ما هو صحة حديث اقرؤوا على موتاكم سورة يس

هذا حديث ضعيف جداً، أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه، وأحمد وغيرهم من طريق ابن المبارك عن أبي عثمان عن أبيه عن معقل بن اليسار، وأبو عثمان وأبوه، كما قال الإمام الذهبي في الميزان مجهولان، فهذا إسناد مظلم، ولا يعمل به، وقرائتها لم يثبت فيها شيء كما قال الإمام الدار قطني.   لكن من السنة […]

السؤال العاشر كيف نرد على من يقول بجواز الاستدلال بالحديث الضعيف والأخذ…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170117-WA0030.mp3الجواب : انا لا أدري ماهو سر ربط كلامي بسنن أبي داوود . أبو داوود لم يصنفه صاحبه في فضائل الأعمال وإنما صنفه في الأحكام . طالب العلم بماذا يبدأ بالبخاري أم بمسلم ؟ جاء اكثر من مرة وأكثر من سؤال نبدأ بأي الكتب ، أيهما يقدم في البدء ؟ طالب العلم اذا بدأ بالطلب […]

السؤال الحادي عشر شيخ بارك الله فيك قال النبي صلى الله عليه وسلم …

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170410-WA0047.mp3 الجواب : الذي يقاتل عنا أعمالنا ،والدول الكبرى يجعلون الشعوب المسلمة نهبا الجهاد السوري، جهاد قتال بين الدول الكبرى واضح، بقي هذا الأمر موقوفا ومقدرة الناس على الجهاد أضعف من أن يقاوموا هذه الدول الكبرى . والذي يظن أن الأمر أن يحمل الفرد بندقية ويذهب ويقاتل في سوريا هذا وهم كبير . الأمر في […]

هل هذا حديث رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر

هذا ليس بحديث، ويقولون إن النبي صلى الله عليه وسلم رجع من معركة فقال هذه المقولة، ويزعمون أن الجهاد هو جهاد النفس، وأن الجهاد الأصغر هو جهاد المعركة، وهذه المقولة قالها تابعي شامي اسمه إبراهيم بن أبي عبلة، أسندها عنه النسائي في كتابه “الكنى” وهو مفقود فيما أعلم، وأورد إسناد النسائي المزني في ترجمة إبراهيم […]

السؤال التاسع شيخنا كيف الجمع بين حديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان وحديث إن…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170321-WA0063.mp3 الجواب : متى حصل تعارض ولا أقول تناقض، فالتناقض لا يقع في الشريعة ، والفرق بين التعارض والتناقض في الظاهر وليس في الباطن ، وأن التناقض يكون في الظاهر لا في الباطن ،فالشيئان المتناقضان لا يمكن الجمع بينهما، ولذا يحرم أن يقال ان هذه الآية تناقض هذه الآية ،وأن هذا الحديث يناقض الحديث أو […]

السؤال الحادي عشر هل هناك منهجية ترونها في قراءة كتب الشيخ الألباني خصوصا ما…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170525-WA0055.mp3الجواب : أولاً سماع الأشرطة تُعين على بعض الأشياء ومعرفة بعض الملابسات أيضاً تعين أيضاً ولا بد أن يمتلئ الإنسان من قراءة مقدمة الشيخ – ، ضمني أكثر من مجلس مع بعض إخوانا في أكثر من بلد وقالوا والله طبعتك للسنن الأربعة ما فيها الحكم الأخير للشيخ على الكتب ، قلت هذا ضياع للمنهجية […]

السؤال الثاني عشر ما القول فيمن يقول لا يصح الاعتماد على تصحيحات الألباني لاحتمال…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170526-WA0037.mp3الجواب : المتراجع عنه قليل والمتراجع عنه مجموع ، والمتراجع عنه لو ادأعددناه بالنسبة للأحاديث التي حكم عليها فالتي حكم عليها أكثر بكثير بعشرات الأضعاف من المتراجع عنه ، المتراجع عنه جله محفوظ لكن للأسف مبتور ، يعني أخونا الذي نشر التراجعات للإمام الألباني -محمد الإمام -يعني جمع عدداً طيباً لكن للأسف يعني ما […]

السؤال الحادي والعشرين استفسر بخصوص حديث وائل ابن حجر الذي عند عبد الرزاق وفيه…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161104-WA0017.mp3الجواب : في طرق حديث وائل ابن حجر وهي كثيرة ،ففي طريق عبد الرزاق في المصنف يقول: أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار بالسبابة بين السجدتين فلم يرو أحد هذه الزيادة إلا عبد الرزاق ، فهذه أوهام ، وقد نص العلماء على تغيّر عبد الرزاق. الإشارة ومد السبابة بين السجدتين لم تثبت ولم تصح […]

ما صحة هذا الحديث الذي ينشر ويوزع على الناس مطبوعا على الورق وهو إذا اقترب…

هذا الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك (3/343) والطبراني في الأوسط برقم(4860) من طريق سيف بن مسكين ، قال حدثنا مبارك بن مضالة عن المنتصرين عمارة بن أبي ذر الغفاري عن أبيه عن جده رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال الحاكم: (تفرد به سيف بن مسكين) قال الذهبي : (قلت هو واهٍ) وفيه منتصر […]

الســـؤال الســـادس يقول الـســـائل هل قصة شرب الصحابي لدم النبي صلى الله عليه وسلم…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-6-1.mp3  الجواب : وقع حوْلها جدال ، الزُبيْر بن العوام لمَّا احتجم النبي صلى الله عليه وسلم قالوا شَرِبَ دمُه (وقيل) شَرِبَ بَوْلُه ، القصة لها طُرُق وطُرقُها ضعيفة ، ومن مشاها إنما مشاها لتعدد طُرقها ، وهذا النوْع من الخلاف بين العلماء يعني الذي يدور بين الضعيف وبين الحسن لغيره ، يعني الخلاف فيه […]