السؤال التاسع عشر: من اغتسل غسل الجنابة قبل أذان الفجر يوم الجمعة وشَرَكَ معه نية غسل الجمعة، هل يجزئه ذلك؟

*السؤال التاسع عشر:* *من اغتسل غسل الجنابة قبل أذان الفجر يوم الجمعة وشَرَكَ معه نية غسل الجمعة، هل يجزئه ذلك؟* الجواب: أرجو الله. لماذا أرجو الله؟ لأن علماءنا -رحمهم الله تعالى- يقولون: *ما قارب الشيء يعطى حكمه*، وأخذوا هذه القاعدة من مجموع نصوص، من بينها فيما ثبت عند ابن حبان أنّ عائشة -رضي الله- عنها […]

وأقبلت عشر ذي الحجة

وأقبلت عشر ذي الحجة إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا؛ من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك وأشهد أن محمد عبده ورسوله. أما بعد. فنحن مقبلون على أيام يعظُم فيها الأجر، وهذا من منة الله سبحانه […]

السؤال السابع عشر: أليسَ في زواجِ الابن دون علم والِدِه أو الاستئذان منه عُقُوق؟

*السؤال السابع عشر:* *أليسَ في زواجِ الابن دون علم والِدِه أو الاستئذان منه عُقُوق؟* الجواب : نعم فيه عُقُوق.  و هنا مسألة مُهِمّة، *الشرع يا أيها الأب إذا أعطاك سلطة على وَلَدك، فلا يجوزُ لك أن تستخدمها في غير محِلِها،* ليس لك أيّها الأب ان تجبر ولدك أن يأكلَ طعاماً معيناً وليس لك أن تُجبِرَه […]

السؤال السادس عشر: ماهو أقل مهر أقدمه للمرأة، بحيث لا أكون قد ظلمتها في مثل هذه الأيام؟

*السؤال السادس عشر: ماهو أقل مهر أقدمه للمرأة، بحيث لا أكون قد ظلمتها في مثل هذه الأيام؟* الجواب: المهر مهر مثيلاتها من النساء، فالمرأة لها أن ترفض إذا لم يقدّم لها مهر مثيلاتها. والسنة أن يقدّر المهر الزوج. كم مهر بنتك؟ قال: أنا قبلت الرجل، وأنا ما أبيع ابنتي، أنا أشتري رجلا، وهو الذي يقدم […]

السؤال الخامس عشر: هل يشترط أن يكون والد الفتاة التي أريد الزواج منها رجلا صالحا؟

*السؤال الخامس عشر: هل يشترط أن يكون والد الفتاة التي أريد الزواج منها رجلا صالحا؟* الجواب: لا، لا يشترط، وإلا كيف يجوز زواج المحصنة الكتابية؟ لكن الأحسن أن تناسب أناسا صالحين، ولاسيما في وقت الغربة. اليوم الرجل مستقيم و على أوامر الله ومعظّم لأوامر الله والزوجة كذلك، والله أعلم بأحوال أولاده. فكيف تأتي بأخوال وخالات […]

السؤال الرابع عشر: ما مدى صحة الوصيّة الواجبة كونها قد حدثت معي، فهل آخذها من جدّي المُتَوَفَّى بعد موت أبي؟ فهل إذا أخذتها أنا آثمة أم أتركها لِأعمامي؟*

*السؤال الرابع عشر: ما مدى صحة الوصيّة الواجبة كونها قد حدثت معي، فهل آخذها من جدّي المُتَوَفَّى بعد موت أبي؟ فهل إذا أخذتها أنا آثمة أم أتركها لِأعمامي؟* الجواب: *ما هي الوصيّة الواجبة؟* *الوصيّة الواجبة*: أن يموت للرجل ولد أو بنت، ويكون له أولاد، ثم يموت هذا الرجل ويترك أولادًا، ويترك للولد الذي قد مات […]

السؤال الثالث عشر: هل يجوزُ للمرأهِ أن تلبس البنطال أمام المرأة، وعندنا أصبح لبس البنطال للنساء أمام النساء أمراً طبيعياً، ولا يوجد فيه فتنة، وهل إذا لبست المرأةُ قميصاً طويلاً فوق البِنطال إلى ما فوق الرُكبةِ يصبح حلالاً؟

*السؤال الثالث عشر: هل يجوزُ للمرأهِ أن تلبس البنطال أمام المرأة، وعندنا أصبح لبس البنطال للنساء أمام النساء أمراً طبيعياً، ولا يوجد فيه فتنة، وهل إذا لبست المرأةُ قميصاً طويلاً فوق البِنطال إلى ما فوق الرُكبةِ يصبح حلالاً؟* الجواب :- قطعاً المرأةُ إذا لبِست بِنطالاً ثم لَبِست فوقهُ شيئاً طويلاً سابغاً لا يُظهِرُ دُبُرَها مُجسَّماً فهذا […]

السؤال الثاني عشر: هل يجوز إزالة الرحم لفتاة مريضة عقليا حتى لا تأتيها الدورة؟

*السؤال الثاني عشر: هل يجوز إزالة الرحم لفتاة مريضة عقليا حتى لا تأتيها الدورة؟* الجواب: الأصل المنع، إلا إن دعت ضرورة معتبرة، لأن الأصل في تغيير الإنسان المنع لا الجواز. ولذا الشيطان قال *وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ* [النساء: 119] تغيير خلق الله هذا من سبيل الشيطان. والأصل في الإنسان أن يبقى على الخلقة التي خلقه […]

السؤال الحادي عشر: أخ يقول: هل تجوز المفاصلة في سعر الأضحية؟

السؤال: أخ يقول: هل تجوز المفاصلة في سعر الأضحية؟ الجواب: لا حرج في ذلك. والله تعالى أعلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة ٢١ ذو القعدة ١٤٣٩ هجري ٣ – ٨ – ٢٠١٨ إفرنجي ↩ رابط الفتوى السؤال الحادي عشر: أخ يقول: هل تجوز المفاصلة في سعر الأضحية؟ ⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن […]

السؤال العاشر: أخٌ يقول: كيف يكون الاستغفار للميت و سؤال التثبيتِ له بعد دفنِهِ، هل تُرفع الأيدي وهل نتجهُ إلى القبرِ أم إلى القبلة؟

*السؤال العاشر: أخٌ يقول: كيف يكون الاستغفار للميت و سؤال التثبيتِ له بعد دفنِهِ، هل تُرفع الأيدي وهل نتجهُ إلى القبرِ أم إلى القبلة؟* الجواب : النَّبِيُّ ﷺ كان يقول: *«سَلُوا لأخيكم الثبات»* بعد أن يدفن، و يسن أن يبقى على القبر بمقدار ذبحِ جزور كما في وصيةِ عمرو بن العاص في “صحيح مسلم” أن […]