*السؤال الرابع والعشرون : كثير من أقاربي يعيبون عليَّ وينبذونني على ما أنا فيه من الحجاب؟* مداخلة الشيخ: استهزاء الكفار بالمؤمنين هذا معروف. *تكملة السؤال: أرجو منك يا شيخنا كلمة تكون سبباً في تثبيتي، ونصيحة إلى كل مَن هي مصرة على لبس البنطال المشؤوم؟*

  *الجواب:* قلتُ أكثر من مرة: أنا أعجب من امرأة تجدها ساترة رأسها كاشفة عن دبرها ( محجِّمَةً دبرها )، أي ستر هذا؟ أنا ما أدري، كيف هذا يليق مع المرأة الحَيِيَّة، المجبولة على الحياء؟ الإمام ابن جرير يُفسِّر قول الله عز وجل: *{ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ }.* [الأحزاب : 33] ما […]

السؤال الثالث والعشرون : أخت تسأل فتقول : هل ممكن أن يكون الإنسان صالحاً وينقلب حاله إلى أن يموت في سوء الخاتمة ؟  

الجواب : أولاً الأمر لله وصمام الأمان في الجواب أن الله عادل ، وهل الله عز وجل سبحانه وتعالى يعامل الناس على الباطن أم على الظاهر ؟ النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما صح عنه ( وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل […]

السؤال الحادي و العشرون : ما حكم التداوي من العين و الحسد بالقراءه على الماء والزيت والشرب منها  الاغتسال بها ؟

الجواب أولا: ( وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) . أفادت هذه الآية أشياء أولا: الله عز وجل جعل كتابه شفاءا، وشفاؤه للأرواح وشفاؤه للأبدان وأما شفاء الأرواح فمن العين وكذلك من السحر واما شفاؤه للأبدان فكما ثبت في قصه أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه في […]

لسؤال العشرون: أخت تسأل وتقول أنا في الخامس والعشرين من العمر أرتدي النقاب من ثلاث سنوات رغبة مني والآن لي رغبة شديدة في تركه لأنه ليس بواجب. (ووالداها يرفضان تركها لذلك بشدة) ما رأي شيخنا بهذا الموضوع وبماذا ينصحها؟

ا الجواب: أنصحها أولاً أن تطيع والديها ولعل الله ان يرزقها إن شاء الله زوجاً صالحاً فيتفقان على شيء، والستر أحب إلى الله تـعـالـى من الكشف . وغطاء الوجه فيه قولان لأهل العلم منهم من يرى الوجوب ومنهم من يرى السُنِّية فهو طاعة ولا أنصح إلا بهذه الطاعة سواء كانت واجبة أو كانت مندوبة ولا […]

السؤال التاسع عشر : غالب العلماء يمنع استخدام الجن في أي حالة من الحالات ،ويذكر بعضهم ان ابن تيمية ذكر كلاما في هذا ومشى عنه وكأنه لا يريد أن يذكره وهل عدم ذكر كلام ابن تيمية من أجل سد الذريعة وأن كلامه صحيح ،يرجى بيان مقصود العلماء من مرورهم دون توضيح من كلام ابن تيمية في هذه المسالة؟

*السؤال التاسع عشر : غالب العلماء يمنع استخدام الجن في أي حالة من الحالات ،ويذكر بعضهم ان ابن تيمية ذكر كلاما في هذا ومشى عنه وكأنه لا يريد أن يذكره وهل عدم ذكر كلام ابن تيمية من أجل سد الذريعة وأن كلامه صحيح ،يرجى بيان مقصود العلماء من مرورهم دون توضيح من كلام ابن تيمية […]

*السؤال الرابع عشر: أخت من الإمارات تسأل: ما حكم الصلاة بالبنطال -سواء كان ضيقا أو واسعا- والصلاة بما يسمى “البرمودا” أي البنطال الذي يكون تحت الركبة وفوق نصف الساق؟*

*السؤال الرابع عشر: أخت من الإمارات تسأل: ما حكم الصلاة بالبنطال -سواء كان ضيقا أو واسعا- والصلاة بما يسمى “البرمودا” أي البنطال الذي يكون تحت الركبة وفوق نصف الساق؟* الجواب: ما أدري الذي تحت الساق هذا؛ عورة أم ليس بِعَورة؟ أم سلمة – رضي الله تعالى عنها-، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «المرأة ترخي […]

السؤال الثامن عشر :أخت تسأل ما معنى قوله يُتساهل في الآثار مما لا يتساهل في الحديث النبوي وما مقدار هذا التساهل المأذون فيه ؟

الجواب:الخبر إن رُفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسمّى حديثا ،والقول الذي لم يرفع للنبيّ صلّى الله عليه وسلم وإنّما يقوله صحابي أو تابعي فهذا يسمّى أثرا ولا يسمّى حديثا . النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول : ” إن كذبا علي ليس ككذب على أحد ،من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار” […]

*السؤال السابع عشر : أخ من عُمان أيضاً يسأل هل يرى الشخص أبويه في الجنة ؟؟*

? الجواب: نعم إذا كان الأبوان صالحين كذلك (( *وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ* )) [الطور21] . و أهل الجنة لهم فيها ما تشتهيه الأنفس و تلذ الأعين . هل يرى الأب المتوفى أولاده و هل يعلم من يزوره عند قبره […]

السؤال السادس عشر : أخ يسأل فيقول :هل ذو القرنين هو سليمان عليه السلام ؟

الجواب : لا ، ليس ذو القرنين هو سليمان عليه السلام . ذو القرنين إختلفوا فيه هل هو ملك صالح أم هو نبي والراجح أنه ملك صالح . والله تعالى اعلم. ⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.* 18 ربيع الأخر 1439هـجري 2018 – 1 – 5 افرنجي ↩ *رابط الفتوى:* ⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ […]

السؤال الخامس عشر : من أراد أن يكرم ضيفه وعزم عليه أن يأكل عنده وحلف بالله ثم اعتذر ضيفه أن يأكل عنده ، هل يكفر عن يمنيه ؟

الجواب : {  لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ } فإذا ما كان في تعقيد قلب وكلمة خرجت من اللسان *(لا يؤاخذكم الله)* وأما إن عقدت قلبك وحلفت وأصررت وأنشأت يميناً منعقدةً* *فحينئذ إذا لم يأكل فالواجب عليك أن تكفر عن اليمين* والله تعالى اعلم. ⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.* […]