السائل شيخنا – الله يكرمك – هل هناك فرق بتعريف الحديث المتواتر أو بمفهوم…

الشيخ : هي اصطلاحات ، الفقهاء – بارك الله فيك – في كشف الأسرار البزدوي لما ذكر موضوع التواتر على مذهب أبي حنيفة ، أبو حنيفة كما هو معلوم يفرق بين الواجب والفرض ، فيقول : الفرض ما ثبت بالتواتر والواجب ما ثبت غير المتواتر عندهم الواجب حتى بالمستفيض والمشهور والاحاد ، ذكر البزدوي في […]

السؤال الخامس كيف توضح لنا على عجالة ما معنى مدار الحديث على فلان

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171011-WA0033.mp3الجواب : يعني الطرق الثلاثة مدارها على سعد بن سعيد وجميع الطرق متفرع عنه في صحيح مسلم ،ولذا هذا الحديث الذي يرويه سعد بن سعيد عن كثير عن عمر ابن سفينة عن أم سلمة هذا حديث *فرد غريب* . حديث مسلم ما رواه إلا من طريق واحد هذا حديث فرد غريب. ⬅ مجلس شرح صحيح […]

السؤال السادس عندنا في طبعة لصحيح مسلم لا يوجد فيها الأبواب قبل الأحاديث وإنما…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171011-WA0032.mp3الجواب : أداق طبعات شرح النووي أدق طبعة وعليها المعتمد وإليها نفزع عند حدوث المشكلات هي الطبعة التي طُبِعت على هامش الطبعة الأولى من كتاب إرشاد الساري للقسطلاني شرح صحيح البخاري و طُبِعت شرح النووي على حواشيها وهذه الطبعة هي أدق الطبعات على الإطلاق. ⬅ مجلس شرح صحيح مسلم. 8 محرم 1439 هجري 2017 – […]

السؤال: أخ يسأل فيقول: لقد روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قولها: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائماً في العشر قط، وفي رواية أخرى: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم العشرة، أليس هذا أصح وأصرح من حديث هنيدة بنت خالد الذي ورد بأن النبي صلى الله عليه وسلم صام التسعة من ذي الحجة؟

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170827-WA0020.mp3 السؤال: أخ يسأل فيقول: لقد روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قولها: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائماً في العشر قط، وفي رواية أخرى: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم العشرة، أليس هذا أصح وأصرح من حديث هنيدة بنت خالد الذي ورد بأن النبي صلى الله […]

السؤال السادس هل نعمل بالحديث الأقوى إسنادا أم إذا صحت الأسانيد مع اختلاف قوتها…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/AUD-20160829-WA0026.mp3The Sixth Question: Do we act in accordance to the hadeeth that is strongest in terms of its chain of narration or do we have to act by them simply if they are authentic, regardless of differences in their strength? الجواب : الأصلُ أن نَعمَلَ بجميع الأحاديث، والعلماء يقولون : الإِعمالُ مُقدَّمٌ على الإهمال، والجمعُ […]

السؤال الخامس عشر ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170424-WA0026.mp3الجواب : قطعا لا . من تقصد الرخص في المذاهب وتعمدها فهذا أمر قد يوصل به إلى الزندقة, ولا سيما إذا استخدم ما يسمى عند العلماء: التلفيق يعني أنا وإياك الآن نريد نعمل على تلفيق رخص نكاح, الشافعي رحمه الله لا يرى أن يكون المهر ممولا فيجَوِز أن تقرأ سور الفاتحة أو ( قل […]

هل صح في أحاديث الابدال شيء

لم يصح شيء في أحاديث الابدال وعقيدة الابدال والأقطاب والأوتداد والأغواث عقيدة فاسدة ولعل في بعضها بل في بعضها كفر صريح .   بعض الناس يعتقد أنه يوجد اثنا عشر بدلاً وأربع أغواث والملك لا يرزق أحداً ولا يميته إلا إذا استأذن منهم فهذه كلها خرافات ما أنزل الله بها من سلطان .   وقد […]

ما صحة حديث ما خاب من استخار وما ندم من استشار فهل هذا حديث وما…

هذا الحديث وجدته عند الطبراني في المعجم الصغير، بزيادة في آخره: {ما خاب من استشار، ولا ندم من استخار، وما اقتصد من عال}، وصحابيه أنس بن مالك رضي الله عنه، وفي إسناده عبدالقدوس بن حبيب وهو كذاب، ورواه عنه ابن عبدالسلام وتفرد به عنه، واتهمه ابن حبان بالوضع، فهو حديث موضوع مكذوب على رسول الله […]

السؤال التاسع عشر هل جحا كان تابعي

الجواب : جُحا صار شخصيّة هزليّة ، وليس اسمًا لشخصٍ ، كرابعة فرابعة أصبحت لقبًا لكلّ عابدة ، وجُحا أصبح لقبًا لكلّ صاحب طُرفة وما شابه ، فعُرفَ جُحا في كل عصر . وترجم الإمام الذهبيّ لرابعة في المجلّد الرابع في السيَر ، وترجم لجحا أظن بعدَها بقليل ، وهذه طبقة التابعين وتابعي التابعين ، […]