السؤال السادس سمعنا قديما عن ترجمة موسعة للإمام الألباني – رحمه الله – من…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170525-WA0037.mp3  الجواب : الحقيقة جرى وضع خطة عمل وفُصِلتْ وكُتِبت بعض المباحث ، وبعض اخوانا غفر الله لنا ولهم لعله ما قام بهذا ، فكان من ضمن ما قمت به الكلام عن الشيخ وبعض الدعوات والجماعات ، وكذلك كلام الشيخ عن البدع وحصر مفردات البدع، وهذه حقيقة كانت في خطة عندي في فروع في مطالب […]

هل تصح نسبة كتاب الكبائر إلى الإمام الذهبي

كتاب الكبائر قطعاً للإمام الذهبي، وقد وقفت على اكثر من نسخة خطية، وواحدة منها في الظاهرية، نقلت من خطه، لكن الكتاب المطبوع والموجود في السوق، الذي فيه خرافات وقصص وحكايات فهذا كتاب مكذوب على الذهبي. كتاب الذهبي كتاب نظيف، وأضعف ما فيه بعض أحاديث انفرد فيها الحاكم ،وقال فيها الذهبي: (وهو حديث صحيح رواه الحاكم […]

السؤال التاسع يقول السائل كتاب المناسك الكبير للشيخ الألباني – رحمه الله تعالى –…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170525-WA0049.mp3الجواب : الحقيقة وقع اتفاق وعقد مكتوب مع ورثة الشيخ ، وتم هذا الإتفاق بعد وفاة الشيخ بين ورثة الشيخ والشيخ سعد الراشد رحمه الله على كتاب المناسك الكبير، ولما سُلمت الأصول تبين أن هنالك طمس وبياضات وعدم تتمة لأمور كثيرة ،وحدثتني بنت الشيخ وهي المعروفة بالعلم ومتابعة أثار أبيها أم عبدالله أُنيسة أن […]

السؤال العاشر يقول قرأت لكم قديما أن لكم تحقيقا على تذكرة القرطبي فهل من…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170525-WA0048.mp3  الجواب : الحقيقة أخذ مني التذكرة جهداً كبيراً ووقتها كان تحصيل المخطوطات عسر جداً وربي يسر لي نسخة القرطبي نفسه من كتاب التذكرة، ثم اتصل بي بعض طلبة الدكتوراة في هذه البلاد المباركة وقال لي أنا أحقق الكتاب فدفعت له بالمخطوط، فجزاهُ الله خيراً وقد ذكر هذا في طبعة المنهاج (أظن هذا) وشكر لي […]

السؤال الحادي والعشرون أخ من الجزائر يسأل ويقول طالب في مرحلة الدكتوراة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170117-WA0033.mp3الجواب : مهم ابن عاشور ليس محدثا ووقعت له هنات في تفسيره . وتفسيره من حيث التدقيقات اللغوية والنكات البلاغية من أحسن التفاسير تفسيره فيه ما يسمى التناسق بين الآيات والسور . واستفدت منه كثيرا في دروسي في التفسير ، قرأت نصفه وزيادة . تفسير مطول بديع قوي لكن من الناحية الحديثية ضعيف . فواحد […]

السؤال الحادي عشر هل هناك منهجية ترونها في قراءة كتب الشيخ الألباني خصوصا ما…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170525-WA0055.mp3الجواب : أولاً سماع الأشرطة تُعين على بعض الأشياء ومعرفة بعض الملابسات أيضاً تعين أيضاً ولا بد أن يمتلئ الإنسان من قراءة مقدمة الشيخ – ، ضمني أكثر من مجلس مع بعض إخوانا في أكثر من بلد وقالوا والله طبعتك للسنن الأربعة ما فيها الحكم الأخير للشيخ على الكتب ، قلت هذا ضياع للمنهجية […]

السؤال الثاني عشر ما القول فيمن يقول لا يصح الاعتماد على تصحيحات الألباني لاحتمال…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170526-WA0037.mp3الجواب : المتراجع عنه قليل والمتراجع عنه مجموع ، والمتراجع عنه لو ادأعددناه بالنسبة للأحاديث التي حكم عليها فالتي حكم عليها أكثر بكثير بعشرات الأضعاف من المتراجع عنه ، المتراجع عنه جله محفوظ لكن للأسف مبتور ، يعني أخونا الذي نشر التراجعات للإمام الألباني -محمد الإمام -يعني جمع عدداً طيباً لكن للأسف يعني ما […]

السؤال الحادي والعشرين استفسر بخصوص حديث وائل ابن حجر الذي عند عبد الرزاق وفيه…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161104-WA0017.mp3الجواب : في طرق حديث وائل ابن حجر وهي كثيرة ،ففي طريق عبد الرزاق في المصنف يقول: أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار بالسبابة بين السجدتين فلم يرو أحد هذه الزيادة إلا عبد الرزاق ، فهذه أوهام ، وقد نص العلماء على تغيّر عبد الرزاق. الإشارة ومد السبابة بين السجدتين لم تثبت ولم تصح […]

ما هو افضل كتاب تنصحنا بالقراءة فيه عن قصص الأنبياء عليهم السلام

خير كتاب فصل أخبار الأنبياء كتاب الله عز وجل  وذكرت قصص الأنبياء في كتاب الله مفصلة تارة ومجملة تارة، وبينها المفسرون، وما سلم بيان المفسرين من أخبار واهية، أو من إسرائيليات في بعضها يذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: {حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج}. وممن ذكر أخبار الأنبياء بتفصيل ابن كثير في “البداية […]

السؤال الثامن هل تنصحنا بطلب العلم من الكتب والدروس للمشايخ الموجودة على النت واليوتوب

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161005-WA0009.mp3الجواب : لا أنصحك أن تتعلم إلا بمن تثق بدينه وتثق بعلمه ، أما أن تأخذ العلم عن مجاهيل أنت لا تعرفهم فهذا حرام ، يعني إنسان يفتح على النت ويبحث في النت ويسأل عن الشيخ وما يعرف الشيخ ، ويأخذ الدين عنه ويعتبره دين الله فهذا حرام ، إن هذا العلم دين فلينظر أحدكم […]