مذهب الجماهير الفقهاء المحررين منهم لا يجوز للخاطب إلا النظر إلى الوجه والكفين، والعلماء يقولون: الوجه هو مكمن الجمال، والكفان بهما يعرف الخاطب هل المخطوبة سمينة أم نحيفة؟ أما قوله صلى الله عليه وسلم: {فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل}، فهذا من غير علمها فكان بعض أصحاب الرسول صلى الله عليه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-09-at-5.37.59-PM.mp3الجواب : هي ما كرهته هي تقول أكره الكفر على الإسلام ، إن بقيت عنده أكفر ،أرتد. هي تخاف على نفسها من الردة، يعني إمرأة تعلم أن دينها لا يقوم لسبب أو لآخر، دينها رأس مالها ،الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول : اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170318-WA0017.mp3الجواب: ما إلتزامها ؟ طبعا كلمة ملتزمة وأنا ملتزم والسؤال الذي يجري على ألسنة الأخوة عبارة لا نعرف لها وجود في الشريعة ،يعني كلمة ملتزمة ما أعرف لها وجود في الشريعة ،الحديث:[ إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه] تكون امرأة متبرجة تأتي وتسألك: هل يجوز أن أتزوج مدخن؟ طيب أنت متبرجة من يناسبك؟ وأحيانا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170211-WA0022.mp3الجواب : أولا : الأصل في الخلع الحذر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه في سنن الدارقطني المختلعات هن المنافقات . وبينا في درس سابق أن المختلعة تختلع لحاجة معتبرة ، كأن لا تقيم دينها، وكأن لا يعفها زوجها . فإن وافق أبواها على الخلع ولا يلزم الموافقة ، فهذا أمر […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171017-WA0025.mp3 الجواب: الأصل الصحة، الأصل الصحة. ( وامرأته حمّالة الحطب)، امرأة مين؟ أبو لهب، وقد قال الله امرأته . من الذي عقد؟ هل كانوا يعقدون في زمن النبي – صلى الله عليه وسلم – في الجاهلية؟ كانوا يعقدون؟ لا، ايجاب وقبول مع شاهدين يحل الفرج، “إنكم استحللتموهم بكلمة الله”، وفي رواية بأمانة الله ، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171222-WA0038.mp3الجواب: أولا: الزواج أمر يحبّه الله ويرضاه. ثانيا: ثبت في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم قال: *الثيّب أحق بنفسها من وليّها، وفي رواية عند مسلم الأيّم أحق بنفسها من وليّها.* والمرأة السائلة ثيّب تقول: ربّيْتُ الأولاد إلى آخره فهي ثيّب فهي أحق بنفسها […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170211-WA0022-1.mp3الجواب : أولا : الأصل في الخلع الحذر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه في سنن الدارقطني المختلعات هن المنافقات . وبينا في درس سابق أن المختلعة تختلع لحاجة معتبرة ، كأن لا تقيم دينها، وكأن لا يعفها زوجها . فإن وافق أبواها على الخلع ولا يلزم الموافقة ، فهذا أمر […]
الجواب: الطلاق يا إخواني إنشاء وليس خبر، الطلاق رجل يُنْشِئ طلاقاً فقول الرجل لزوجته وهذه لفتة نبّه عليها ابن رجب في كتابه القواعد قول الرجل لزوجته سأطلقك إنشاء أم تهديد؟ تهديد http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170731-WA0055.mp3فهل أنشأت طلاقاً؟ يعني إن فعلتي كذا فسأنشئ طلاقاً لما تفعلين هذا الفعل فلما ينشئ طلاقاً يقع الطلاق. أما مجرد تعليق الطلاق في […]
استدل بعض الحنابلة بقصة غير صحيحة وهي أن علياً أرسل ابنته أم كلثوم إلى عمر فكشف عمر عن ساقها لينظر إليها لأنه كان خطيباً، فاستدلوا بهذه القصة على أنه يجوز للخطيب أن ينظر إلى مخطوبته، وأن يراها في لباسها المبتذل في بيتها فينظر إلى شعرها وساقها وساعديها، وهذه القصة غير صحيحة . والصواب أنه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/س2-1.mp3*السؤال الثاني: أخ من فرنسا يسأل: رجل مسلم مقيم في فرنسا يريد الزواج بنصرانية ملتزمة بدينها، واشترطا أن يكون كل منهما على دينه، ما جواب فضيلتكم على ذلك؟* الجواب: أولاً: الله لَمّا ذَكَر في معرض الحل، قال: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ المائدة:5. المرأة الكتابية المحصَنَةُ يحِلُّ للمسلم أن يتزوجها، والمراد هاهنا […]