http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170412-WA0071.mp3 الجواب : هذا كلام ابن القيم رحمه الله في جلاء الأفهام وقد ذكر ه في الباب السابع فيما أذكر الآن، في كتابه جلاء الأفهام منع الجمع بين أكثر من ذكر وذكر سبعة وجوه للمنع، وذكرناها في بعض مجالس الفتوى وفصلنا فيها فالتكرار لنفس الذكر هو الصواب وهو الذي اختاره الإمام ابن القيم . ⬅ […]
الجواب :وهو في الصلاة فلا، لكن أن تشار بالسبابة بالإشارة إلى ذكر الله والنطق ولا سيما عند العجز فلا حرج. في علل الإمامم http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171121-WA0118.mp3أحمد في ترجمة الأعمش عن بعض أصحابه قال دخلنا على الأعمش فكان في غيبوبة، وكان في النزع. قال: فما لقّنه أحد الشهادة. قال: فدخل رجل كبير مُسِّن فلام الطلبة. فقال: لماذا […]
الجواب : هذه قصة شهيرة الدوران على الألسنة ، ويذكرها كثير من الناس في مقام الوعظ . وهي موجودة بإسناد مظلم . أخرجها ابن أبي الدنيا في كتابيه: “الهواتف”( برقم 14)”مجابي الدعوة” (برقم 23). وأخرجها جمع من طريقه ، منهم ابن بشكوال في كتابه : “المستغيثين بالله” (برقم 3). والضياء المقدسي في “العدة للكرب والشدة” […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161128-WA0008.mp3الجواب : طرد الشياطين بذكر الله ﴿وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) [ سورة الزخرف ] هكذا يطرد الشيطان، أما الاعتقاد بالملح و الماء فهذه عقائد العجائز و […]
ثبت عند الترمذي من حديث رفاعة رضي الله عنه ، قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعطست فقلت الحمد لله حمداً كثيراً مباركاً فيه مباركاً عليه كما يحب ربنا ويرضى . فلما صلى رسول الله وانصرف فقال : {من المتكلم في الصلاة ؟} وأنا ساكت وقالها ثانية وثالثة ، فقلت بعد […]
إن طالب العلم إن أخذ الجواب عن المسائل التي يكثر السؤال عنها، فينبغي أن تكون له ميزة وخصيصة وهي لماذا وقع الخلاف؟ فتحرير سبب الخلاف في المسائل، والنظر إلى الأدلة، والوقوف على منشأ الخلاف إن وقع في المسألة من الأمور المهمة، وكذا على طالب العلم أن يراعي اختلاف العلماء والفقهاء، ولذا قال بعض السلف، كقتادة: […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170812-WA0020.mp3الجواب: لماذا هذه المظاهر؟ وأنا أعجب كل العجب فيمن يٙسحب ابنته، وتكون هذه البنت في سن الشباب، أو زوجته-، وتجلس بين يدي شيخ ويرقيها، والمصحف الذي عنده؛ عندك. النفع بمن، بالشخص أم بالمصحف؟ الإجابة: النفع بالآيات، *{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}* [الإسراء : 82]. قال بعض […]
كلاهما لا أصل له، وافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحرم على أحد أن يقول قال صلى الله عليه وسلم كذا حتى يعلم أن أهل الصنعة الحديثية يصححوه أو يحسنوه. والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذكار الطعام والشراب بعد الفراغ منه أنه يقول: {الحمد لله الذي أطعمنيه وسقانيه من […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171122-WA0063.mp3الجواب: الاستغفار والصلاة ،يحدثني اخي الشيخ علي الحلبي كنت عند مسجد الأستاذ أبو مالك وكان شيخنا الالباني يصلي هناك وانا جالس اقرأ قبل الخطبة فكان عندي كتاب واقرأ الكتاب ،فدخل الشيخ الألباني ورآني اقرأ فقال لي هذا ليس وقته هذا وقت ذكر، هذا وقت ليس لطلب العلم هذا الوقت قبل الجمعة ليس طلب للقراءة هذا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170813-WA0033.mp3الجواب: الرسائل التذكيرية ما فيها حرج ،أما التداعي للطاعات خاصة على وجه جماعة فهذا يشوبُه شيء من الإخلاص ،أما أن تذكر أخاك بأن يذكر الله وأن يقرأ القرآن أو ما شابه فهذا أمر حسن، لكن النفع يكون بأن تصاحب الصالحين وأن تعايشهم وأن تعرف كيف ينظموا أوقاتهم وأن تنظر في سمتهم، فالإنسان ضعيف بنفسه قوي […]