http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0020.mp3الجواب : لا، هو في الروايات الأخرى أمر النبي عليه السلام أن يُنادى الصلاة جامعة، صحيح؟ نعم صحيح. لا يبعد أن بعضهم تبع النبي صلى الله عليه وسلم، لا يبعد، لكن النساء قبل هذا أين كن؟ طبعاً الكلام في الرواية فيها اختصار الأوقات، يعني النبي عليه السلام جاء أمر بقول الصلاة ،الخلاف الكلام […]
هذا حديث ضعيف جداً أخرجه الترمذي وغيره وفيه راوٍ اسمه : الحسين بن علي بن قيس، وهو متروك فهذا الحديث ضعيف جداً فلا يجوز الاعتماد عليه من أجل ترك الجمع.
كون الحديث هل يحتج به أم لا، هذا مما وقع فيه خلاف شديد بين أهل العلم، فمنهم من منع، وعلى رأسهم ابن الضائع المتوفي سنة 680، وأبو حيان الأندلسي المتوفي سنة 745، والسيوطي المتوفي سنة 911، ومنهم جوز على الإطلاق وعلى رأسهم ابن مالك الأندلسي المتوفي سنة 672، والدماميني المتوفي سنة 897. ومنهم من فصل، […]
قال الإمام النووي في كتابه المنهاج: {ويباح الرقص ما لم يكن بتكسر وتثن كهيئة مخنث} فرقص النساء في الأعراس إذا كان فيه تثن وتكسر وفيه هز أرداف كما تفعل الفاجرات فهو حرام ، وأما الرقص الذي فيه ذهاب ومجيء للتعبير عن الفرح كما تفعل الجدات فهذا لا حرج فيه وقد قال إمام الحرمين: “الرقص ليس […]
الواجب المحصور بين حدين إن فات لا يجب بالأمر الأول، وقضاؤه لا يجب بالأمر الأول، لذا من قصرت في عدتها فلا تقضي ما قصرت فيه. وهناك خلاف بين أهل العلم إذا علمت بعد الوفاة فمنهم من اعتبر العدة من حيث بلوغها الخبر، وهذا له وجه، لاسيما في النظر للمعنى، والله أعلم.
الجواب : وأمّا بيع الشالات النسائيّة فالأصل ببيعها الحلّ ، الأصل في بيعه الحل ، ومن تشتريه لحلال و حرام ، فهيَ الآثمة ، وأمّا الشيء الذي كان لا يُباع الا لحرام فخرج الأمر عن أصله ، فأصبح لا يُستخدَمُ الا بالحرام فهذا الذي لا يُباع ، وهذا الذي يُقال فيه الحرام لغيره . أمّا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161028-WA0009.mp3الجواب : حرام هذه قطيعة رحم، (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ)، الرّحم معلقة بعرش الرحمن تقول: (اللهم صلّ من وصلني، واقطع من قطعني)، فيحرم على الرجل أن يمنع زوجته من الرحم. من هم الرحم ؟ هل هم الإناث فقط؟ لا، بل والذكور أيضا، فالعم رحم؛ العم صنو الأب، والأخ رحم. […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161028-WA0008.mp3الجواب : ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الاستحاضة: (ركضة من ركضات الشيطان)، يعني دفعة يدفعها الشيطان. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة 2016 – 10 – 21 افرنجي 20 محرم 1438 هجري
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/26.mp3 الجواب: ينظر يا أختي إلى الذي نزل منك ! فإذا نزل مخلوق ( مُضغه مخلّقة لها رأس ولها أطراف ) فأنت نفساء ، وإذا نزل منك قطعة غير مخلّقة أو دم فأنتِ لستِ نفساء وأنتِ مستحاضة ،، والواجب عليكِ إن كنتِ مستحاضة- والظاهر هذا أي أنّ النزول كان ليس شيئا مخلّقا – فحينئذ لا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171014-WA0027.mp3الجواب: إذا ترتب على استخدام الماء داء (مرض ) أو تأخير بُرء و شفاء فيجوز التيمم ولا يجوز للإنسان أن يتساهل ولا أن يتشدد وخير الأمور أوسطها والسائل أدرى بنفسه. ⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.* ١٦ محرم 1439 هجري ٦ – ١٠ – ٢٠١٧ إفرنجي ↩ *رابط الفتوى:* ⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور […]