http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/WhatsApp-Audio-2017-04-22-at-11.01.59-AM.mp3الجواب : لا،الله سمّى الذي يقبض الروح ملَك الموت،وأما تسمية ملَك الموت بعزرائيل لم يثبت لا في كتاب ربنا ( القرآن الكريم ) ، ولم يثبت في حديث نبينا صلى الله عليه و سلم،الله يقول : (قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ) [سورة السجدة 11] سماه مَلَكُ الموت،ولم يقل عزرائيل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170509-WA0035.mp3 الجواب : اذا كانت الناس وجرت العادة في التساهل في أشياء يسيره لا طمع فيها فلاحرج فيه . مثلا واحد يستخدم هاتف وليس عن طمع نما لحاجه لعدم وجود شيء معه او لشيء استدعته العجلة وكان الناس يأذنون بمثل هذا، المسؤولين والاعراف يأ نُون مثل هذه الاشياء اليسيرة ح ليس لها كبير قيمه […]
الوسوسة وما أدراك ما الوسوسة؟ هذا الداء الذي لا ينجح فيه دواء إلا من صاحبه. والوسوسة كما قال الإمام الشافعي: (لا تكون إلا من خبل في العقل، أو جهل في الشرع) وجاء رجل إلى ابن عقيل وقال له: يا إمام أضع يدي في الماء، وأغمسها ثم أرفعها، وأشك هل غسلت يدي أم لا؟ فقال له […]
ال http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/س-7.mp3السؤال السابع: ابني تعرض لحادث دهس وأصيب بعدة اصابات في الراس والبطن والاطراف ومكث في المستشفى خمسة أيام وهو الآن ولله الحمد بصحة جيدة ولم يصب بعاهة دائمة وشركات التأمين ستصرف له مالا، ما حكم هذا المال؟ الجواب: لا اله الا الله، من ضَرر ولَدَك هو يتحمل الأجرة في تطببه، هو من أين […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س4.mp3*السؤال الرابع: بعض إخواننا يريد ترك طلب العلم بحجّة التفرّغ لحفظ القرآن؟* الجواب: لِمَ هذه المناكدة بين القرآن والعلم؟ فالعلم هو رأس وأصل الطّلب، وكان النّاس في البدايات يُلقَّنون فيحفظون وهم صغار، ثم لمّا يكبرون يلقّنون ما حفظوا، فإذا نَكحَ الحفظ الفهمَ أصبح صاحبه عالماً، فالمولود الذي يترتب على هذا النكاح هو العِلم. فأنت يا […]
لا يلزم من الشيء المحرم أن يكون نجساً ، فأكل الشيء الضار مثل الطين حرام لكنه ليس بنجس ، والدخان حرام فمن صلى وفي جيبه علبة سجائر صلاته ليست باطلة ، لأن الدخان ليس بنجس ، ولو كان الدخان نجساً لكان كل من صلى وفي جيبه علبة سجائر صلاته باطلة ، فلا يلزم من التحريم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171009-WA0022.mp3الجواب: لا حرج ،الممنوع ان يصيد الانسان وهو محرم والممنوع ان يُصاد للمحرم. هل يجوز لمن كان محرما ان يصيد؟ نعم، لكن غير صيد البر ،وله أن يصيد صيد البحر فإن كان محرما وهو في السفينة ومعه شبكة صيد السمك ومد الشبكة وصاد سمك واكل هل هذا جائز؟ جائز ،فالصيد الممنوع في حق المحرم هو […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161206-WA0031.mp3 الجواب: لكِ أن تهدي معلمتكِ هدية. ولو سَألتْ المعلمة: هل لي أن آخذها؟! فأقول لها: الأفضل أن لا تأخذيها؛ لأن الأخذ شيء، والإهداء شيء. يعني: إذا كانَ باعثُ الإهداءِ المحبة، وتعلق الصغير بالكبير، وتعلق الجاهل بالعالم. فَرَأيتِ في هذهِ المعلمة مربيةً، فلا أرى حرجاً في أن تهديها. والمعلمة الأفضل أن لا تأخذها، الأورعُ في […]
الجواب : إذا كانت حياته مرهونة بحلق لحيته ، فلعل حلقه للحيته أمر واجب . إذا غلب على ظنه أنه إن بقي ملتحيا يقتل ، نقول : احلق لحيتك . وحصل أن جاءني بعض إخوانا العراقيين ، يقول : أمي في حالة خطيرة ، أريد أن أذهب إليها وهي تسكن بغداد […]
الأحكام الشرعية لا تتعلق بالذوات وإنما تتعلق بالأفعال، فالغيبة مذمومة في حق المسلم وفي حق النصراني ، ولكن غيبة المسلم أشد لأن للمسلم على المسلم حقوقاً ، لكن غيبة النصراني حرام ، فالسرقة مثلاً حرام من المسلم ومن النصراني ، فكما لا تجوز سرقة النصراني كذلك لا تجوز غيبته، لأن الأحكام الشرعية كما قلنا تتعلق […]