السؤال: أخ يسأل عن الاحتفال بأعياد الميلاد ويقول : بعض الدعاة بالأمس القريب أجاز معايدة النصارى ضمنًا في عيدهم إن بدؤونا المعايدة فما قولكم دام فضلكم؟

السؤال: أخ يسأل عن الاحتفال بأعياد الميلاد ويقول : بعض الدعاة بالأمس القريب أجاز معايدة النصارى ضمنًا في عيدهم إن بدؤونا المعايدة فما قولكم دام فضلكم؟ الجواب: أولاً: مما ينبغي أن يعلم أن الحقائق التأريخية تقضي بأن الكريسماس هذا ليس هو عيد للنصارى وإنما هو لليونان ، وأدخل قسرًا وتحريفًا في دين النصارى. وعيسى عليه […]

السؤال الثامن أخ من عمان يسأل ويقول هل الله موجود عند أهل السنة والجماعة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/س-8.mp3السؤال الثامن : أخ من عمان يسأل ويقول هل الله موجود عند أهل السنة والجماعة، لأنه اشتهر على لسان الشباب اليوم جملة من ظن أن الله موجود فقد كفر فما رأيك بهذا القول مع علمكم بأوجه كلمة ( ظن ) فهل نأخذها ؟ الجواب : أولا: ظن تطلق في القرآن الكريم على اليقين ، قال […]

السؤال التاسع شيخنا بارك الله فيكم لماذا خلقنا الله

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171201-WA0053.mp3الجواب : لماذا خلقنا الله (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) سورة الذاريات . ما معنى (إلا ليعبدون) ؟ قال ابن جرير وأسند ذلك عن جمع من السلف : أي إلا ليعرفون . كيف تعرف ربك ؟ كيف تعرف الله عز وجل؟ أولا بالمعرفة الذهنية المجردة ثم المعرفة العملية التي لها أثر عملي على […]

هل أهل البدع مخلدون في النار أم يخرجون منها كأهل المعاصي من الموحدين

البدعة قسمان: بدعة مكفرة وبدعة مفسقة، فمن كان عنده بدعة عقدية مكفرة فهذا كافر مخلد في النار. وأهل البدع في الجملة ليسوا كفاراً ولذا فهم لا يخلدون في النار، إنما يعذبون في النار حتى يطهرون، ثم مآلهم الجنة والله أعلم…

السؤال أخ يقول السلام عليكم شيخنا إني أحبكم في الله سؤالي هو…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161225-WA0004.mp3الجواب : الوصول ليس لنا ، وإنما هو من صنيع ربنا. النصر من عند من؟ من عند الله. الأمة إذا ما اجتمعت أفهامها ، واجتمعت ابدانها على أعلى ذروة في سنام الإسلام . أعلى ذروة في سنام الاسلام ما هو؟ الجهاد. المجاهدون لما يحملون السلاح وأفهامهم مختلفة ماذا يجري بينهم ؟ ألا ترون . لماذا […]

السؤال السابع شيخنا أشهد الله أني أحبك في الله بارك الله فيك كيف أعرف الأفكار…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171003-WA0029.mp3الجواب: لفظة تكفيري إصطلاح حادث ما كان معروفا عند السابقين. والاصطلاح السابق كان يقولون عنه: *حروريّ* نسبة إلى مكان اسمه حروراء في العراق ولما سألت معاذة قَالَتْ (سَأَلْتُ عَائِشَةَ فَقُلْتُ مَا بَالُ الْحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ وَلَا تَقْضِي الصَّلَاةَ فَقَالَتْ أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ قُلْتُ لَسْتُ بِحَرُورِيـَّةٍ وَلَكِنِّي أَسْأَلُ قَالَتْ كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّوْمِ وَلَا نُؤْمَرُ […]

السؤال السابع عشر هل يصح أن يقول الإنسان آسف يا الله على ما…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171205-WA0104.mp3الجواب:   كلمة آسف لي ولك، الله لا يريد منك أن تقول آسف، الله يريد منك أن تقول: استغفر الله، فالله عز وجل يريد أن يغفر لك، ما معنى أن يغفر لك؟ ما يعني غفر؟ أي غطى. فآسف هذه لي ولك، أنت بتقول يا رب اغفر لي، واستر عورتي، استر ذنبي، يارب هذا الذنب الذي […]

السؤال الرابع عشر سؤال من الهند اسمي نياف نحن سلفيون منكيلامن الهند في بلدنا…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170402-WA0059.mp3الجواب: أولا : الإمام البخاري في صحيحه رحمه الله تعالى بوب في كتاب العلم بابا قال فيه باب بيان جواز كتمان العلم ، وثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال عندي علمان، أما احدهما فقد بثثته أما الاخر فإذا بثثته فإني اخشى ان يقطع هذا الحلقوم، ولا يلزم أبدا ممن يعلم الحق أن يقوله، […]

السؤال الخامس هل لنا في الجنة أن يخلق الله لنا أناسا بالأوصاف التي نريدها

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171106-WA0001-1.mp3الجواب: الأوصاف التي يريدها الله أحسن من أوصافك، فهم على جمال يوسف وطول آدم ..والخ .   والاسئلة التي لا يترتب عليها عمل ليس من صنيع السلف.   ولكن أبشرك؛ إعمل لتدخل الجنّة، ولا تنشغل بأنّه لو دخلنا الجنّة ماذا يكون لنا، ليكن همّك العمل لدخول الجنّة.   فنسأل الله جلّ في علاه  أن يجعلنا […]

السؤال السابع كيف تكون حياة السعداء في القبور وكيف تكون حياة الأشقياء في القبور

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171105-WA0073.mp3الجواب : يُمَدُّ له مثل بصره في قبره. يعني يوجد إطلالة على العالم الآخر في الجنّة؛ وتفصيل طريقة التنعّم والعذاب والشقاء في القبر يخصّ الروح؛ والروح من أمر ربي لا يعرفها أحد منّا ؛وبالتالي نبقى في عماء؛ فالغالب على عالم البرزخ أنّه في عماء بخلاف أمر الجنّة الذي فيه التفصيل.   ومن محاسن تقريرات علمائنا […]