السؤال الرابع: رجل حجَّ، وطاف بالبيت في اليوم العاشر بعدما رمى الجمرة وذبح، ولكنه لم يسعَ بين الصفا والمروة، وحلق وجامع زوجته. فما حكم حجِّهِ؟

السؤال الرابع:

رجل حجَّ، وطاف بالبيت في اليوم العاشر بعدما رمى الجمرة وذبح، ولكنه لم يسعَ بين الصفا والمروة، وحلق وجامع زوجته.
فما حكم حجِّهِ؟

الجواب:

يعني: إنسان حج متمتعًا، وفي اليوم العاشر طاف طواف الافاضة وما سعى، ورجع، وجامع أهله، فما حكم حجه؟

الجواب:

هذه الصورة يُفتَى بها بقول (الإمام أحمد)، واختيار (شيخ الإسلام ابن تيمية)، وهذه الصورة فيها أن السعي الثاني للمتمتع إنما هو سنة.

وقد ثبت عن عبد الله بن عباس – رضي الله تعالى عنه- والمتمتع والمفرد عليه سعي واحد.

وثبت في حديث جابر بن عبد الله – رضي الله تعالى عنه- الطويل المتفق عليه في وصف حجة النبي –صلى الله عليه وسلم- قال رضي الله عنه وكان منا من سعى ومنا من لم يسعى ،فالصحابة رضي الله تعالى عنهم الذين حجوا متمتعين خلاف حال النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه ساق الهدي فقال جابر منا من سعى ومنا من لم يسعى.

فالسعي الثاني سنة، والشافعية يرون أنه ركن، ولو أنك سألت شافعياً عن هذه المسألة لقال لك: حجه باطل ،فالسعي الثاني عندهم واجب، وقولهم مرجوح وليس براجح، هذا الذي حج ولم يسعَ سعيَه الثاني، فإن شاء الله حجه صحيح، وفاتته سنة.

والله تعالى أعلم.

⬅ مَجْـلِسُ فَتَـاوَىٰ الْجُمُعَة:

٢٥ – مُحَــرَّم – ١٤٤٠ هِجْـرِيّ.
٥ – ١٠ – ٢٠١٨ إِفْـرَنْـجِـيّ.

↩ رَابِــطُ الْفَـتْــوَىٰ:

السؤال الرابع: رجل حجَّ، وطاف بالبيت في اليوم العاشر بعدما رمى الجمرة وذبح، ولكنه لم يسعَ بين الصفا والمروة، وحلق وجامع زوجته. فما حكم حجِّهِ؟


⬅ خِدمَةُ *الـدُّرَرِ الْحِـسَانِ* مِنْ مَجَـاْلِسِ الشَّيْخِ مَشْـهُـور بنُ حَسَن آلُ سَـلْـمَان.✍?✍?

⬅ لِلاشْـتِرَاكِ فِي قَنَاةِ (التِّلغرام):

http://t.me/meshhoor

⬅ لِلاشْـتِرَاكِ فِي (الواتس آب):

+962-77-675-7052