الجواب: باب مهم من أبواب العلم؛ الدلالات إذا تزاحمت في محل واحد أحيانا قد يحصل تعارض.. مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا منطوق النص ماذا يفيد؟.. إستنكار البعث.. هل فيه تعرض لعذاب القبر؟!.. ما فيه تعرض لعذاب القبر!!.. فأنت يا من تقول أن الآية دلت بالقرآن على نكران عذاب القبر، بأي الدلالات دلت؟!.. الآية منطوقها ليست في […]
الجواب : http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171122-WA0062.mp3لا، تُحَلُّ العُقَد. وَرَد في مستدرك الحاكم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن الذي يَنزل القبر بعد أن يضع الميت في جهة القبلة -والأحسن أن يُلحِدَه أن تكون هنالك حفرة على مقدار الميِّت- فيأخذه من أرض القبر إلى هذه الحفرة. فاللَّحد لنا والشِّق لِغيرنا، فاللَّحد أحسن من الشق، والنبي -صلى الله […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171122-WA0064.mp3الجواب: فعلك صحيح وجزاك الله خيرا، والناس اليوم للاسف يتساهلون في قبر الميت، والله يقول: {ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21)}؛ ثم السبيل يسره: يسر له الخروج من رحم أمه، ما قال ثم أقبره قال ثم أماته فأقبره، هذه الفاء في ثم أماته فأقبره هي أصل لقول العامة ذاك القول الحسن المليح: إكرام […]
السائد عند الناس أن الناس ينادون يوم القيامة بأسمائهم وأسماء أمهاتهم، أي يا فلان ابن فلانة، ولذا أهل البدع يعملون على تلقين الأموات بعد دفنهم ، يقولون للميت: يا فلان ابن فلانة. والتلقين على القبور بدعة ما أنزل الله بها من سلطان، والحديث الوارد عند الطبراني حديث ضعيف جداً، والتلقين مشروع، التلقين عند النزع، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/س-15.mp3 الجواب : صلاة الجنازة داخل المقبرة لها صورتان : 1 – الصورة الأولى أن يصلى على الميت بعد أن يدفن وهذا أمر مشروع ولا حرج فيه ، وثبتت فيه جملة أحاديث ، ومنها المرأة السوداء التي ماتت فدفنت ليلا وكانت تنظف بالمسجد ، يا لله الحرص على نظافة المسجد ما له من ثمرة ، […]
ذكر ابن أبي العز في شرح العقيدة الطحاوية أن عذاب القبر من عقيدة أهل السنة والجماعة وأن عذاب القبر شيء لا يدرك بالعقل، وإنما يعرف بالنقل والخبر. وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعذاب القبر، فمنكِر عذاب القبر ضال، ومن صنف من علمائنا في الأحاديث المتواترة ذكر أحاديث عذاب القبر […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/WhatsApp-Audio-2017-03-27-at-9.26.39-AM.mp3السؤال التاسع: أود أن أستفسر عن هذه الحالة… لي ابنة اخ ماتت رضيعتها وعمرها ثلاثة اشهر، بعدما ارضعتها ،كما تفعل كل يوم تضعها لتنام على بطنها كالعادة وذهبت الام لترعى باقي صغارها وفي هذه الاثناء اختنقت البنت وتوفاها الله السؤال هل الام السبب، وهل عليها أن تصوم شهرين متتابعين بسبب القتل غير العمد ،بعضهم قال […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/WhatsApp-Audio-2017-07-13-at-2.53.39-PM-1.mp3 الجواب: أما قراءة القرآن فهي طاعة , ولم يعرف عن السابقين أنهم قرؤوا للأموات أبدا, ورد في ذلك حديث واحد أخرجه الخلال في أواخر كتابه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: (عن ابن عمر أنه أوصى أن يقرأ عليه أواخر سورة البقرة ) ومداره على رجل كذاب . فالقرآن موجود والحرص على الخير موجود ولم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170416-WA0047.mp3 الجواب : ثبت في الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : تحل العقد عن الميت. الميت لما يوضع في القبر العقد الموجودة على وجهه وقدميه تحل ولا يكشف عن وجهه. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة . 17 رجب 1438 هجري 2017 – 4 – 14 إفرنجي ↩ رابط الفتوى : […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170816-WA0024.mp3الجواب: أولا نتلمس القرائن، إن استطعنا التميز بين المسلم والكافر بهذه القرائن، فالقرائن معتبرة كالختان مثلا، فالمسلم يختن، وان لم نتسطيع أن نميز كأن يكون والعياذ بالله كانت خسف فما استطعت ان تميز شيأ، ونحن موقنون بان هؤلاء الموتي فيهم وفيهم ماذا نصنع؟ نصلى عليهم جميعا، لأن الصلاة على المسلم من فروض الكفاية، ولا نترك […]