السؤال الثاني عشر أخت تسأل فتقول واعظة في الدرس قالت أنه يوم القيامة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/س-12.mp3السؤال الثاني عشر : أخت تسأل فتقول : واعظة في الدرس قالت أنه يوم القيامة الولد من الزنا ينادى عليه يوم القيامة باسم أمه، وقالت أن الدليل موجود عند ابن تيمية في مجلداته؟
الجواب : لماذا هذا التشويش؟ هذا الكلام يشوش على جواب مضى.
ولد الزنا في الدنيا ينسب لمن؟
في الدنيا ينسب لأمه .
يحرم شرعا في الزنا أن ينسب الولد لأبيه ، لأن العلماء يقولون
: هنالك نكاح وهنالك سفاح، وفي الحديث الذي له طرق عديدة ومنها الحسن إن شاء الله الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم : ” ولدت من نكاح لا من سفاح” وفي هذا دليل على أن النكاح في زمن الجاهليه صحيح، يعني قبل الإسلام علاقة الرجل بالمرأة علاقة نكاح أم سفاح؟
نكاح ، الله يقول عز وجل عن أبي لهب : ” وامرأته حمالة الحطب”. قال امرأته ، والرجل لما كان يسلم فكان زوجه تسلم معه أو بعده ، فالنبي صل الله عليه وسلم ما كان يجدد العقد ، يعني صحابي أسلم كان كافرا فأسلم ثم أسلمت زوجه فيبقوا أزواجا فلم يجدد النبي صل الله عليه
وسلم العقد هذا نكاح ، النكاح غير السفاح .
ما معنى سفاح؟
يعني سفح ماؤه وكان هذا السفح غير محترم شرعا بالزنا ،ولذا فهذا السفاح لا يترتب عليه ولد، إذا ترتب الولد فلا ينسب لأبيه
ولذا ولد الزنا يسمى اليوم ، ويقولوا العلماء يعطى اسما عبدالله ابن عبد الرحمن ابن عبدالهادي ، تبقى اسماء ولا ينسب لأحد من باب تنظيم الامور الدنيوية حتى يسافر ويذهب ويجيء ويتزوج ، فيعطى أي اسم لكن هو لا ينسب لأحد، لا ينسب لأبيه،ولذا ابن الزنى في الدنيا ينسب لأمه، لهذا لا يعكر على ما قررناه أن الولد في الآخره لا ينسب لأمه .
بعض الناس يعتقد أن الولد في الآخرة لا ينسب لأبيه وينسب ألامه، وهذا خطأ، في صحيح مسلم يقول النبي صل الله عليه وسلم: ” ينصب للغادر عند استه لواء ويقال هذه غدرة فلان ابن فلان”
فالرجل ينسب لأبيه، أما ابن الزنا في الدنيا والآخرة ينسب لأمه قال تعالى : وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف، الله يقول وعلى المولود له، ففي الزواج والنكاح الولد ينسب لأبيه ، المولود له ما قال لها، فالمولود ينسب لأبيه في الدنيا والآخره، والله تعالى اعلم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
5-5-2017 افرنجي
9 شعبان 1438 هجري
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان .✍✍
⬅للإشتراك في قناة التلغرام :
http://t.me/meshhoor