السؤال الحادي عشر: هل يجوز أن اعمل وليمة فأجمع عليها صديقاتي ومعارفي لأني مغتربة في تركيا على نية الصدقة والفرج ولا أعرف فقيرا حولي ومن سأدعوهم غير محتاجين؟.

السؤال الحادي عشر:
هل يجوز أن اعمل وليمة فأجمع عليها صديقاتي ومعارفي لأني مغتربة في تركيا على نية الصدقة والفرج ولا أعرف فقيرا حولي ومن سأدعوهم غير محتاجين؟.

الجواب:
إطعام الطعام محمود.

عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ ، قَالَ لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ انْجَفَلَ النَّاسُ قِبَلَهُ، وَقِيلَ : قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ، قَدْ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ. ثَلَاثًا، فَجِئْتُ فِي النَّاسِ لِأَنْظُرَ، فَلَمَّا تَبَيَّنْتُ وَجْهَهُ عَرَفْتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ، فَكَانَ أَوَّلُ شَيْءٍ سَمِعْتُهُ تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ : ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَفْشُوا السَّلَامَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصِلُوا الْأَرْحَامَ، وَصَلُّوا بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ، تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلَامٍ “.
ابن ماجة برقم 3251 وصححه الشيخ الالباني.

هذا أول ما سمعه عبد الله بن سلام رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل المدينة النبوية ؛ كما ثبت في جامع الترمذي من حديث عبدالله بن سلام برقم 2485.

فإطعام الطعام وإفشاء السلام لا حرج فيه.

وإذا طبخت اللحم أكثر المرق.

النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: “يا أبا ذَرٍّ إذا طَبَخْتَ مَرَقَةً، فأكْثِرْ ماءَها، وتَعاهَدْ جِيرانَكَ”. صحيح مسلم(٢٦٢٥).

لكن الولائم؛ كما ثبت في صحيح البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الوَلِيمَةِ ، يُدْعَى لَهَا الأَغْنِيَاءُ وَيُتْرَكُ الفُقَرَاءُ “.
رواه البخاري (٥١٧٧) ، ومسلم (١٤٣٢).

يا صاحب الوليمة يا من رزقك الله تعالى مالا، يا من تطعم، يعني لا تنس الفقراء، أحسن وأحب الولائم لله عزوجل التي يدعى إليها الفقراء وشر الولائم الولائم التي لا يدعى إليها الفقراء.

وهذا الذي سألت عنه الأخت ليس صدقة، ‏تطعم ‏من أطعمتْ حواليها ممن عزمت من صديقاتها وصويحباتها وهم ليسوا فقراء، هذه ليست صدقة، هذا إحسان وهذا اطعام طعام لا حرج فيه.

إطعام الطعام لا يلزم منه أن يكون للفقراء، وكذلك تفطير الصائم لا يلزم أن يكون للفقراء.

لكن من أراد أن يطعم وأن يفك الله أسره، فعليه أن يحسن إلى الفقراء.

والله تعالى أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة:

١٤، شعبان، ١٤٤٠ هـ
١٩ – ٤ – ٢٠١٩ افرنجي

رابط الفتوى :

السؤال الحادي عشر: هل يجوز أن اعمل وليمة فأجمع عليها صديقاتي ومعارفي لأني مغتربة في تركيا على نية الصدقة والفرج ولا أعرف فقيرا حولي ومن سأدعوهم غير محتاجين؟.

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس
الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?✍?

? للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor