السؤال الحادي عشر إذا أصيب الإنسان بمرض السرطان -عافانا الله وإياكم والمسلمين منه- وقام أهله…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-11.mp3الجواب: لا، ليس عليهم وزر ولا إثم، لكن عليهم أن يشعروه، ولا يخبروه خبرًا صريحًا. يشعروه ويذكّروه بدنوّ أجله ويمرَّر على سمعه صالح عمله، لماذا؟ حتى يحققوا قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله)). كيف يموت الانسان وهو يحسن الظن بالله؟ يُذكَر له: الحمد لله أنك تركت أولادًا […]

السؤال الرابع عشر أخت تسال ليس لي دخل يكفيني ويكفي أطفالي و زوجي لا يستطيع…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171009-WA0021-3.mp3الجواب: إذا كانت هذه الفحوصات ضرورية فمن حق الانسان على الدولة أن تعالجه، والعلاج لا يقبل البيع والشراء في الشرع فهذا الامر ضروري، والضرورات تبيح المحظورات، لان الحاجة ان قامت وقع الانسان في شدة لا يقدر عليها واقصد تعطل قيام الرجل بمهنته والمرأه بخدمة بيتها و اولادها بسبب المرض الذي يطرأ عليها فإذا ضاق الامر […]

السؤال الثامن عشر لي أخ في العراق يسألك أن لديه بنت معوقة عمرها…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161023-WA0007.mp3الجواب : يعني إن كان مجرد أنها مريضة وعقلها معها وهي مكلفة في الشرع الواجب عليك أن ترعاها ، وإذا وضعتها بين يدي أقوام يعلمونها عقيدة فاسدة ودينًا فاسدًا فهذه مشكلة ومصيبة عظيمة ، أما إذا كان عقلها ليس معها وليست مكلفة فالأمر فيه سعة الأمر فيه سعة والواجب أن ترعى ابنتك قدر استطاعتك ولا […]

السؤال أخ يقول ما هو حكم اللحية وهل هو إثم ومعصية …

اhttp://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161222-WA0040.mp3 الجواب : حلق اللحية عند الأئمة الأربعة حرام . لكن من كان مضطرا لحلق اللحية ، فبمقدار الإضطرار الذي عليه أرجو أن يرفع الإثم عنه ، فبعض الناس يعمل في وظيفة لا يقدر أن يطلق لحيته ، فهذا إن شاء الله لا وزر عليه . ◀ الأنبياء لهم لحى أم ليس لهم ؟ ↩ […]

السؤال الحادي عشر أخت تسال هل يجوز لعن من تخرج من بيتها متبرجة ومتعطرة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170122-WA0029.mp3الجواب : أولا : العنوهن فإنهن ملعونات ،الصنفان اللذان ذكرهما النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: صنفان من أهل النار لم أرهما ففي آخر الحديث “فالعنوهن فإنهن ملعونات ” زيادة عند ابن حبان في الصحيح  صحيحة . والمراد باللعن لعن جنسهن ، واللاعن يلعنهن حتى يحمي نفسه من شرهن. أنت تنظر فترى هذه المرأة […]

ما حكم الحناء للرجال

السؤال : ما حكم الحناء للرجال ؟ الجواب : الحناء للرجال جائز، في حالة وممنوعة في حالة ثانية، فإن كان استخدام الحناء للرجال من باب التجمل فهذا لا يجوز لأن الدلة والنعومة من سمات النساء، قال الله عز وجل: {أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين} فالمرأة تنشأ في الحلية والزينة والتنعم […]

السؤال الرابع سؤال من بعض الأخوات تسأل فضيلتكم -وفقكم الله- أسأل الله التوفيق للجميع…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171128-WA0071.mp3الجواب : أولاً أسأل الله جل في علاه أن يثبّتك وأن يرزقك زوجا صالحاً لتنتهي من هذه المعاناة. الأمر عجيب لو أنّ أمّك لامتك لكان الأمر سهلاً أمّا أبوك وهو الرجل ويعرف ماذا يبغي الرجال من نظرهم للنساء فكان ينبغي مروءةً إن لم يكن ديانةً أن يحرص على سترك، فالرجل ينظر إلى المرأة غير نظر […]

من وشم على جسده ثم تاب ماذا عليه

الوشم كانت تفعله العرب زينة، وفيه استخدام النار، ففيه تعذيب للنفس، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: {لعن الله الواشمة والمستوشمة}، فالذي يفعل له والفاعل كلاهما ملعون. ومن ابتلي بمثل هذا العمل، وكان في بدنه وشم، فليستر هذا الوشم لأنها علامة فجور وفسق وخروج على أمر الله عز وجل، وليس ملزماً بأن يزيله ويعذب نفسه […]

السؤال الرابع بعض الأخوات تسأل ما حكم الذهاب إلى صالونات النساء ليلة الزفاف

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161114-WA0012.mp3الجواب :أن تتزين المرأة لزوجها حسن ,بل أن يتزين الرجل لزوجه حسن، كما يقول عبدالله بن عباس في تفسير قوله تعالى :(وعاشروهن بالمعروف) إني أحب أن أتزين للمرأة، كما أحب أن تتزين لي ، لأن الله تعالى يقول: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ . وبعض الناس: الزوجة عنده كغير الإنسان، كأنها سقطت من الإنسانية، فأصبح الزوج يأخذ حاجته […]

ما حكم تعليق الملصقات والبراويز التي تتضمن آيات قرآنية

كثير من الناس يهجر القرآن وللهجر أشكال وضروب فمن لم يقرأ القرآن هجره بعينه ومن لم يسمعه هجره بأذنه، ومن قرأه أو سمعه ولم يتدبره، فقد هجره بقلبه، ومن سمعه وقرأه وتدبره ولم يعمل به، فقد هجره بأركانه.   وإذا رأيتم الإنسان اعتنى بالظاهر عناية زائدة، فإن في هذا دلالة ظاهرة على خراب الباطن، فكثير […]