http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171222-WA0037.mp3فقد سمعت أنّ شيخنا الإمام الألباني رحمه الله لمّا كان يأتمّ بالشيخ ابن باز كان يقبض وهل دليل القبض له وجه أم أنّه ضعيف، بارك الله فيكم؟ الجواب : أمّا موضوع القبض بعد القيام من الركوع فمسألة فيها خلاف. فقد أُثِر عن اسحاق بن راهويه وأحمد بن حنبل رحمهما الله أنهما سئلا عن القبض بعد […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170409-WA0062.mp3http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170409-WA0060.mp3 الجواب : الركوع له ذكر والسجود له ذكر ، وذكر الركوع سبحان ربي العظيم ، وذكر السجود سبحان ربي الأعلى أو ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. لا أعرف دليلاً على عدد المرات ، وما أوجبه الشرع يكفيه مرة ، ومن زاد عن المرة هو الذي يحتاج لدليل . أنت كم تقول […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170516-WA0040.mp3 الجواب : لا حرج في ذلك فهذه مصليات وليست مساجد فالمساجد فيها إمام راتب، والله تعالى أعلم ⬅ مجلس فتاوى الجمعة . 16 شعبان 1438 هجري 12 – 5 – 2017 إفرنجي ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. ✍✍⬅ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170114-WA0042.mp3الجواب : هذا ليس له ذلك ، المسجد ليس ملك لأحد . وشخص يحضر العصر ويضع أغراض ( طاولة أو أي شيء ) ثم يأتي المغرب وينازع أن هذا المكان لي ، وكذلك في الحرم يغيب من الظهر ويرجع المغرب على الإفطار ويقول لك هذا مكاني . هذا وقف لله ، هذا بيت الله تعالى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170731-WA0052.mp3الجواب: هذا غيب لا يمكن أن يقطع به أحد إلا بنص. فالغيب لا يحكم عليه إلا الأغبياء وغير الموفقين ومن عندهم رهق . بعض الناس سبحان الله النفس تتشوف وتتشوق لمعرفة الغيب، والشرع كامل، ووجود هذه القوة في النفس هي سبب الخرافة في الأمم، الخرافة ليست فقط عند المسلمين، الخرافة موجودة عند جنس بني الإنسان، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170409-WA0059.mp3الجواب : المسبوق إذا ادرك ركوعاً ولم يدرك الركوع الثاني لا يعتد بها كركعة، وإنما الواجب عليه أن يأتيَ بركعة جديدة ويركع بهذه الركعة الجديدة ركوعين . ⬅ مجلس فتاوى الجمعة . 2017 – 4 – 7 إفرنجي 10 رجب 1438 هجري ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170318-WA0042.mp3الجواب : تذكرون لما قلت لكم عندما فصلنا في المصليات ،يعني على ما فصلناه الجواز، ما دام مصلى عام ولا يُمنع منه أحد فهذا مصلى عام ،ويجوز فيه الجمع بين الصلاتين. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة 2016 – 1 – 22 إفرنجي ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن […]
Q: What is better to begin with upon entering the masjid; giving salaam to those in the masjid or praying [tahayyutul masjid]? A: There is no doubt that it is best for a person to begin with tahayyatul masjid when they enter the masjid and once they have done it, give salaams to whosoever is […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170116-WA0028.mp3الجواب : هذا ليس قرينة، لما قال جلست لا يلزم من قوله لما جلست في المسجد أنه ما صلى تحية المسجد ، هو لم يذكر ، هو يذكر مجريات توبته ولا يذكر ماذا جرى معه، وهذا شيء يغفل عنه كثير من الناس . حديث جابر بن عبدالله في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170212-WA0042.mp3 الجواب: لاحرج في هذا،يعني اذا ارادوا ان يقتطعوا جزء من المسجد فكما يؤتى بالميت ليصلى عليه؛ فلو جهز فغسل ثم صلي عليه،فهذا أمر لاحرج فيه،وهو ليس بمعنى الدفن،لكن لايكون بين الناس وبين القبلة، يكون في زاوية من الزوايا ، فلا حرج في هذا ، وهذا أمر حسن لا أرى فيه حرج إن شاء الله […]