http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161207-WA0022.mp3 الجواب : يعني من باب أولى أن تستأذن للصلاة ، إخواني الأصل أن نصلي الصلاة في وقتها ، و تضييع وقت الصلاة من الأمور العظيمة ،- لكن الحاجة التي لا تستطيع أبدا -، لكن هنا الطالب يستطيع أن يستأذن ، يصلي ويعود ، ولا يلزم في صلاته أن يصليها بالرواتب ، أو أن يصليها […]
يجب على كل مسلم الصلاة وإن لم يستطع الوضوء ولا يجوز له أن يقصر فيها، وبعض الناس لمرض أو لكبر سن لا يستطيع أن يبقى على وضوء، فلعله وهو يتوضأ ينتقض وضوءه، إما بسلس بول أو سلس ريح أو الاستحاضة للمرأة ، فمثل هؤلاء يجب عليهم الوضوء لكل صلاة عند دخول الوقت فعند سماعه الآذان […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170305-WA0036.mp3الجواب : ألف بعض أخواننا الأماراتيين رسالة قرر فيها هذا ، ورد على من زعم على زعمه أن الدم طاهر ، . لكن نقول بأنه ثبت عن الصحابة أنه كان بعضهم يصلي ، ويأتيه السهم وهو بالصلاة ، ويبقى في صلاته ، ولا يخرج من صلاته ، وفي هذا إشارة إلى أن الدم ليس بنجس […]
الجواب : نعم صاحب العُذر كسائر النّاس ، يدخل تحت عموم قول النبيّ صلى الله عليه وسلّم : ” يؤمُ القومُ أقرؤهم ” ، فإن كان صاحب العـذر هو أقرأ الخلق أمّهُم ، وصاحب العُذرِ يمسَحُ على الجوربينِ ، ولا حرج في ذلك إن شاء الله . مجلس فتاوى الجمعة بتاريخ ٢٠١٦/٤/٢٩ خدمة الدرر الحسان […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170726-WA0017.mp3 الجواب: لا خلاف بين أهل العلم في أن التيمم إنما يكون في الفريضة والسنة و الخلاف فيما بينهم إذا تنوعت الطاعة والعبادة فدخلت طاعتان في وقت صلاة واحدة فهل الجمع بين الصلاتين يكون بتيمم أوبتيممين هذا مما وقع فيه الخلاف بين أهل العلم و قلت لكم في شرحي لأحاديث الجمع بين الصلاتين أن المجموعتان […]
الجواب : الجمع يكون عندَ العُسرِ والمشقّة ، على مذهب بعض المحققين من المالكيّةِ كأشهب ، ومن الشافعيّةِ كالخطّابِ ، وهو مذهب أحمد . فإذا هذه المشقّة دُفِعت بأن تتوضأ لكل صلاة ، وتكون من أصحاب السلس ، والوضوء لا يـتعِبها ، فالواجبُ حينئذ أن تُصلّيَ كُلّ صلاةٍ بوقتها ، وأن تقتصرَ على رُخصةِ صاحب […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-16.mp3الجواب : طيب على التأصيل الأول قلناه ، يجوز أم لا يجوز ؟ يجوز . طيب نتحول لفرع آخر . إنسان تيمم فصلى جمعا ، فهل له أن يتيمم في المجموعة الثانية ، أم أن التيمم يكفيه للصلاتين ؟ يكفيه . طيب ، إنسان توضئ وبه سلس ، الآن المجموعتان في وقت واحد ، فبالنسبة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171113-WA0030.mp3الجواب: لا، ليس كلّ بلل في بيت الخلاء نجس، إلا إن ظهرت الرائحة، أو القرائن من اللون أو كذا بأنه بول، أما اليوم فالبول محصورٌ في مكان معيّن ؛وما عداه من بلل فالأصل فيه الطهارة وليس الأصل فيه النجاسة. والله تعالى أعلم. ⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.* 21 صفر 1439 هجري 2017 – 11 – 10 […]
الجواب : لا شيء عليهِ ، يعني جامعها وهي حائض وهو لا يدري ، هذا خطأ مرفوع عنه . وأمّا من جامع أهله بحيض وهو يعلم فإن كان الحيضُ بأوجِهِ ، فعليه دينار ، وإن كان الحيض بآخره فعليه نصف دينار ، والدينار أربع غرامات وربع ، أربع وعشرين بالمئة من الذهب الخالص ، يعني […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170204-WA0045.mp3 الجواب : أولا : لا يوجد في الشرع تكليف بما لا يطاق ، والله تعالى يقول :(( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)) البقرة 286. ((لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ )). الطلاق 7. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن أمر […]