هل هذا حديثإن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن وحديث الجار قبل الدار هل…

ليس هذا بحديث، لكن معناه صحيح ووجدته مسنداً عند ابن شبة في “تاريخ المدينة” من قول عثمان رضي الله عنه، فليس هو من قول الرسول صلى الله عليه وسلم.   أما حديث {الجار قبل الدار} وجدت له طريقين عن علي رضي الله عنه، وأخرجه مرفوعاً الخطيب البغدادي في كتابه “الجامع لأخلاق الراوي وأداب السامع” وسنده […]

هل هذا حديث وهل هو صحيح أم ضعيف من حلف بالأمانة فليس منا

أخرج هذا الحديث الإمام أحمد وابن حبان والحاكم بإسناد صحيح من حديث بريدة رضي الله عنه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ليس منا من حلف بالأمانة، وليس منا من خبب امرأة على زوجها أو خبب مملوكاً على سيده}، خبب : أفسد، وليس منا أي : ليس من صنيعنا ، ليس من […]

السؤال الثالث وصف حماد في مسند الإمام أحمد بسط يديه حيال صدره…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170119-WA0063.mp3الجواب : تحتاج أن تجمع الطرق وأن تنظر في الإسناد وأنت تقول الحديث برقم ثلاثة عشر الفا وثمان مئة وسبعة وستين طبعة الشيخ شعيب نحتاج ان نعرف ما حكم الشيخ شعيب عليه . ⬅ مجلس شرح صحيح مسلم . 14 ربيع الأخر 1438 هجري . 12 – 1 – 2017 إفرنجي ↩ رابط الفتوى : […]

السؤال السادس  ما الفرق بين الإجماع والاتفاق

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170807-WA0044.mp3الجواب : كل منهما ينوب مكان الآخر لكن في الاستعمال الإجماع : اتفاق مجتهدي أمة محمد صلىَّ الله عليه وسلم في عصر من العصور على أمرٍ فقهي . والاتفاق : يذكرونه على الكافة و الغالب ،بدلالة انهم يقولون واتفقوا على كذا وكذا ثم يستثنون فيقولون الا فلانا وفلان من الفقهاء فبعض الكتب لما تذكر الاتفاق […]

هل هذا حديث إن أبغض الحلال عند الله الطلاق

هذا حديث مروي لكنه ضعيف سنداً وقد بينت ضعفه بالتفصيل في تعليقي على كتاب الموافقات، وضعيف أيضاً في المتن، فكيف يكون أبغض الحلال، والحلال ما تساوى طرفاه  فكيف يكون حلالاً بغيضاً؟ فالفعل والترك إن تساوَيَا فهذا حلال، فشرب الشاي مثلاً حلال، إن شربت أو ما شربت عند الله سيان، فكيف يكون حلالاً عند الله بغيضاً؟ […]

السؤال الخامس في رواية عند النسائي صححها شيخنا الألباني قول شريك سألت…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170119-WA0060.mp3الجواب : رأيت هذا من الخلاف وشريك فيه كلام وإذا كنتم تذكرون فإن الإمام مسلم لما أورد طرق حديث المعراج وذكر منها طريق شريك لم يسقها واكتفى بقوله قدم وأخر وزاد ونقص واقتص الحديث هذا صنيع الإمام مسلم في حديث شريك والإمام البخاري أورده بتمامه وكماله ولما شرحه الحافظ ابن حجر في فتح الباري قال […]

ما صحة حديث درهم ربا أشد من ست وثلاثين زينة

هذا الحديث يروى مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير مخرج، ويروى موقوفاً عن عبدالله بن سلام رضي الله عنه.   ولي جزء مفرد في هذا الحديث وطرقه، لم يطبع بعد، انفصل معي البحث على أن أرجح الأقوال فيه ما قاله الإمام البيهقي في “الشعب” وغيره من المحدثين أنه موقوف، وأنه من كلام […]

السؤال الرابع شيخنا في النسخ التي عندنا جملة حسبته يريد عائشة وردت معترضة

الجواب : القائل عبيد بن عمير والعطاء هو راوٍ عنه، وكيف ما كان الأمر حتى على رواية قتادة حتhttp://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170326-WA0029.mp3ى لو كان الإسناد نظيفا إلى عبيد بن عمير فإن عبيد بن عمير لما يروي عن عائشة ويخالفه من هو أحسن حالا منه وأكثر منه عدداً فالصواب لمن خالفه ،لكن مسلم بدأ بالشك وهذا لون من ألوان […]

السؤال الثاني عشر حديث إن الله خلق آدم على صورته على من تعود

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171026-WA0063.mp3الجواب: لله صورة تليق بجلاله وذاته، وبعض إخواننا حتى بعض المشايخ يزعمون أن شيخنا الألباني لا يثبت صورة لله، والإمام أحمد بن حنبل يقول :من أوّلَ الصورة فقد تجهّم . فشيخنا الألباني يثبت الصورة كما هو مذهب أهل السلف، ففي حديث جابر بن عبد الله كما في صحيح مسلم ((فيأتيهم الله في صورته التي لا […]