السؤال السادس أحد الإخوة يسأل عن صلوا في الرحال متى تقال

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/WhatsApp-Audio-2016-12-17-at-6.50.41-PM.mp3الجواب: من السنة لما يكون المطر شديدًا والبرد قارصًا أن يقول المؤذن: (ألا صلوا في الرحال). متى يقولها؟ أنا أريد أن أطبقها تطبيقًا عمليًا، ماذا نعمل؟ أكثر من فصَّل في هذه الروايات الإمام النسائي -رحمه الله تعالى- في السنن الكبرى، فذكر فيها روايات للأحاديث، ذكر أنها تقال بعد (حي على الصلاة، حي على الفلاح). المؤذن […]

السؤال الخامس ماالدليل على صلاة الكسوف عند الزلازل والبراكين

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170326-WA0028.mp3الجواب : قلنا فعل السلف وعلى رأسهم أنس بن مالك. هذا والله تعالى أعلم ⬅ مجلس شرح صحيح مسلم 2017 – 3 – 24 إفرنجي 25 جمادى الآخرة 1438 هجري ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. ✍✍ ⬅ للإشتراك في قناة التلغرام : http://t.me/meshhoor

السؤال الثامن عشر بعض المصلين إذا سمع ذكر الله في الصلاة الجهرية يشير بالسبابة

  الجواب :وهو في الصلاة فلا، لكن أن تشار بالسبابة بالإشارة إلى ذكر الله والنطق ولا سيما عند العجز فلا حرج. في علل الإمامم http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171121-WA0118.mp3أحمد في ترجمة الأعمش عن بعض أصحابه قال دخلنا على الأعمش فكان في غيبوبة، وكان في النزع. قال: فما لقّنه أحد الشهادة. قال: فدخل رجل كبير مُسِّن فلام الطلبة. فقال: لماذا […]

السؤال العاشر إذا أدرك المسبوق الإمام بعد قراءة الفاتحة -يعني وهو يقرا ما تيسر- فهل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170927-WA0002.mp3الجواب: المسألة فيها خلاف، والخلاف يٙتمثّٙل بين أهل الحديث وأهل الفقه في المسألة، فالذي دٙرجٙ عليه أهل الحديث -وهو مذهب الإمام البخاري وجماعة- أن المأموم يقرأ على أي حال وأشهر ما ورد في الباب: ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة لٙمّٙا روى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «لا صلاة لِمن لم يقرأ […]

إذا سهى الإمام عن التشهد الأوسط وعندما ذكر بذلك رجع من القيام إلى الجلوس فهل…

الإمام إن قام من التشهد الأوسط لا يجوز له أن يرجع، وعند بعض أهل العلم كالماليكة يقولون: إن كان أقرب للقيام قام، وإن كان أقرب للجلوس جلس، وهذا الكلام مرجوح وليس براجح، والصواب أنه يجلس ما لم يستقم قائماً، لما ورد في ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم: {فليجلس ما لم يستقم قائماً}.   […]

السؤال السادس عشر هل من البدع أن نصلي التراويح عشرين ركعة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171026-WA0064.mp3الجواب : لا، فالذي صلي عشرين ركعة التابعون؛ وذكر ذلك مالك عنهم فيما شاهد وأدرك وصلى ،والذي ينظر في كتاب الصيام قيام رمضان في موطأ الإمام مالك كانوا يصلون عشرين وزيادة، ولا يمكن أن نبدّع جيلاً؛هل نبدع جيل التابعين (معاذ الله) فالزيادة على الثمان ركعات ليست بدعة لكن الذي صنعه النبيّ صلى الله عليه وسلم […]

السؤال الثالث والعشرون هل يجوز للإمام الإطالة في الركوع إن شعر بدخول مسبوق 

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170501-WA0034.mp3الجواب : نعم ، وهذا ثابت من صنيعه صلى الله عليه وسلم ، وهذا مما نمثل به دائما على الإشتراك بالنية ، والله تعالى أعلم .   ⬅ مجلس فتاوى الجمعة .   2 شعبان 1438 هجري 2017 – 4 – 28 إفرنجي   ↩ رابط الفتوى :   ◀ خدمة الدرر الحسان من […]

إذا قدر لشخص أن يصلي داخل الكعبة فأين تكون قبلته

الصلاة داخل الكعبة فيها خلاف بين أهل العلم، والراجح من أقوال ومذاهب المحققين جواز الصلاة داخل الكعبة، في الفريضة والنافلة. ووردت أحاديث أن الصلاة لا تجوز في سبعة مواطن، ومنها: داخل الكعبة وفوقها، وهذا حديث ضعيف جداً لم يثبت ولم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عباس وأسامة بن زيد رضي الله […]

السؤال الثالث ما حكم جمع الجمعة مع العصر في الحرج وهل حكم الجمعة…

whatsapp-audio-2016-11-08-at-10-49-50-pm السؤال الثالث : ما حكم جمع الجمعة مع العصر في الحرج ، وهل حكم الجمعة في الحضر نفس الحكم في السفر ؟ الجواب : الجمعة، فيما يبدو لي بأدلة كثيرة ، ووجدت بعض إخوانا من طلبة العلم في الكويت أفرد هذه المسألة وذكرها مفصلة ، واستدل لها بثلاثين دليلا نقليا من المرفوع للنبي ﷺ […]

السؤال الخامس والعشرون ما هو حكم الدب بصورته المشهورة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170501-WA0035.mp3الجواب : يعني الإمام راكع أنت ركعت خارج الصف ، كبرت وركعت حتى تدرك السؤال الخامس والعشرون : ما هو حكم الدَّب بصورته المشهورة ؟ الجواب : يعني الإمام راكع أنت ركعت خارج الصف ، كبرت وركعت حتى تدرك التسبيحة مع الإمام فلا حرج في ذلك ، وهذا ثابت عن أبي بكرة كما في الطبراني […]