http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0018.mp3الجواب : قلنا كان العذاب المذكور في حق الكفار ،والتعوذ في الكسوف وما بعده كان في حق المؤمنين لا تعارض . ⬅ مجلس صحيح مسلم . ✍✍ 23 رجب 1438 هجري 2017 – 4 – 20 إفرنجي ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170516-WA0041.mp3الجواب :- طبعا الكلام مفصل مبين في أشياء كثيرة وفي مجالس عديدة، لكن الخلاصة. أولا:- القول بأن الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال ليس أمرا متفقا عليه بين العلماء ،وردَ الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال إماما الدنيا في الحديث الإمام البخاري والإمام مسلم فيقولون الحديث الضعيف لا يستدل به […]
هذا الحديث موضوع وكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو قيل لا أصل له لكان أجود، وبعد بحث وفتش وجدت بأسانيد ضعيفة جداً ومنقطعة عن علي عند أبي الشيخ مثلاً أنه قال: (الدنيا جيفة وطلابها كلاب)، وعند أبي نعيم عن يوسف بن أسباط قال: قال علي: (الدنيا جيفة فمن أرادها فليصبر على مخالطة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0062.mp3الجواب : نحن مساكين بالنسبة اليهم ، إن عرفنا ما لم يعرفوا . ومع هذا هم الجبال ونحن المساكين . ذلك أن طريقة معرفتهم غير طريقة معرفتنا . في اوائل منتصف الثمانين أظن في عام 1984 التقيت مع الشيخ الألباني رحمه الله في مكتبته ، و كنت قد بدأت في قراءة كتبه ( *تخريج السلسلة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170516-WA0057.mp3الجواب : هذه احاديث في فضل المدينة، والاحاديث الواردة في فضل المدينة كثيرة، منها الحديثين المذكورين الايمان ليأرز ليرجع الى المدينة كما تأرز الحية الى جحرها، الحية اذا دخلت الجحر فأراد احد اخراجها تنفخ جلدها وتلتصق بجحرها وتتقوى فيه ولذا قاله النبي صلى الله عليه وسلم وهذا هو سر تشبيهه عودة الايمان الى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0020.mp3الجواب : لا، هو في الروايات الأخرى أمر النبي عليه السلام أن يُنادى الصلاة جامعة، صحيح؟ نعم صحيح. لا يبعد أن بعضهم تبع النبي صلى الله عليه وسلم، لا يبعد، لكن النساء قبل هذا أين كن؟ طبعاً الكلام في الرواية فيها اختصار الأوقات، يعني النبي عليه السلام جاء أمر بقول الصلاة ،الخلاف الكلام […]
هذا حديث ضعيف جداً أخرجه الترمذي وغيره وفيه راوٍ اسمه : الحسين بن علي بن قيس، وهو متروك فهذا الحديث ضعيف جداً فلا يجوز الاعتماد عليه من أجل ترك الجمع.
كون الحديث هل يحتج به أم لا، هذا مما وقع فيه خلاف شديد بين أهل العلم، فمنهم من منع، وعلى رأسهم ابن الضائع المتوفي سنة 680، وأبو حيان الأندلسي المتوفي سنة 745، والسيوطي المتوفي سنة 911، ومنهم جوز على الإطلاق وعلى رأسهم ابن مالك الأندلسي المتوفي سنة 672، والدماميني المتوفي سنة 897. ومنهم من فصل، […]
قال الإمام النووي في كتابه المنهاج: {ويباح الرقص ما لم يكن بتكسر وتثن كهيئة مخنث} فرقص النساء في الأعراس إذا كان فيه تثن وتكسر وفيه هز أرداف كما تفعل الفاجرات فهو حرام ، وأما الرقص الذي فيه ذهاب ومجيء للتعبير عن الفرح كما تفعل الجدات فهذا لا حرج فيه وقد قال إمام الحرمين: “الرقص ليس […]
الواجب المحصور بين حدين إن فات لا يجب بالأمر الأول، وقضاؤه لا يجب بالأمر الأول، لذا من قصرت في عدتها فلا تقضي ما قصرت فيه. وهناك خلاف بين أهل العلم إذا علمت بعد الوفاة فمنهم من اعتبر العدة من حيث بلوغها الخبر، وهذا له وجه، لاسيما في النظر للمعنى، والله أعلم.