أعجب من الناس، وعجبي لا ينتهي يوجبون على أنفسهم نذوراً لا يستطيعونها، فما الذي ألجأكم إلى هذه المضايق وكنتم في سعة من أمركم؟ النذر طاعة يوجبها العبد على نفسه، والمقرر في كتب القواعد أن هناك فروقاً بين النذر واليمين، فاليمين من حلف على شيء فرأى غيره خيراً منه، فيستحب له أن يتحول عن يمينه ويكفر، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161026-WA0014.mp3الجواب : أولاً : الواجب عليه أن يقلع عن الذنب سواء حلف أم لم يحلف. ثانياً :قال النبي صلى الله عليه وسلم كما عند مسلم ” من حلف على يمينٍ فرأى غيرها خيرًا منها ، فليأتِ الذي هو خيرٌ ، وليُكَفِّرْ عن يمينِهِ . وفي روايةٍ : فليُكَفِّرْ عن يمينِهِ ، وليَفْعَلِ الذي هو خيرٌ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170318-WA0016.mp3 الجواب : نذرت الصدقة فالصدقة تكون للفقراء ،فإن كان أخوك فقيرا فلك أن تعطيه ،أما إن لم يكن فقيرا وكان لا يستطيع أن يعتمر إلا من هذه الصدقة، فليس لك أن تعطيه ،فتعطيه لفقره لا لعمرته. ولا شيء عليك في ما فعلت ،والوفاء بالنذر طاعة، والابتداء بالنذر إن كان مطلقا فمحمود وإن كان مقيدا […]
السؤال الأول: يسأل أحد الأخوة فيقول: شيخنا وفّقك الله لما يحب و يرضى. الشيخ: آمين ولك بمثله. السائل: تُوُفِّيَ رَجل وَلَدَيْه زوجة وأولاد، وعليه دين، وله مال، ووصّى بأكثر من ثلث ماله، فما حكم ذلك؟ الجواب: إخواني العلماء تتّفق كَلِمتهم؛ أنّ من مات، فأوّل شيء نجهّزه من ماله، ثمّ نَسُدُّ دَيْنَه، ثمّ ننفّذ وصاياه، على […]
المرأة تملك، وملكها صحيح، ولا يجوز حرمان المرأة من الملك، فهي كالرجل تماماً، ولها أن تستثمر أموالها، وإن ملكت ملكاً شرعياً فلها أن تتنازل لأبيها أو لإخوانها أو لزوجها، ولا يجوز لأحد أن يمنعها، وإنما كل ما يرد في البال إنما يكون من باب المناصحة، وبيان ما ينفعها فقط، أما يمنع الأخ أخته من أن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/5.mp3الجواب: نترك السؤال قليلا..ونسأل: الأب إذا أراد أن يعطي وأن يؤلف.. يعطي العاصي أم المطيع؟!.. يعطي العاصي..حتى يؤلفه.. هذا الذي يطيعك عبادةً لا يعصيك لإنه يخاف الله – جل في علاه – طيب..هل أنت تعرف مستقبل هذا الرجل؟.. ونهاية ابنك الطائع..و نهاية ذاك العاصي؟!.. لعله يتوب، فيأتيك من الخيرات والحسنات والثواب بعد وفاتك أكثر من […]
السؤال الثامن: هل التعصيب يكون للذكور والإناث؟ الجواب: لا، التعصيب لا يكون إلا للذكور، الذي يعصّب دائماً الذكر؛ الذي يأخذ الباقي الذكر. التعصيب: أن نعطي باقي النصيب؛ نوزّع الأنصبة لأصحابها، فالتعصيب دائماً يكون للذّكور ولا يكون للإناث. ومعنى التعصيب كما قلت أن يأخذ الباقي. والله تعالى أعلم ⬅ مجلس فتاوى الجمعة 2014 – 01 […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/16.mp3الجواب: ((أربعة عشر)). الذكور خمسة كلّ واحد حصتين((فهذه عشرة))، والإناث أربعة، فتصبح جميعاً أربعة عشر. تكملة السؤال: هذا المنزل سبع شقق وهذا المنزل ذو السبع شقق مؤجر؛ علماً بأنّ أختي الكبيرة تشغل أكبر شقة في المنزل ولا تدفع للورثة إيجار الشقة التي تسكنها -لأنها تسكنها- وباقي الشقق مؤجّرة ويتم توزيع الإيرادات من الإيجار على كل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/16.mp3الجواب : ربك الذي ملَّكك ، هو الذي شرَّع لك ، بعض الناس أسأل الله الرحمة ، أنا ما أدري أين قلوب الآباء ، والله تتصل بي امرأة تقول يا شيخ أبوي مات وليس لي قلب أن أرفع يدي وأقول رب اغفر لأبي . قالت جاءني كثير من الخُطّاب ولم يزوجني من أجل راتبي وليس […]
الجواب: الميت إن مات أول شيء يعمل تحصر تركته، وبعد حصر التركة يوزع الميراث، وتوزيع الميراث يكون بسلطة القاضي، فإذا امتنع الورثة فيما بينهم في التوزيع فهناك سلطة للقاضي. س: هل يمكن ان يؤجل؟ http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170804-WA0039-2.mp3الجواب: يُمكن أن يؤجل الميراث، كأن تكون الأم موجودة، والأم كبيرة، وإذا وزعنا الميراث ونريد بيع العقار أو السكن فنؤجل مثلا […]