http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170318-WA0042.mp3الجواب : تذكرون لما قلت لكم عندما فصلنا في المصليات ،يعني على ما فصلناه الجواز، ما دام مصلى عام ولا يُمنع منه أحد فهذا مصلى عام ،ويجوز فيه الجمع بين الصلاتين. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة 2016 – 1 – 22 إفرنجي ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن […]
Q: What is better to begin with upon entering the masjid; giving salaam to those in the masjid or praying [tahayyutul masjid]? A: There is no doubt that it is best for a person to begin with tahayyatul masjid when they enter the masjid and once they have done it, give salaams to whosoever is […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170116-WA0028.mp3الجواب : هذا ليس قرينة، لما قال جلست لا يلزم من قوله لما جلست في المسجد أنه ما صلى تحية المسجد ، هو لم يذكر ، هو يذكر مجريات توبته ولا يذكر ماذا جرى معه، وهذا شيء يغفل عنه كثير من الناس . حديث جابر بن عبدالله في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170212-WA0042.mp3 الجواب: لاحرج في هذا،يعني اذا ارادوا ان يقتطعوا جزء من المسجد فكما يؤتى بالميت ليصلى عليه؛ فلو جهز فغسل ثم صلي عليه،فهذا أمر لاحرج فيه،وهو ليس بمعنى الدفن،لكن لايكون بين الناس وبين القبلة، يكون في زاوية من الزوايا ، فلا حرج في هذا ، وهذا أمر حسن لا أرى فيه حرج إن شاء الله […]
أما هدم شيء من أعلى المسجد فهذا لا دليل عليه وبالتالي فالصلاة تجوز كصلاة النساء في مصلاهن في طابق آخر لا يرين الرجال ولا الإمام ويصلين والصلاة صحيحة ، وكذلك إن لم ير المأموم الإمام وهو في طابق علوي مثلاً، فالصلاة صحيحة لكن لو وقع الهدم فهذا أمر حسن؛ لكي تقع المتابعة عند انقطاع التيار […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0064.mp3الجواب : إنسان يستطيع أن يسجد فصلى على الكرسي صلاته باطلة،لأن الميسور لا يسقط بالمعسور والسجود ميسورٌ في حقه؛فلا يشرع له أن يصلي على الكرسي، يستطيع أن يسجد الواجب عليه كما ثبت في صحيح البخاري عن أنس أن النبي – صلى الله عليه وسلم – سقط عن فرس فجحش شقه الأيمن فدخلنا عليه نعوده فحضرت […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161103-WA0014.mp3الجواب : أرجح الأقوال في صلاة الجماعة في المسجد إما أنها فرض على الأعيان ،وإما أنها فرض على الكفاية ،وهذا مذهب جماهير أهل الحديث. وجماهير أهل الفقه يرونها سنة مؤكدة . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث : من سمع النداء فلم يُجب فلا صلاة له . ومن أعاجيب إختيارات شيخ الإسلام ابن […]
الجواب : http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170410-WA0001.mp3الدعاء موطنه السجود ، أما القيام فقد ثبت عند أبي يعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الثالثة والرابعة ، فالقراءة في الثالثة والرابعة أحياناً لا حرج فيها ، بل هو من سنة النبي صلى الله عليه وسلم . مجلس فتاوى الجمعة . 2017 – 4 – 7 إفرنجي 10 […]
الجواب : http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170410-WA0002.mp3الأصل في الصفوف الأولى لمن سبق ، لكن إذا قصر من سبق ووجد غيره فرجة وجلس فيها فلا حرج في ذلك، ولا سيما إذا لم يكن في صلاة ، فلا فرق في هذا الدرس بين من حضره في أول صف وبين من حضره آخر صف ، لكن قد يكون بعض الناس سمعه ضعيف […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170905-WA0000.mp3الجواب: هذا شيء يسمى عند الفقهاء *بالتداخل*، و *التداخل* يشرع في صور دون صور. وكتبَ من المعاصرين اثنان في *أحكام التداخل* أخونا فضلية الشيخ القارئ محمد منصور رسالة الدكتوراة بعنوان: *التداخل في الأحكام الشرعية* والأخر أخونا *الخثلان* له رسالة بعنوان: *أحكام التداخل في الفقه الإسلامي*، وعرضوا *أحكام التداخل* على الفروع ووجدت تأصيلا بديعا *لجلال الدين […]