http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/س-8.mp3*السؤال الثامن: يقولُ السائلُ: هل يجوز لمنْ يحضرُ خطبةَ الجمعةَ أن يقاطعَ الإمام أثناءَ خطبتهِ فيسألهُ سؤالاً ؟* الجواب: إذا هناك مصلحةٍ عامةَ،حالة لا تقبلُ التأجيل وتكونُ المنفعةُ فيها لعموم المسلمين، كحالِ ذلك الأعرابي الذي قامَ فقالَ للنبي صلى اللّٰه عليهِ وسلم كما في الحديث: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ الْمَسْجِدَ يَوْمَ جُمُعَةٍ مِنْ بَابٍ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171121-WA0106.mp3الجواب: نعم، من قرأ الفاتحة خارج الصلاة يسن له التأمين ومن سبق الإمام فما أحسَنَ في السبق. لو أنّ الإنسان يقرأ في نفسه ويقرأ مع الإمام عند من يقول بوجوب القراءة في الجهرية فهذا أحسن ، أمّا إن سبق فأمّن ثم أمّن الإمام فيؤمن كذلك. والله تعالى أعلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 28 صفر 1439 […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170412-WA0071.mp3 الجواب : هذا كلام ابن القيم رحمه الله في جلاء الأفهام وقد ذكر ه في الباب السابع فيما أذكر الآن، في كتابه جلاء الأفهام منع الجمع بين أكثر من ذكر وذكر سبعة وجوه للمنع، وذكرناها في بعض مجالس الفتوى وفصلنا فيها فالتكرار لنفس الذكر هو الصواب وهو الذي اختاره الإمام ابن القيم . ⬅ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170926-WA0025.mp3الجواب: تأملت في المسألة دهرا ومكثت فيها طويلاً وأنا أتردد. أذكر لكم المسألة بشكل أوضح قبل الجواب، رجل جاء مسبوقا ففاتته ركعة فصلى الإمام خمسا وهو أدرك مع الإمام أربعا فهل يحسب الركعة التي فاتت أم يأتي بالركعة التي فاتت؟ تأملت المسألة عشر سنوات وأنا أردد النظر في المسألة وتارة أميل لهذا وتارة أميل لهذا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/س-10.mp3الجواب : اولاً الجد أب ( وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ) قال ابن عباس كما في البخاري تعليقاً قال الجد أب وذكر البخاري الآية ثم قال قال ابن عباس . […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/WhatsApp-Audio-2016-12-17-at-6.50.41-PM.mp3الجواب: من السنة لما يكون المطر شديدًا والبرد قارصًا أن يقول المؤذن: (ألا صلوا في الرحال). متى يقولها؟ أنا أريد أن أطبقها تطبيقًا عمليًا، ماذا نعمل؟ أكثر من فصَّل في هذه الروايات الإمام النسائي -رحمه الله تعالى- في السنن الكبرى، فذكر فيها روايات للأحاديث، ذكر أنها تقال بعد (حي على الصلاة، حي على الفلاح). المؤذن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170326-WA0028.mp3الجواب : قلنا فعل السلف وعلى رأسهم أنس بن مالك. هذا والله تعالى أعلم ⬅ مجلس شرح صحيح مسلم 2017 – 3 – 24 إفرنجي 25 جمادى الآخرة 1438 هجري ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. ✍✍ ⬅ للإشتراك في قناة التلغرام : http://t.me/meshhoor
الجواب :وهو في الصلاة فلا، لكن أن تشار بالسبابة بالإشارة إلى ذكر الله والنطق ولا سيما عند العجز فلا حرج. في علل الإمامم http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171121-WA0118.mp3أحمد في ترجمة الأعمش عن بعض أصحابه قال دخلنا على الأعمش فكان في غيبوبة، وكان في النزع. قال: فما لقّنه أحد الشهادة. قال: فدخل رجل كبير مُسِّن فلام الطلبة. فقال: لماذا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170927-WA0002.mp3الجواب: المسألة فيها خلاف، والخلاف يٙتمثّٙل بين أهل الحديث وأهل الفقه في المسألة، فالذي دٙرجٙ عليه أهل الحديث -وهو مذهب الإمام البخاري وجماعة- أن المأموم يقرأ على أي حال وأشهر ما ورد في الباب: ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة لٙمّٙا روى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «لا صلاة لِمن لم يقرأ […]
الإمام إن قام من التشهد الأوسط لا يجوز له أن يرجع، وعند بعض أهل العلم كالماليكة يقولون: إن كان أقرب للقيام قام، وإن كان أقرب للجلوس جلس، وهذا الكلام مرجوح وليس براجح، والصواب أنه يجلس ما لم يستقم قائماً، لما ورد في ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم: {فليجلس ما لم يستقم قائماً}. […]