*السؤال السابع :قراءة الإمام بفجر الجمعة بشيء من سورة السجدة في الركعة الأولى وشيء من سورة الإنسان في الركعة الثانية وأحيانا بعضهم يقسم السجدة على الركعتين؟؟*

*السؤال السادس:قراءة الإمام بفجر الجمعة بشيء من سورة السجدة في الركعة الأولى وشيء من سورة الإنسان في الركعة الثانية وأحيانا بعضهم يقسم السجدة على الركعتين؟؟* الجواب: ليست هذه السنة،السنة الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ السجدة والإنسان السجدة فيها بإيجاز من أين جئنا والإنسان فيها بإيجاز إلى أين سنذهب، فهذا اليوم الذي […]

السؤال الرابع: قد يفهم البعض من فعل عمر وضربه للنائحات أنه يشرع ضربهن في هذا الوقت وقت غربة الدين, وهل دخل عمر على النساء ليضربهن بالدرة وهل يشرع في مثل هذه الحال إنكار المنكر؟

السؤال الرابع: قد يفهم البعض من فعل عمر وضربه للنائحات أنه يشرع ضربهن في هذا الوقت وقت غربة الدين, وهل دخل عمر على النساء ليضربهن بالدرة وهل يشرع في مثل هذه الحال إنكار المنكر؟ الجواب: ذكرنا في درس أمس أن عمر كان يضرب النائحات، ولما ناحت أخت أبي بكر _ام فروة _ ضربها وكانت معها […]

السؤال السادس: هل يجوز للرجل أن يُنزل ماءه على زوجته وهي حائض؟

*السؤال الخامس: هل يجوز للرجل أن يُنزل ماءه على زوجته وهي حائض؟؟* *الجواب:* نعم ، يجوز للرجل أن يتمتع بزوجه دون إيلاج إذا كانت حائضا أو نفساء والإستمناء بيد الزوجة ليس حراما والتلذذ بالزوجة بالتقبيل والضمّ من غير إيلاج في وقت الحيض فلا حرج فكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر إحدى نسائه أو بعض […]

كلمة مهمة حول أحكام العزاء والتعزية

? *كلمة مهمة حول أحكام العزاء والتعزية.* ⬅ السؤال هل يسعفنا قول عبدالله بن شقيق *كنا نعد الاجتماع على الميت نياحة؟* ⬅ الجواب: هل هذا قول عبدالله بن شقيق، *عبدالله بن شقيق ليس بصحابي،* بل هو تابعي. ⬅ قول جرير بن عبدالله وليس قول عبدالله بن شقيق، يقول كما أسند *الإمام الشافعي في ” الأم […]

السؤال الثاني : أخ يسأل ويقول شوّقنا للجنة؟

*السؤال الثاني : أخ يسأل ويقول شوّقنا للجنة؟* الجواب: سئل بعض الصالحين *قال شوّقنا للجنة.* قال: فيها النبي عليه السلام وصحبه. والله لو لم يكن في النار عذاباً إلّا أن يحشروا مع أبي جهل وفرعون وهامان وقارون وأعداء الأنبياء لكفاهم خزيا وعارا. ولو لم يكن في الجنة إلا أن يكون فيها الأنبياء إبراهيم، وموسى، وعيسى، […]

السؤال الأول: أخ يسأل فيقول لماذا لا تعذّب النائحة في قبرها؟

*السؤال الأول: أخ يسأل فيقول لماذا لا تعذّب النائحة في قبرها؟* الجواب: ما أدراك أن النائحة لا تعذب في قبرها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عمن أوصى أن يناح عليه أو يعلم أنه سيناح عليه ولم يتبرأ من ذلك فأنه يعذب في قبره . *إن الميت ليعذب بما نيح عليه،* فمن باب أولى […]

السؤال السادس عشر : اغادر عملي الساعة الخامسة والنصف مساءاً واصل الى الحي الذي اسكن فيه مع صلاة العشاء فهل يجوز لي صلاة المغرب مع العشاء؟ على ان افارق الامام في الركعة الثالثة واصلى معه العشاء في الركعة الرابعة؟

السؤال السادس عشر : شيخنا الفاضل اني احبكم في الله – أحبك الله الذي احببتنا فيه – أغادر عملي الساعة الخامسة والنصف مساءاً وأصل الى الحي الذي أسكن فيه مع صلاة العشاء فهل يجوز لي صلاة المغرب مع العشاء؟ على أن افارق الإمام في الركعة الثالثة وأصلي معه العشاء في الركعة الرابعة؟ الجواب : الأصل […]

السؤال الرابع عشر : هل كان الإمام مالك يحمل على الأيدي في المدينة، ليدرس الناس؟

*السؤال الرابع عشر : هل كان الإمام مالك يحمل على الأيدي في المدينة، ليدرس الناس؟* الجواب: لا، *مالك* ما أحد يحمله على الأيدي. قال *الإمام الذهبي* في كتابه سير اعلام النبلاء: *لمالك هيبة، وتعدت هيبته إلى كتابه الموطأ، فللموطأ هيبة.* يعني من شده هيبة مالك، أن هيبته تعدت إلى كتابه الموطأ. والله إن كتاب الموطأ […]

السؤال الثاني عشر: توفي والدي منذ مدة، وأذهب أنا وزوجتي وأولادي كل فترة إلى المقبرة، لزيارته والدعاء له، هل في هذا شيء؟

*السؤال الثاني عشر: توفي والدي منذ مدة، وأذهب أنا وزوجتي وأولادي كل فترة إلى المقبرة، لزيارته والدعاء له، هل في هذا شيء؟* الجواب: المسألة لها فروع، ولها أحكام. أولاً: أن يَخص الإنسان قبرَ رجلٍ بعينه للزيارة؛ أمر مشروع وليس بممنوع. ودليله: ما جاء في صحيح مسلم، من حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: […]

السؤال السابع عشر :ماذا تقولون فيمن يقول أن أذكار الصلاة لابد فيها من الأناة والمد مثل *سبحااااااان ربي الأعلى، و سبحاااااااااان ربي العظيم،* و ينسب هذا للنبي صلى الله عليه و سلم؟

*السؤال السابع عشر :ماذا تقولون فيمن يقول أن أذكار الصلاة لابد فيها من الأناة والمد مثل *سبحااااااان ربي الأعلى، و سبحاااااااااان ربي العظيم،* و ينسب هذا للنبي صلى الله عليه و سلم؟ الجواب: أما نسبته للنبي صلى الله عليه و سلم فهو مطالب بالدليل في طريقة القول، و لا نعرف دليلاً نقلياً في طريقة القول؛ […]