http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/فتوى13.mp3 الجواب : الإخلاص أن تقصد بقلبك ربك لا تريد غيره ، فإن قصدت ربك لا تريد غيره فرأيت ثماراً حسنة وقلبك لا يريدها فهذا لا يتنافى مع الإخلاص ، يعني إنسان استقام فأصبح أميناً فكثر زبائنه هذا ما ينافي الإخلاص ، لكن لو هو استقام لأجل أن يُكَثر زبائنه ويربي اللحية لجلب الزبائن ، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170409-WA0069.mp3 الجواب : من همَّ بمعصية فلم يفعلها ، فإذا كان عدم فعلها خوفا من الله كتبت حسنة. إذا رجل ما بقي الامر في مدار الهم وانما أصبح في مدار الجزم ، فهذا عمل قلبي، هل العمل القلبي عبادة؟ قطعا عبادة ، فلو إنسان جزم جزما لا تردد فيه أن يفعل معصية ، كتبت عليه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/فتوى14.mp3الجواب : قطعاً ، اسمع مني شيء قليلاً أربطه بأصلٍ وبعد أن أربطه بأصل سيأتي الصيام ، الصيام ترك صحيح ؟ ماذا يعني ترك ؟ أن تترك شهوتك تترك شرابك ، أنا أسألكم الترك عمل ؟ ، الخبيئة التي بين رجل وبين الله فيما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ، طبعا هذه الخبيئة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170213-WA0091.mp3الجواب : مسألةُ اْلمقاطعة ليست جديدة مسألةٌ قديمةٌ ، وأوّل من ثوّرهَا واستخدمها كسلاحٍ ضدّ اْلكفار : ( غاندي ) في اْلهند ، هو الّذي أشهرَهَا ،وكان لعلمائنا رحمهم الله تعالى بمناسباتٍ عديدةٍ ولا سيّما إفراد اْليهود ببعض المصانع والتّجارة في بعض السّلع كان لهم كلامٌ ،واْلكلام في (المقاطعة) يجب أنْ يكون بعدلٍ وبحقٍّ ،وأنا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170321-WA0071.mp3 مداخلة من الشيخ : صحيح بعض العبادات تعمل من أجل أثرها ، لا من أجل النية . تكملة السؤال : بعض العبادات لا تحتاج إلى نية كمسألة المسح على الخفين . مداخلة من الشيخ : إدخال الخفين في رجلك ليس عبادة ،لكن المسح على الخفين نفسه عبادة، ولذا لا يلزم حتى يجوز المسح على […]
whatsapp-audio-2016-11-07-at-10-10-29-am الجواب : هذه المعضلة تحتاج منا إلى بيان . الإخلاص : أن يتجه قلبك لربك في عملك ، وفي الطريق حصلت خيرات ( لسان ذكر ، سمعة طيبة ، ثناء الناس ) وأنت لا تريد إلا الله والدار الآخرة هذا لا ينافي الإخلاص . أما إذا أنت في بداية العمل ما أردت الله ولا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170712-WA0020.mp3 السؤال: رجل صلى صلاة القيام في رمضان ركعتين، فنسي فقام إلى الثالثة وأتم الرابعة بتشهد واحد ولم يسجد للسهو، فهل عليه سجود السهو؟ الجواب: جزاك الله خير، هذا فرع من مسألة مذكورة عند أهل العلم وهي تغيير النية، وقال جماهير أهل العلم (جماهير الفقهاء): يجوز تغيير النية من القليل إلى الكثير، ومن الحسن إلى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-2-2.mp3الجواب : يعني مُجرَّد أنْ تخرجَ من بيتِكَ، وتنوِي صلاةَ الفجرِ، ودخلتَ على المسجدِ ، وسمِعتَ الإمامَ يقول : “الله أكبر ” ، فقلتَ “الله أكبر” ، وأنتَ لمْ ترفُضْ النِّية في الطريقِ (يعني ما رفضتها وبقِيتَ ناويًا )، كالصِّيام ! مُجرَّد ما تتَسحَّر وقلبُكَ يتجه -سبب هذا السَّحور- أنِّي سأصومُ غدًا حصلَ استحضارُ النِّية […]
لا شيء عليك فأنت صليت قبل دخول الوقت، فصلاتك بلا شك ليست صحيحة، فكيف وقد علمت الوقت، وأنت تصلي، فالصلاة تنقلب إلى صلاة نافلة، والصلاة التي صليتها نافلة، وعليك الإعادة فقط، لتخلف شرط من شروط الصلاة.
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170418-WA0028.mp3الجواب : فرق بين رفض النية وبين غياب النية ، فإن رفضتها تحتاج للوضوء من جديد، وأما إن غابت عنك ولم تستحضرها أكمل وضوئك ، ففرق بين أن ترفض النية وبين أن تغفل عن النية. هل يجب على المكلف ان يبقى مستحضر النية في سائر وقت الطاعة والعبادة ؟ الجواب : لا . هل يجب […]