السؤال السابع كيف نوفق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم لا عدوى…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/7.mp3الجواب: اختلف أهل العلم في التطبُّب على قولين : منهم من قال بالوجوب لظاهر قوله -صلى الله عليه وسلم-: {يَا عِبَادَ اللَّهِ تَدَاوَوْا ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً ، إِلا دَاءً وَاحِدًا ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : الْهَرَمُ}. رواه الترمذي (2038) وصححه الألباني […]

السؤال الخامس لماذا عمرة لم تذكر بحديث عائشة 

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0017.mp3  الجواب : لأن تتمة الخبر في طول الصلاة أصبح معروفاً عند الناس ،يعني هم ذكروا شيئا غير معروف عند الناس من الركوع ركوعين ومن تطويل الصلاة ،فلما أخبروا بتطويل الصلاة وبأن صلاة الكسوف امتازت عن غيرها بالتطويل أصبح باقي الكلام معروفاً عند المخاطب   ⬅ مجلس صحيح مسلم .   23 رجب 1438 هجري […]

هل يجوز الإستدلال بالأحاديث المعلقة في صحيح البخاري

الجواب : الحديث المعلق في صحيح البخاري ليس على شرطهِ والبخاري علق وجزم تارةً وعلق ومرّض تارةً والتمريض بصيغة روي يقول روي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أفطر يوماً في رمضان لم يجزئه صيام الدهر هذا في البخاري وبعض الجهلة يقول هذا أُخرِجَ في البخاري. لا هذا البخاري […]

السؤال السادس هل كانت اليهودية غير مسلمة 

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0016.mp3  الجواب : نعم، في ذلك الحين غير مسلمة ، هل أسلمت؟ لم نعرفها، يعني الحافظ في الفتح لم يعتني بتحديد وتعليل المبهمات لما ذكر هذا الحديث قال لم أعرفها، قال في رواية عند ابن مسعود جاءت عجوزتان يهوديتان وقال عنهما لم أعرفهما وقال هذه الحادثة هي نفسها التي جاءت اثنتين وواحدة وتكلمت واحدة ،فالرواة […]

الحديث الذي ورد فيه أن من علامات الساعة أن المساجد تتخذ طرقات ضعفه الشيخ…

الشيخ ضعف الزيادة التي في آخره، أما الحديث الذي ذكرناه أن من علامات الساعة أن يجلس في المساجد دون الصلاة فيه وأن تتخذ المساجد طرقات فالشيخ يصححه ولا يضعفه، فقد قال الشيخ رحمه الله في السلسلة الضعيفة برقم 1531، أخرج الحاكم في المستدرك عن خارجة بن الصلت قال : “دخلت مع عبد الله يوماً المسجد […]

هل يؤخذ بالأحاديث الضعيفة وهل الأحاديث الضعيفة مراتب

بلا شك أن الأحاديث الضعيفة مراتب فمنها الضعيف ضعفاً يسيراً ومنها الضعيف ضعفاً شديداً ومنها الموضوع وبالنسبة للعمل بالحديث الضعيف فأرجح الأقوال وهذا مذهب إمامي الدنيا في الحديث الإمام البخاري والإمام مسلم، مذهبهما أنه لا يعمل في الحديث الضعيف حتى في فضائل الأعمال .

ما صحة هذا الأثر الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له…

المقولة المذكورة منكرة ، ودخيلة على الإسلام وقد جمع للدنيا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم واستثمروا أموالهم وكانوا حريصين عليها كحرص والي بيت المال على بيت مال المسلمين ، فلم يجمعوها لأهوائهم ولا لشخوصهم ولا لملذاتهم .   وهذه المقولة نسبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أخرجها مرفوعة أحمد في […]

ما صحة حديث من احتكر قوت المسلمين أربعين يوما يريد الغلاء فقد برئ من ذمة…

هذا الحديث وجدته في المسند للإمام أحمد، وفي مصنف ابن أبي شيبة، ومسند أبي يعلى، وعند ابن عدي في الكامل، وعند أبي نعيم في الحلية، من حديث ابن عمر، وإسناده ضعيف؛ فيه راوٍ يكنى أبو بشر، وهو مجهول كما في “العلل” (برقم 1174)، و”الجرح والتعديل”(9/347) كلاهما لابن أبي حاتم. وورد بلفظ {من احتكر على المسلمين […]

السؤال العاشر شيخنا حفظكم الله حديث جرير ثم أردنا الإجتماع فيه عنعنة بشير 

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0047.mp3  الجواب : عنعنة بشير بن بشير شيخ الإمام أحمد مدلس والأحاديث التي دلس فيها قليلة وتدليسه محمول على السماع.   أنا حقيقة أريد شيئا أختم به وحقيقة أتعبتكم وأنتم واقفون ،يعني أكثر من ملاحظة تحتاج حقيقة لتأمل حول لو كانت غرفة ماريا في الجنوب وصلوا في الحجرة لكانت صلاتهم أين؟ أمام الإمام . وهذا […]

ما صحة حديث كما تكونوا يولى عليكم

الحديث أخرجه الديلمي عن أبي بكرة مرفوعاً، وفيه يحيى بن هاشم، وهو كذاب يضع الحديث، وله طريق آخر عند ابن جميع في “معجم الشيوخ” (149) وعند القضاعي في مسنده، من طريق آخر عن أبي بكرة وفيه المبارك بن فضالة وهو ضعيف، والراوي عنه أبو أحمد الكرماني وهو مجهول أفاده الحافظ ابن حجر في تخريج أحاديث […]