الإنسان يتثائب. (كلام قوي). […]

السؤال الرابع عشر :- من أول من صنف مؤلفًا من علم الحديث ؟

السؤال الرابع عشر :- من أول من صنف مؤلفًا من علم الحديث ؟ الجواب :- علم الحديث أول من أصَّـل قواعده تأصيلاً جيداً قوياً بديعاً رائعاً ودمج فيه علم الأصول الإمام الشافعي ، في كتابه الرسالة ، ففيه قسم كبير من كتاب الرسالة للإمام الشافعي . ولما ذكر مثلا المرسل ، وهل يحتج به أو […]

السؤال الثالث عشر :- أخ لي يقول أنه أحب فتاه غير ملتزمة و لكن وعدته أن تفعل كل مايريد و تلبس النقاب فهل تنصحه بالزواج منها ؟

السؤال الثالث عشر :- أخ لي يقول أنه أحب فتاه غير ملتزمة و لكن وعدته أن تفعل كل مايريد و تلبس النقاب فهل تنصحه بالزواج منها ؟ الجواب: لا، ثم لا، ثم لا. لأن النبي – صلى الله عليه وسلم- أمرنا قال :- عليك بذات الدين . هذه ليست ذات دين ، وعشرات من إخواننا […]

السؤال التاسع: هل هذا زمان العزلة البعض يقول إننا لا نعاشر الصالحين بحجة أنه لا يوجد صالحين في هذه الأيام إلا من رحم الله وهل نأثم في رد الناس الذين يريدون منا متابعتهم في حفظ القرآن أو تفسيره؟

السؤال التاسع: هل هذا زمان العزلة البعض يقول إننا لا نعاشر الصالحين بحجة أنه لا يوجد صالحين في هذه الأيام إلا من رحم الله وهل نأثم في رد الناس الذين يريدون منا متابعتهم في حفظ القرآن أو تفسيره؟ الجواب: نعم الوقت وقت عزلة. لكن يجب علينا أن نعرف العزلة. العزلة لها فقه. ما العزلة؟ العزلة: […]

السؤال الثاني عشر: امرأة تأتيها الدورة في بدايتها يومين يكون الدم فيها ضعيفاً ثم ينقطع يومين أو ثلاثة ثم يأتي الدم أشد من الأيام الأولى، فما حكم الأيام التي ينقطع فيها الدم من حيث الصلاة والجماع؟

السؤال الثاني عشر: امرأة تأتيها الدورة في بدايتها يومين يكون الدم فيها ضعيفاً ثم ينقطع يومين أو ثلاثة ثم يأتي الدم أشد من الأيام الأولى، فما حكم الأيام التي ينقطع فيها الدم من حيث الصلاة والجماع؟ الجواب: أولاً الجفاف ليس طهراً. والحيض قد يبدأ ثم ينقطع قليلاً ثم يعود، ففترة الإنقطاع والجفاف هذه حيض، وليست […]

السؤال الحادي عشر: هل ورد رفع اليدين عند التكبير لصلاة الجنازة؟

السؤال الحادي عشر: هل ورد رفع اليدين عند التكبير لصلاة الجنازة؟ الجواب: ورد عن ابن عمر وذكرنا هذا في درس أمس (شرح صحيح مسلم)، قلنا: أن ابن عمر رفع يديه، فمن رفع يديه اقتداءاً بابن عمر لأن ابن عمر ما صنع ذلك إلا اقتداءاً بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد أصاب. ومن الحق فعل ابن […]