whatsapp-audio-2016-10-23-at-7-13-51-am الجواب : الحديث ورد في ذهاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحديْبية في طريق مكة وكانت هنالك ثُنية تسمى المرار مكان مرتفع الوصول إليه صعب وكان قريباً من الكفار ، فكان مقصد النبي صلى الله عليه وسلم أن يرى العز والقوة في المسلمين؛فالنبي صلى الله عليه وسلم رغّبهم فيما أوحى الله تعالى إليه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/17.mp3الجواب : المقاصد الشرعية المعتبرة يستدل بها ، وللإمام الشاطبي رحمه الله تعالى كلام في كتابه ( الموافقات ) بل نظرية كاملة متكاملة مهمة في الوقوف على المقاصد الشرعية ، ومن بديع المقاصد التي استنبطها الإمام الشاطبي : أنه استخدم شيئا يسمى عند العلماء ( بالاستقراء ) فاستقرأ الآيات و الأحاديث استقراءا تاما ، والاستقراء […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170509-WA0034.mp3 الجواب : نعم صحيح. ما معناه؟ الجواب : من كان ذا تقى ، ذا معرفة بكليات الشريعة وكان فقيها ً، يدور مع أنفاس الفقهاء ، وعنده قولين ، يستفتِ قلبه على ما هو مقرر من قواعد الشريعة. أما إنسان فاجر، يحب أن يكون الخمر حلالاً، وأن يكون الزنا حلالا ، هذا […]
هذا الحديث مشهور الشهرة اللغوية لا الاصطلاحية عند علماء الأصول ويكثرون من ذكره، والحديث فيه ثلاث علل؛ فهو ضعيف ضعفه المحققون من أهل العلم، بل أفرده غير واحد بالتصنيف، وبين ضعفه. وهذا الحديث فيه معنى منكر، وهو أن السنة لا يلجأ إليها إلا بعد أن يفقد الحكم من كتاب الله، لأن السنة حجة بذاتها، لا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170422-WA0048.mp3الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح “البيِّعان بالخيار ما لم يفترقا”، وكان ابن عمر إذا أراد أن يلزم من اشترى منه شيئا يبين أي يفارق المجلس ثم يعود. البيِّعان بالخيار ما لم يفترقا. فقد يقع بين بائع ومشتري ويتفقان، تتحد الإرادة على شيء، يحترم شرعا فيقع الإيجاب والقبول في البيع، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/7.mp3الجواب: اختلف أهل العلم في التطبُّب على قولين : منهم من قال بالوجوب لظاهر قوله -صلى الله عليه وسلم-: {يَا عِبَادَ اللَّهِ تَدَاوَوْا ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً ، إِلا دَاءً وَاحِدًا ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : الْهَرَمُ}. رواه الترمذي (2038) وصححه الألباني […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0017.mp3 الجواب : لأن تتمة الخبر في طول الصلاة أصبح معروفاً عند الناس ،يعني هم ذكروا شيئا غير معروف عند الناس من الركوع ركوعين ومن تطويل الصلاة ،فلما أخبروا بتطويل الصلاة وبأن صلاة الكسوف امتازت عن غيرها بالتطويل أصبح باقي الكلام معروفاً عند المخاطب ⬅ مجلس صحيح مسلم . 23 رجب 1438 هجري […]
الجواب : الحديث المعلق في صحيح البخاري ليس على شرطهِ والبخاري علق وجزم تارةً وعلق ومرّض تارةً والتمريض بصيغة روي يقول روي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أفطر يوماً في رمضان لم يجزئه صيام الدهر هذا في البخاري وبعض الجهلة يقول هذا أُخرِجَ في البخاري. لا هذا البخاري […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0016.mp3 الجواب : نعم، في ذلك الحين غير مسلمة ، هل أسلمت؟ لم نعرفها، يعني الحافظ في الفتح لم يعتني بتحديد وتعليل المبهمات لما ذكر هذا الحديث قال لم أعرفها، قال في رواية عند ابن مسعود جاءت عجوزتان يهوديتان وقال عنهما لم أعرفهما وقال هذه الحادثة هي نفسها التي جاءت اثنتين وواحدة وتكلمت واحدة ،فالرواة […]
الشيخ ضعف الزيادة التي في آخره، أما الحديث الذي ذكرناه أن من علامات الساعة أن يجلس في المساجد دون الصلاة فيه وأن تتخذ المساجد طرقات فالشيخ يصححه ولا يضعفه، فقد قال الشيخ رحمه الله في السلسلة الضعيفة برقم 1531، أخرج الحاكم في المستدرك عن خارجة بن الصلت قال : “دخلت مع عبد الله يوماً المسجد […]