السؤال العاشر رجل لديه أراضي زراعية ويستطيع من خلال هذه الأراضي أن يستقطب عمالة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-10.mp3الجواب : من مَلَّكَك هذا الحق وهو حق مَعنوي إذا أَذِنَ لك أن تأخُذ فلك أن تأخُذ ، فالحقوق في الشرع :   مادية . معنوية .   والمعنوية قسمان :   قسم تناله بمهارتك أو يُعطى لك ، وله قيمة عُرفية ، فهذا الحق مُكتسب يناط بأُناس دون آخرين ، وهذا الحق الَمعنوي يجوز […]

هل صحيح أن الحجر الأسود من حجارة الجنة نزل أبيضا فسودته خطايا العباد

نعم ؛ ثبت ذلك في جامع الإمام الترمذي: {نزل الحجر الأسود من الجنة أبيض من الثلج فسودته خطايا بني آدم} قال ابن العربي المالكي في شرحه الترمذي: ” انظروا إلى أثر الذنوب على القلوب فإن كان أثرها هكذا على الحجر فما بالكم بأثرها على قلب البشر؟” فهذا حديث صحيح وثابت وللذنوب أثر عظيم على سائر […]

السؤال التاسع عشر ما الفرق بين مضاعفة السيئات وعظمها

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170208-WA0020.mp3الجواب : الشيء يكون له عند الله عز وجل سلبا أو إيجابا ،طاعة أو معصية ، رفع درجات ، وكثرة حسنات وأحيانا شدة قرب من الله ،الذي يحقق الولاية . القبول عند أهل العلم درجات ،أدنى درجات القبول أن يسقط من الذمة فإن شارب الخمر لا ترفع صلاته أربعين يوما. ماذا يعني لاترفع أربعين يوما […]

السؤال الثامن إذا أعطى أحد الأقارب لآخر قلما ليكتب فيه طلبات المعسل والأرجيلة هل يأثم…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/8.mp3الجواب: الأصل فيمن طلب منه أن يعطيه قلماً أو ورقةً أن يُعطي؛ إلاّ إن عَلِم أنه يستخدمهُ في حرام فحينئذ يُقال له: ” ولا تعاونوا على الإثم والعدوان “، والله تعالى أعلم . تتمة السؤال: رجل يعمل بتجارة بيع الأرجيلة وصناعة المعسّل وبيعه؛هل الأكل أو الشرب في بيتهِ حرام مع العلم أنه يبيع فحم شواء […]

السؤال العشرين كيف يأتي إنتقام الله إذا اعتدى أحدهم على شرعه بمسائل الحلال والحرام…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161029-WA0002.mp3الجواب : هذا عمل الله عز وجل ، وكيف يعاقب الله ليس لنا ، فإذا إنسان اعتدى على حكم الله؛ فالله جلَّ في علاه يربي عباده ويخوفهم ، “و ما نرسل بالآيات إلا تخويفًا” ، “فاعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم” عن قوم سبأ ، اعرضوا أرسلنا يهودا ، اعرضوا فتنزع البركة وينزع الأمن ، فطالما […]

السؤال الثالث هل جاء في السنة اسم لملك الموت

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/WhatsApp-Audio-2017-04-22-at-11.01.59-AM.mp3الجواب : لا،الله سمّى الذي يقبض الروح ملَك الموت،وأما تسمية ملَك الموت بعزرائيل لم يثبت لا في كتاب ربنا ( القرآن الكريم ) ، ولم يثبت في حديث نبينا صلى الله عليه و سلم،الله يقول : (قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ) [سورة السجدة 11] سماه مَلَكُ الموت،ولم يقل عزرائيل […]

السؤال الخامس عشر ما حكم استعمال هاتف العمل في اتصالات شخصية علما انه…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170509-WA0035.mp3  الجواب : اذا كانت الناس وجرت العادة في التساهل في أشياء يسيره لا طمع فيها فلاحرج فيه .   مثلا واحد يستخدم هاتف وليس عن طمع نما لحاجه لعدم وجود شيء معه او لشيء استدعته العجلة وكان الناس يأذنون بمثل هذا، المسؤولين والاعراف يأ نُون مثل هذه الاشياء اليسيرة ح ليس لها كبير قيمه […]

ما هو علاج الوسوسة

الوسوسة وما أدراك ما الوسوسة؟ هذا الداء الذي لا ينجح فيه دواء إلا من صاحبه. والوسوسة كما قال الإمام الشافعي: (لا تكون إلا من خبل في العقل، أو جهل في الشرع) وجاء رجل إلى ابن عقيل وقال له: يا إمام أضع يدي في الماء، وأغمسها ثم أرفعها، وأشك هل غسلت يدي أم لا؟ فقال له […]

السؤال السابع ابني تعرض لحادث دهس وأصيب بعدة اصابات في الراس والبطن والاطراف ومكث في…

  ال http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/س-7.mp3السؤال السابع: ابني تعرض لحادث دهس وأصيب بعدة اصابات في الراس والبطن والاطراف ومكث في المستشفى خمسة أيام وهو الآن ولله الحمد بصحة جيدة ولم يصب بعاهة دائمة وشركات التأمين ستصرف له مالا، ما حكم هذا المال؟ الجواب: لا اله الا الله، من ضَرر ولَدَك هو يتحمل الأجرة في تطببه، هو من أين […]

السؤال الرابع بعض إخواننا يريد ترك طلب العلم بحجة التفرغ لحفظ القرآن

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س4.mp3*السؤال الرابع: بعض إخواننا يريد ترك طلب العلم بحجّة التفرّغ لحفظ القرآن؟* الجواب: لِمَ هذه المناكدة بين القرآن والعلم؟ فالعلم هو رأس وأصل الطّلب، وكان النّاس في البدايات يُلقَّنون فيحفظون وهم صغار، ثم لمّا يكبرون يلقّنون ما حفظوا، فإذا نَكحَ الحفظ الفهمَ أصبح صاحبه عالماً، فالمولود الذي يترتب على هذا النكاح هو العِلم. فأنت يا […]