هل يجوز الجمع بين الأضحية والنذر وهل يعق عن الميت

فكما أنه لا يجوز الجمع بين الصلاة والزكاة لأنهما طاعتان مستقلتان وكل طاعة لها سبب، فكذلك النذر طاعة لها سبب والأضحية طاعة لها سبب.   والعجب من الناس أنهم في الطاعة والعبادة يحاولون الاقتصاد وفي الدنيا والشهوات والملذات يكرمون، ولا حول ولا قوة إلا بالله.   فالنذر طاعة يوجبها الرجل على نفسه، والأضحية طاعة واجبة […]

السؤال الرابع عشر إذا غسل الميت وكفن و جهز ليلافهل ينتظر به إلى…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161217-WA0010.mp3الجواب : الناس للأسف تستاهل كثيرا في عدم تعجيل دفن الميت ، لماذا؟! قال:فلان مسافر ننتظر عودته ، فلان عاق لعله ما اتصل بأهله من أشهر ، يحلو الأبوين عند الأبناء عندما يموتوا ، وهم أحياء ما لهم وزن ، لكن لما يموتوا تصير مزاودة ، ما شاء الله ، ما شاء الله ، يعني […]

السؤال الثامن انتشر في بعض البلدان بعد وفاة أحدهم وقبل الصلاة عليه يأتون بواعظ ليعظ…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171025-WA0269.mp3الجواب: هذا أمر سيء وليس بحسن؛هذا فيه ماذا؟؟؟ ماذا فيه؟؟؟ تأخير الدفن. اليوم صار تأخير الدفن عند الناس شيئا ليس له وزن؛ والله سبحانه و تعالى يقول «ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ» قال « ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ » ماذا يعني ثم السبيل يَسّرَه؟ أخرجه من رحم أمه و عاش؛ قال ثم بعد فترة أماته ؛ولكن بعد الموت […]

السؤال الحادي عشر كيف نوفق بين الدعاء للمرأة بأن يزوجها الله زوجا خيرا من زوجها…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171026-WA0067.mp3*مداخلة الشيخ:* ما هو الزواج بعد الوفاة؟ الاعتراض ناقص. نحن نقول في دعائنا للميّت: اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه. ما هو الزوج المراد أولاً؟ زوج الشيء مثيله، في اللغة أيضاً، قال تعالى: {۞ احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ } [الصافات : 22] هل يَلزم الذين كفروا أن […]

السؤال الخامس هل يجوز للرجل أن ينزل المرأة إلى القبر وهي ليست من محارمه

لا يجوز أولا أن يمس المرأة حية أو ميتة – يعني الأجنبي – ، فإذا فقدنا المحرم فدفن الميت المسلم من الواجبات الكفائية، فإذا لم نجد رجالا يقومون به فتقوم به النساء، وإذا لم نجد محرما للمرأة الميتة فيقوم به الأجنبي عنها، حتى النساء لو مات رجل بين نساء ولا يوجد بين النساء من هي […]

السؤال السابع ما الرد على من أنكر عذاب القبر مستشهدا بـ من بعثنا…

الجواب: باب مهم من أبواب العلم؛ الدلالات إذا تزاحمت في محل واحد أحيانا قد يحصل تعارض.. مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا منطوق النص ماذا يفيد؟.. إستنكار البعث.. هل فيه تعرض لعذاب القبر؟!.. ما فيه تعرض لعذاب القبر!!.. فأنت يا من تقول أن الآية دلت بالقرآن على نكران عذاب القبر، بأي الدلالات دلت؟!.. الآية منطوقها ليست في […]

السؤال السابع والعشرين هل يكشف عن وجه الميت

  الجواب : http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171122-WA0062.mp3لا، تُحَلُّ العُقَد. وَرَد في مستدرك الحاكم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن الذي يَنزل القبر بعد أن يضع الميت في جهة القبلة -والأحسن أن يُلحِدَه أن تكون هنالك حفرة على مقدار الميِّت- فيأخذه من أرض القبر إلى هذه الحفرة. فاللَّحد لنا والشِّق لِغيرنا، فاللَّحد أحسن من الشق، والنبي -صلى الله […]

السؤال التاسع والعشرون دخلت المسجد الجمعة الماضية وكان في المسجد صلاة جنازة وبعد الانتهاء…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171122-WA0064.mp3الجواب: فعلك صحيح وجزاك الله خيرا، والناس اليوم للاسف يتساهلون في قبر الميت، والله يقول: {ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21)}؛ ثم السبيل يسره: يسر له الخروج من رحم أمه، ما قال ثم أقبره قال ثم أماته فأقبره، هذه الفاء في ثم أماته فأقبره هي أصل لقول العامة ذاك القول الحسن المليح: إكرام […]

الناس يوم القيامة ينادون بأسماء أمهاتهم أم آبائهم

السائد عند الناس أن الناس ينادون يوم القيامة بأسمائهم وأسماء أمهاتهم، أي يا فلان ابن فلانة، ولذا أهل البدع يعملون على تلقين الأموات بعد دفنهم ، يقولون للميت: يا فلان ابن فلانة.   والتلقين على القبور بدعة ما أنزل الله بها من سلطان، والحديث الوارد عند الطبراني حديث ضعيف جداً، والتلقين مشروع، التلقين عند النزع، […]

السؤال الخامس عشر أرجو الإجابة مع التفصيل في حكم صلاة على الجنازة في المقبرة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/س-15.mp3 الجواب : صلاة الجنازة داخل المقبرة لها صورتان : 1 – الصورة الأولى أن يصلى على الميت بعد أن يدفن وهذا أمر مشروع ولا حرج فيه ، وثبتت فيه جملة أحاديث ، ومنها المرأة السوداء التي ماتت فدفنت ليلا وكانت تنظف بالمسجد ، يا لله الحرص على نظافة المسجد ما له من ثمرة ، […]