http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/28.mp3الجواب : الصلاة باطلة! لأنها صلّت جالسة وهي تستطيع أن تقوم ،،، كان النبيّ -صلى الله عليه وسلّم – إذا سجد، سجد في ماءٍ وطين ولو كانت الأرض مبلولة ، . قال أبو سعيدٍ الخدريِّ : مُطرنا ليلةَ إحدى وعشرين . فوكفَ المسجدُ -أي نزل المطر من السقف- في مصلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ […]
يقول النبي صلى الله عليه وسلم {ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا} هذه أصح الروايات وأشهرها وورد في بعض الروايات وهي في صحيح مسلم {وما فاتكم فاقضوا} فأصح الروايات وأشهرها من الناحية الحديثية كما قال مسلم في كتابه التمييز فيما نقل عنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري رواية فأتموا فالذي يدركه المأموم مع الإمام […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/WhatsApp-Audio-2016-11-19-at-11.36.03-AM-1.mp3جواب الشيخ حفظه الله : نعم صلاة الإستسقاء في قحط أما ما عدا ذلك تسمى صلاة الآيات. صلاة الآيات ثبتت عن أنس عند عبد الرزاق في المصنف وغيره مثل صلاة الزلزال، لو صار زلزال ايش نعمل؟ نصلي صلاة تسمى صلاة الآيات. أو رأينا نيازك مثلا أو رأينا في خلق الله في السماء والأرض آيات غير […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/WhatsApp-Audio-2017-04-09-at-3.12.17-PM.mp3 الجواب : أمر حسن، إذا كان هناك فرُج في الصف في الصلاة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : سدوا الفُرج ، فإذا وجدت فُرجة، وسحبت شخص وتنبهه فهذا أمر حسن وطيب ، والله تعالى أعلم . مجلس فتاوى الجمعة . 2017 – 4 – 7 إفرنجي 10 رجب 1438 هجري
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-9.mp3 الجواب : إذا كان الإنسان قد شَعرَ بالهلاك فله أن يتحوَّل من السُّجود إلى الإيماء بالسُّجود ، فإذا إنسان سجدَ كمريض معه ضِيق نفس سواءً كان هذا المرض عارضاً أو دائماً وما استطاع أن يبقى ساجداً وخشيَ على نفسه الهلاك ، فله أن يتحوَّل من السُّجود إلى الإيماء بالسُّجود ، والله تعالى أعلم . […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/WhatsApp-Audio-2017-04-09-at-3.16.40-PM.mp3الجواب : أجيب ثم أسأل سؤال. ذكر الإنتقال من الركوع إلى القيام تسميع ( سمع الله لمن حمده ) وذكر أن يستتم الإنسان قائما التحميد تقول : ( ربنا ولك الحمد ) وانت لما تتحول من الركوع إلى القيام تقول سمع الله لمن حمده ولما تقف ويتم الوقوف تقول ربنا ولك الحمد . السوال الأول […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170317-WA0073.mp3 الجواب: التخفيف عام ،يسن لمن أراد أن يقوم الليل أو أن يتهجد ،أن يصلي أوله أو أن يصلي آخرة، أن يبدأ قيامه بركعتين خفيفتين ،الشرع تعبدًنا بتطويل الصلاة والشرع تعبدَنا بإيجاز الصلاة، ما ترك الأمر لنا ولأهوائنا فالنبي صلى الله عليه وسلم قال لسليك الغطفاني وهو على المنبر وقد دخل والنبي صلى الله عليه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170427-WA0055.mp3الجواب : من قال انه لا يعيد الصلاة ؟ من كان على ثوبه نجاسة يعيد الصلاة ايضا والله تعالى اعلم. قلت الجواب ان من نسى نجاسة على ثوبه لا يعيد وفي حديث جبريل انه هناك نجاسة، فالنبى عليه السلام لم يعيد النبى عليه السلام خلع فهذا الحديث دليل على ما قلت انا ، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/WhatsApp-Audio-2017-04-09-at-3.18.49-PM.mp3الجواب : النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا أمَّن الإمام فأمنوا)) . سمعت شيخنا الألباني رحمه الله تعالى يقول : إذا أمّن الإمام فالواجب على المأموم أن يؤمّن، وإذا لم يؤمّن الإمام فمن السنة أن يؤمّن المأموم . ما هو حكم تأمين المأموم ؟ يدور بين الوجوب وبين السنية . متى يكون […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/السيلان.mp3?الجواب : النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يؤم القوم أقرؤهم ، فالأقرأ يؤم. طيب لو كان مثلا ألثغ هو الأقرأ فيؤم ، لو كان مريض هو الأقرأ فيؤم، ولو كان الإنسان معه سلس كذلك إذا كان هو الأقرأ يؤم ، النبي يقول ، يؤم القوم أقرؤهم ، والله تعالى أعلم. ⬅ مجالس الوعظ […]