السؤال السابع شيخنا ماذا تعرف عن بوذا وهل هو رجل صالح

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161005-WA0006.mp3الجواب : طبعاً بوذا ما ورد شيء في شرعنا من نصوص كتاب وسنة بشأنه ،ولمّا زرنا الهند ونزلنا المنطقة الشرقية الشمالية من الهند التي تقع على حدود الصين ، و يقولون هناك المعبد الذي فيه بوذا ، شاع وذاع عند الناس أن قبر بوذا هناك ، وفقدنا أخانا أبا أحمد في يوم من الأيام فاستيقظنا […]

السؤال سائل يقول هل يجوز أن يقال عن الله عزوجل حبيبي

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170711-WA0029.mp3 الجواب: حبيبي على أنه اسم هو ليس باسم، ما يجوز أن تناديه تقول يا حبيبي، لكن هو صفة، فالله حبيبنا، – أن يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، -فالله حبيبنا، فلو استشعرت هذه الصفة وقلت الله حبيبي على أنك تحبه أكثر من حبك لغيره، وأن حبك ينبغي أن يكون مسيطراً عليه حب […]

رجل يدعي الرقيا ويقول إنه يحكم على مملكة من الجن وذلك باستخدام الناظر وهناك من…

إن طالب العلم إن أخذ الجواب عن المسائل التي يكثر السؤال عنها، فينبغي أن تكون له ميزة وخصيصة وهي لماذا وقع الخلاف؟ فتحرير سبب الخلاف في المسائل، والنظر إلى الأدلة، والوقوف على منشأ الخلاف إن وقع في المسألة من الأمور المهمة، وكذا على طالب العلم أن يراعي اختلاف العلماء والفقهاء، ولذا قال بعض السلف، كقتادة: […]

السؤال السادس ما حكم قول أمانة الله والهدف منها التحليف بالله

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171018-WA0010.mp3الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم يقول: *ليس منا من حلف بالأمانة*، ويقول: *من حلف بغير الله فقد أشرك.* يحرم على المسلم أن يقول: أمانة الله، أو كما يقول بعض الناس: *احلفك بأمانة الله،* لا هذا حرام ما يجوز، والحلف بالأمانة داخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: من حلف بغير الله فقد […]

السؤال الأول أخ يسأل عن مسألة مهمة وهي القول بأن الحلف بالقرآن حرام وهو…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161101-WA0011.mp3الجواب : الحلف لا يكون إلا بالله عز وجل وأسمائه وصفاته؛ فيجوز لك أن تحلف بحياةِ الله. الناس اليوم تقول (وحياة الله)، ما معنى (وحياة الله)؟ يعني أن تحلف بالحياة التي هي صفة من صفات الله. ومثل أن تقول (وعزة الله). فالحلف بكلام الله، والكلام صفة لله، فتحلف بكلام الله لأن الكلام صفة لله، أما […]

السؤال الثامن أخت تقول نذرت نذرا بارتداء الخمار ولم أوفي بالنذر وأنا غير قادرة على…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171018-WA0043.mp3*السؤال الثامن: أخت تقول نذرت نذرا بارتداء الخمار ولم أوفي بالنذر، وأنا غير قادرة على ارتدائه ماذا علي؟* الجواب: أولا: غير قادرة نحتاج أن ننبهكِ أختي السائلة أن الله يقول: *”لا يكلف الله نفسا إلا وسعها”* ووسع الشيء طوله، وعرضه وارتفاعه. والوسع أن تبذل أقصى ما تستطيع. والمرأة لماذا لا تستطيع أن تغطي وجهها وأن […]

السؤال السابع عشر رجل جامع زوجته في نهار رمضان ماذا عليه

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/س17.mp3 ?الجواب: عليهما يوم صيام، وعليه كفارة والكفارة أن يصوم شهرين متتابعين . هل الشهرين المتتابعين على الزوج والزوجة أم على الزوج؟ النبي صلى الله عليه وسلم أمر الزوج فالأصل في المرأة أن تكون مطلوبة لا طالبة، إلا اذا تخيلنا أن المرأة هي التي طلبت وهذا عسر فالنبي صلى الله عليه وسلم سكت عن المرأة […]

السؤال الرابع ما مقدار كفارة اليمين بالإطعام بالدينار الأردني

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/س4-1.mp3*السؤال الرابع: ما مقدار كفارة اليمين بالإطعام بالدينار الأردني؟* الجواب: لسنا بحاجة لمعرفة هذا الجواب، من أوسط ما تطعمون أهليكم. والوسطية ليست الخيار، فالخيار اللحم و الدجاج، والأوسط الرز والإدام، الخبز والإدام، والدون معروف. ما هو الواجب في كفارة اليمين؟ الوسط. هل وسط الناس سيّان أم وسط الناس يختلف باختلاف أوضاعهم؟ هل وسط الطعام الذي […]

هل يجوز الجمع بين الأضحية والنذر وهل يعق عن الميت

فكما أنه لا يجوز الجمع بين الصلاة والزكاة لأنهما طاعتان مستقلتان وكل طاعة لها سبب، فكذلك النذر طاعة لها سبب والأضحية طاعة لها سبب.   والعجب من الناس أنهم في الطاعة والعبادة يحاولون الاقتصاد وفي الدنيا والشهوات والملذات يكرمون، ولا حول ولا قوة إلا بالله.   فالنذر طاعة يوجبها الرجل على نفسه، والأضحية طاعة واجبة […]

السؤال الثالث رجل نذر أن ينفق على عائلة فقيرة ولكن بعد حين رزق الله…

  ? الجواب : الواجب على من نذر نذراً أن يفي به ، وإن رأى غيره خيراً ، فالعلماء علماء القواعد يُفرقون بين النذر واليمين من حيثيات ، ومن بين هذه الحيثيات يقولون أنَّ من حلف على شيء يميناً فرأى غيرها خيراً منها ، فليأتِ التي حلف وليُكَفِر عن يمينه . أو فليُكَفِر عن يمينه […]