السؤال العشرون ما معنى الإئتدام في قول النبي صلى الله عليه وسلم ائتدموا…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/WhatsApp-Audio-2017-03-01-at-12.00.20-AM.mp3الجواب: الإئتدام يعني تضع الزيت وتغمس منه ،كالزيت والزعتر مثلا، حتى من استحضر مثل هذا الحديث له الأجر ،والزيت والزعتر معروف قديما. سلمان الفارسي، كان أثاثه في بيته كأثاث المسافر ،لما كان في دمشق فجاء له أضياف كأضياف المسافر وكان يأكل كسر خبز يبلها بالماء ويأكلها، وكان سلمان رضي الله عنه من الزهاد فقدم لهم […]

السؤال الثامن لي ذنب أصيبه بين الفينة والفينة وكلما أقع به أتوب واستغفر وأصوم لعلي…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170717-WA0023.mp3الجواب: اعلم أنك ضعيف، وخلق الإنسان ضعيفا، وأن العبد ما دام يذنب ويتوب فإن الله تعالى يقبل توبته، وأن التوبة عند أهل السنة تتجزأ بخلاف الخوارج، فمن فعل ذنبا وهو مقيم عليه فإذا تاب من ذنب آخر قبل الله تعالى توبته ، وإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: فيما روى ابنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ […]

السؤال الرابع عشر عندنا في القدس السلطة لليهود كما هو معلوم فهل لي أن…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170717-WA0027.mp3الجواب: إذا كانوا يعاقبونهم العقوبة المقررة في الشرع ولا يزيدون عليها فلا أجد في ذلك حرج ، فلو سألنا محامي وقال: موكلي ظالم والعقوبة المقررة عليه زيادة عن المقرر في الشرع وفيها ظلم، فيعاقب بالقانون بظلم إذا عرضناه على الشرع، فهل لي أن أرفع هذا الظلم وأنا اقر أنه مجرم، لكن اطالب برفع الظلم عنه […]

ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم إن الملائكة لا يدخلون بيتا فيه كلب أو…

الصورة هنا في الحديث ليس المقصود بها التمثال، لأنه جاء في رواية عند مسلم قوله صلى الله عليه وسلم: {لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير}، فالنبي صلى الله عليه وسلم فرق بين التماثيل والتصاوير فالصورة والتمثال والكلب في البيت تمنع دخول الملائكة. والمراد بالملائكة هم ملائكة الرحمة، وليست الملائكة التي تحفظ الإنسان ولا […]

السؤال السادس عشر وصية لأبنائك طلاب العلم السوريين الموجودين في مخيم الزعتري

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170717-WA0026.mp3الجواب: *أنصحهم أن ينصحوا الناس ، وأن يجتمعوا على الجمعة والجماعات، وأن يتذاكروا فيما بينهم، وإن استطاعوا أن يُحفظوا الناس القرآن فهذا أمر حسن، بأن يعلموهم أحكام التجويد، وأن يحفظوهم كتاب الله عز وجل، وأن يتواصوا فيما بينهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،وأن يقيموا دين الله،أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ، هذه نصيحتي لهم، […]

هل يجوز تخفيف الشارب بالماكنة كثيرا

ورد في الشارب أحاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم: {جزوا الشارب}، ومنها: {قصوا الشارب}، ومنها: {أنهكوا الشارب}، وأشدها الإنهاك وحلق الشارب لا يجوز، وحلقه في الشرع أشد من حلق اللحية، لذا قال الإمام مالك: (حلق الشارب مُثْلَة يعزر فاعله)، أي يضرب ويهان، وفيه تشبه بالنساء.   أما تخفيف الشارب كثيراً فجائز، بل هو […]

السؤال الثالث يا شيخنا كيف يحسن العبد ظنه بربه   

  الجواب : الإنسان يحسن ظنه بربه بأن يحسن عمله .  قالوا : من أقبل على الله وهو صالح فحاله كحا http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/3.mp3ل الحبيب الغائب إذا أقبل على أهله ، ومن أقبل على الله وهو صاحب معاصي فحاله كحال العبد الآبق الهارب من سيده إذا ظفر به سيده .    ?كيف يحسن الإنسان الظن بربه ؟  […]

السؤال العاشر هل يجوز أن نستغفر لصاحب المحجن

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/10.mp3  الجواب : الظاهر أن صاحب المحجن كما في الروايات الأخرى هو عمرو بن لُحي ، وهو كافر ، والكافر لا يستغفر له . ⬅ مجلس صحيح مسلم . 8 شعبان1438 هجري 2017 – 5 – 4 إفرنجي ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. ✍✍⬅ للإشتراك في قناة التلغرام : http://t.me/meshhoor

السؤال السابع سألني أحد الناس إذا كانت الأرض كروية فيكون العلو ليس واحدا عند…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161114-WA0015.mp3الجواب: *هذه مسألة ليست شرعية*، مسألة من علم الهيئة، أما علو الله فمطلق؛ لما نقول (علو الله) فهو ليس في مكان، فهذا المكان عدمي كما يقول علماؤنا. أما أن الأرض كروية أو غير كروية فهذا الأمر ليس لي؛ هذا الأمر لعلماء الهيئة وهم يتكلمون في هذا، ورحم الله امرءًا عرف قدر نفسه وتكلم في فنه. […]

السؤال الخامس عشر أريد أن أطعم عدد من المساكين وأحسب الأجر لوالدي دون علمه علما…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/س-15.mp3*السؤال الخامس عشر: أريد أن أطعم عدد من المساكين، وأحسب الأجر لوالدي دون علمه علما أن والدي حي، هل يجوز ذلك؟* الجواب: أن تتصدق عن أبيك صدقة مطلقة لا حرج فيها، وأما أن تكون الصدقة واجبة كزكاة مال أو كفارة يمين فهذه لا بد لها من نية، ولا بد من إخبار الوالد وتوكيل الوالد لولده، […]