أنا مدرس أعمل في إحدى مدارس وكالة الغوث الدولية الحالة الحادثة كما يلي يتم اقتطاع…

لو قال السائل علماً بأن هذا القرض حسن بلا ربا، لكان أحب إلي فإن الربا لا يجوز أن نسميها فوائد، وإن جاز لنا أن نغير اسمها فلنسميها مضار. أما جواب السؤال فأقول –وأستعين بالله- : أولاً ما يقتطع من راتبك لك، ثانياً ما تضيفه الجهة التي تعمل عندها عملاً حلالاً هو لك تم تشغيل الأموال هذا […]

السؤال الثاني عشر ما هو الضابط في مسألة التعامل في الإثم والعدوان وهل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170109-WA0064.mp3الجواب : قطعا لا؛ فإذا كان محل وتدخل تشتري الخبز أو أي غرض من الأغراض، وهذا المحل يبيع الدخان هل أعنته على الاثم ؟ قطعا لا . بيع النصراني جائز وبيع اليهودي جائز والنبي عليه الصلاة والسلام كان يشتري من اليهود ،واليهود كانوا يُرابون والربا أشد من الدخان، وما كان حراما بيعُهم. المعاملات لا تخص […]

السؤال الخامس عشر يا شيخ كان عندنا عجوز في البيت من أقارب زوجي وكانت تضع…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171111-WA0012.mp3الجواب: السؤال ناقص، الفلوس التي كانت عندك وبقيت عندك من الذي أخذها و ما مآلها؟   الأصل الميراث، ولا يجوز للإنسان أن يتصدّق عن الآخر مقابل الحياء.   مثلا  واحد سرق من واحد شيئا فيقول والله أنا استحي أن أقول له سرقت، واستحي أن أردّ له المال، فأريد أن أتصدق عنه.   فنقول له: لا؛ […]

السؤال الخامس اشتريت بيتا ودفعت ثلث المبلغ فاعتبر البائع أن ثلثي البيت له فأراد…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161026-WA0013.mp3الجواب : أجرني الثلثين، يحل و لا يحل، من يقول يحل بإطلاق مخطئ، ومن يقول ما يحل بإطلاق مخطئ. من شروط المبيع في الفقه الإسلامي أن يكون معلوما وأن يملكه المشتري؛ فإذا كنت أنت لا تملكه أو كان مشاعا فهذا المبيع أنت ما تملكته يعني هو باعك ثلث البيت، ثلث البيت مشاع، ولا ثلث البيت […]

السؤال الحادي والعشرون ما صحة أثر معاذ أنه أخذ من أهل اليمن ثيابا وخمصا…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170410-WA0005.mp3الجواب : الأثر ضعيف ، علقه البخاري وفيه انقطاع ، الراوي عن معاذ لم يسمع منه ، والله تعالى أعلم . مجلس فتاوى الجمعة . 2017 – 4 – 7 إفرنجي 10 رجب 1438 هجري ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. ✍✍ للإشتراك في قناة […]

السوال السادس عشر مال لأيتام اعطوه لتاجر ليحفظه لهم ويعطيهم كل شهر مبلغ يسير من…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170802-WA0034.mp3الجواب : لا، إلا إذا أعطاهم مبلغ مقطوعا، نحن نعطيك مائة ألف من مال الأيتام وأنت تعطينا على المائة ألف مثلا خمسة في المئة أو عشرة في المئة هذا هو الربا. أما أن تعطيني عشرة في المئة من ربحك أو تعطيني عشرين في مئة من ربحك أو تعطيني واحد في المئة من ربحك ،واذا وقع […]

السؤال الثامن عشر هل يجوز البيع والشراء بالشيكات

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170803-WA0020.m4aالجواب: بيع الشيك لا تباع الورقة، أنا ابيعك الشيك هذا بمئة الف ورقة وتشتريها هذا بيع مال وله حقوق معنوية مكتسبة ،هذا الشيك لك باسمك فأنت لما تبيع المئة ألف بتسعون ألف أو بخمسة وتسعون ألف أو بتسع وتسعون ألف هذا البيع ربا، ولذا لا يجوز شراء الذهب بالشيك. الذهب يد بيد، والشيك ليس يد […]

السؤال الثاني شاب يعمل بعقد في مستشفى ولكن المستشفى أخل بالعقد معه ولم يعطه…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161004-WA0003.mp3الجواب : لا ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول “أد الأمانة إلى من إتمنك ولا تخن من خانك ” ، هذا يريد أن يخون من خانه ، وهذا الأمر ممنوع وهذا الباب إذا فتح على مصراعيه تكون هنالك شرور ويكون هنالك استرسال مع الهوى ومع المصلحة على وجه لا يمكن أن ينضبط . أولا […]

السؤال الخامس عشر أخت تسأل فتقول قبل حوالي أربعين عاما كان…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170212-WA0039.mp3 الجواب : طيب، دعونا نمسك المسألة من أصلها رجل عنده مال لغيره فنمي المال ،هذا النماء لمن؟ له أم لغيره ؟ دعونا من الربا الآن نتكلم في أصل، رجل عنده مال فهذا المال نما، هو ليس له وهو عنده أمانة إذن لمن المال؟ هنالك تفصيل. التفصيل : إذا كان المال ينمو بنفسه مثل الدواب […]

رجل كان يرتكب بعض المعاصي وأراد أن يتوب ويرجع إلى الله ودخل في ماله مال…

بالنسبة لليانصيب وهو قمار، فالواجب عليه أن يتصدق بمقدار ما أخذ، وهذا لله في ذمته، يدفعه عندما يتيسر له، ولو أنه في كل فترة دفع شيئاً منه، حتى يبرئ هذه الذمة، فأرجو أن يزول الإثم عنه.   أما ما يخص بعض المخلوقين إن أخذ منهم مالاً بالطرق غير المشروعة، فيجب عليه أن يستسمح منهم، أو […]