ما حكم لبس الساعات والنظارات المذهبة للرجال

لون الذهب ليس كالذهب، ولذا النظارة أو الساعة المطلية بالذهب ليست ذهباً ، فهي ليست حراماً على الرجال ولكن لا أرى ذلك حسناً لسببين : الأول : في ذلك ترفه أو تشبه بالمترفين   والثاني : في ذلك مظنة للقدح في الدين ، فهذا كلما جلس في مجلس يقول : يا إخواني هذه الساعة ليست […]

السؤال الحادي والعشرين هل النهي عن الانتعال واقفا للكراهة أم للتحريم

whatsapp-audio-2016-10-23-at-10-29-27-pm الجواب : النهي نهي إرشاد كما يقول المناوي في فيض القدير ، نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الانتعال قائماً ، قال النهي نهي إرشاد ، وذكره شيخنا رحمه الله في الصحيحة . وهذا النهي القائم حتى لا يختل الإنسان وحتى لا يعرض نفسه لأن يقع على الأرض . فيقول الشيء الذي يلبس […]

السؤال الثامن عشر أختي منتقبة كانت تجلس مع محارمها وهي كاشفة الوجه فدخل…

    الجواب ليس عليها كفارة ،لكن الحياء حسن، المرأة الحيية أمر حسن، عائشة كما عند ابن سعد كانت تزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم فتكشف عن وجهها فلما دفن أبو بكر بجانبه فكانت تزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم وتكشف وجهها وتزور قبر أبيها، فلما دفن عمر بجانبهم فكانت تزور قبر النبي […]

هل يجوز استخدام سن من ذهب

استخدام السن من الذهب إن كان تجملاً فلا، وأما إن كان تطبباً وفي الذهب ما ليس في غيره فجائز، وقد ثبت عن عرفجة، الصحابي البدري، أنه أصيب في بدر بأنفه، فاتخذ أنفاً من ذهب، وأقره النبي صلى الله عليه وسلم، واتخاذ السن كاتخاذ الأنف. أما أن يكون الرجل أسنانه سليمة، ويتخذ سناً من ذهب زينة، […]

السؤال العاشر ما حكم نمص وقص الحاجب

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171108-WA0112.mp3الجواب: حرام لعن الله النامصة والمتنمصة، فالنامصة امرأة ملعونة لا تأخذ بركتها فالنمص حرام. جاءت امرأة إلى ابن مسعود تُكنّى أم يعقوب والقصة عند الدارمي تسأله عن النّمص، فقال: “إن الله لعن النامصة في كتابه”، وكانت المرأة تابعية قارئة فرجعت وأخذت الكتاب ( ألواح القرآن) فقرأته كاملا، فرجعت إلى ابن مسعود رضى الله عنه فقالت: […]

السؤال الحادي عشر كما تعلم يا شيخنا كثرة الفتن وخصوصا المتبرجات والنبي صلى الله…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171108-WA0113.mp3الجواب: نعم تكون آثما اذا كان في نمص؛ وموضوع اليدين والرجلين فيه خلاف والراجح أنه نمص لأن النمص ليس خاصا بالوجه لا في اللغة ولا في الشرع على خلاف معتبر بين أهل العلم في ذلك ؛اما ازالة شعر الوجه فهو نمص باتفاق وأنت اذا اردت ان تتنعم بزوجتك فاحفظ بصرك وهذه أحسن وسيلة للتمتّع بالزوجة […]

السؤال التاسع نحن طلاب في الجامعة نواجه كثيرا من النظرات من الفتيات…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170108-WA0032.mp3الجواب : أن يتقصد الرجل النظر إلى المرأة ، فهذه النظرة حرام ، والواجب على الإنسان أن يغض بصره ، قال تعالى : ((قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ )). ، فالذي لا يغض بصره لا يحفظ فرجه . والفرج كما يقول الشافعي في الأم : ((لا يُعمل إلا […]

السؤال الرابع جاء النهي عن الإمتشاط كل يوم كما في حديث أبي داود و…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/AUD-20160829-WA0018.mp3الجواب : حديث في سُنَن أبي داود حديثان الحديث الأول نهى النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم عن الإمتشاط كل يوم ، والحديث الذي بعده نهى النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم عن الإرفاه والثاني يُفسر الأول ، أن يكون الرجل مُنعماً كالنساء كثير التٌّرفه وهمُّه زينته هذا عمل النساء (أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ […]

السؤال الخامس عشر هل يجوز خلع الثياب ولاسيما في الاجواء الحارة علما بأن الغرفة مقفلةوأن…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170726-WA0018.mp3الجواب : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عندهم ملابس داخلية ؟ الذي ارأه بلوازم الأشياء أنه لم يكن عندهم ملابس داخلية. أين كانت تصنع الملابس؟ تأمل معي في الاحاديث، وأقول هذا فهما واستنباطا فإن اصبت أحمد الله وإن اخطأت فاستغفر الله. لما النبي صلى الله عليه وسلم حمل الحجارة ورفع ثوبه ظهرت […]

السؤال الخامس ما حكم وضع الميش على الشعر من حيث تغيير اللون وهل يمنع وصول…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170828-WA0032.mp3الجواب: الميش الظاهر أنه أنواع، والذي يصنع هذا هو الذي يعرف هل يمنع أو لا يمنع، فإن منع وصول الماء فعند الوضوء والغسل لابد من إزالته، وتغيير لون الشعر يجوز إذا كان فيه بياض شريطة أن يتجنب السواد، وأما إذا لم يكن فيه بياض وكان الشعر أسوداً فلا يجوز للمرأة أن تصبغ وأن تغير لون […]