http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-21.mp3الجواب : الآذانُ المُوحَّد اليوم ؛ ليسَ هُنالِكَ آذان على جهاز، شيخُنا الألباني – رحمه الله – لمَّا كان يُسأل كان الآذانُ في الفترةِ الأولى يُؤذِّن من جهازٍ [ لا يوجد رَجُل موْجود يُؤذِّن ؛ إنِّما يُؤَذِّن شريط تسجيل ] ،فكان الشيخ – رحمه الله تعالى – لِدقَّتِه يقول : ” *تُردِّد تارةً وتَترُك تارة* […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161109-WA0004.mp3الجواب : لما رأى عبدالله بن زيد الأذان وتواطأت رؤى الصحابة في الأذان ، و أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يجمع الناس ، كيف يجمعهم؟ هل يضرب بالناقوس ؟ رأيت في مساجد إندونيسيا ، ونحن مبتلون بالتقليد ، من يعيش بين النصارى يقلد النصارى ، ومن يعيش بين البوذيين يقلد البوذيين . رأيت […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170712-WA0021.mp3الجواب : لا، ليس اللهم رب هذه الدعوة التامة من صنع الإمام بعد الإقامة، هذه تقال بعد الاذان. والواجب على الإمام أن يُسوي الصفوف، وقل من يسوي الصفوف في هذه الأيام ولعلها طاعة مفقودة فقدها الناس وقد ثبت في الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُوكل بلالاً لتسوية الصفوف المتأخرة ،كان عليه السلام […]
المسجد هو المكان الذي أوقف وقفاً مؤبداً لله عز وجل، ولذا يمنع البيع والشراء، وقبر المسلم في هذا المكان سواء كان في جهة القبلة أم في الصحن أم في أطراف المسجد. وما دام هذا هو المسجد واتخذ للصلاة فتجوز الصلاة فيه، فلو رأى الإمام أن نصلي في مكان أمرأ وأهنا للمأمومين فلا حرج في […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170713-WA0001.mp3الجواب: الشيعة لفظه مجمله تحتاج الى تفصيل ، فالتشيع قديما ليس كالتشيع حديثا ، فبعض علمائنا قالوا عنهم فيه تشيع كالحاكم النيسابوري صاحب المستدرك محمد بن عبد الله النيسابوري ، والمراد أنه كان يقدم علي على عثمان من غير رفض من غير شتم لأبي بكر وعمر، ففي عندنا شيعه وعندنا رافضة . مالفرق بين الشيعي […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171028-WA0080.mp3الجواب: إذا كلن يَضرُ المصلين فالنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن الطاعون: انه من كان فيها لا يخرج منها، ومن كان خارجها لا يدخل عليها، فإذا تحقق هذا الأمر فهذا عذر لترك الجماعة. والله تعالى أعلم ⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.* ٣٠ محرم 1439 هجري ٢٠ – ١٠ – ٢٠١٧ إفرنجي ↩ *رابط الفتوى:* […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/WhatsApp-Audio-2017-07-13-at-2.53.39-PM-2.mp3 الجواب: إخواني الدعاء عبادة مطلقة، الشرع ما وضع لها وقتاً محدداً، لكن منع الشرع أن يتداعى الناس للدعاء، يعني يا جماعة نحن نريد يوم الخميس بعد العشاء أن نصلي وندعي عشان قصف غزة هذا ممنوع شرعاً، أن يتداعى الناس لهذا هذا ممنوع، الشرع شرع التداعي في رمضان للصلاة ولآخره، لو أخونا أبو أحمد قال: […]
الجواب : لا ، هذا له صورة من الصور التي لها أحكام وهذه الأحكام يجب عليك أن تُعرِّفها سنة وبعد أن تُعرِّفها سنة تملكها. مجلس فتاوى الجمعة ١٣-٥-٢٠١٦ رابط الفتوى الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170416-WA0044.mp3 الجواب : نعم ، أخرج حميد بن زنجويه من حديث أويس شرحبيل بسند حسنه الحافظ ابن حجر في الفتح أن الصلاة في مصليات الأسواق الصلاة بخمسة عشرة صلاة وفي المساجد من حديث ابن عمر في الصحيحين بخمس وعشرين وفي رواية بسبع وعشرين ، فمن حيث الإجزاء الجماعة تجزيء والصلاة بخمسة عشر صلاة. ⬅ مجلس […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161111-WA0011.mp3الجواب : نعم ، فالأمور المدلهمات والأشياء التي لها شأن وخطب كبير يُسن أن يكون الوعظ على المنبر ولو كان في غير يوم جمعة . ففي صحيح مسلم النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر ، قال : فخطبنا صلى الله عليه وسلم حتى حضرت الظهر ، ثم نزل فصلى ثم صعد المنبر فخطبنا حتى […]