ما المقصود بحديث: “أحفُوا الشّوارب”، هل المقصود حلق الشّوارب بالشّفرة، ام التّخفيف؟

السّؤال: ما المقصود بحديث: “أحفُوا الشّوارب”، هل المقصود حلق الشّوارب بالشّفرة، ام التّخفيف؟ الجواب: (الحفّ) كلمةٌ مُشتركةٌ في اللّغة العربيّة، بينَ الأخذِ من أصلِهِ، وبينَ القصِّ الشّديد حتّى يَظهرَ بَياضُ البَشرَة. والرّاجحُ عند أهلِ العلم في معنى “قُصّوا الشّوارب”: الأخذُ الشّديد، حتّى تظهرَ البَشرة. وقد كانَ مالكٌ يقول: (حلقُ الشّوارب مُثلَة). من حلقَ شَاربهُ فقد […]

السؤال: البعض يعيب على المشايخ ظهور الكَرش وأن هذا منهي عنه.

السؤال: البعض يعيب على المشايخ ظهور الكَرش وأن هذا منهي عنه. الجواب: لماذا هو منهي عنه وهل من دليل عن النهي عنه؟ أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الزمان يظهر السِمَن والسِمَن يكون من علامات آخر الزمان لكن لا يوجد نهي ، علامات آخر الزمان يكون الإنسان سمينا والسمين مُترفّه لكن الشافعي رحمه […]

السؤال: أحسن الله إليكم شيخنا، هل أصاب الشيخ الألباني في الأحاديث التي ضعّفها في الصحيحين؟

السؤال: أحسن الله إليكم شيخنا، هل أصاب الشيخ الألباني في الأحاديث التي ضعّفها في الصحيحين؟ الجواب: أنا سمعت شيخنا الألباني وسألته مرتين في وقتين متباعدين عن تضعيفه لأحاديث في الصحيحين فأجابني في المرتين بقوله رحمه الله تعالى: ما ضعّفت شيئًا في الصحيحين إلّا وأنا مسبوقٌ به. يقول الإمام ابن الصلاح في مقدمته في علوم الحديث: […]

السؤال: عندما انتهي من الاستحمام أتوضأ وأغتسل مع العلم أنني لست على جنابة فهل في ذلك شيء؟

السؤال: عندما انتهي من الاستحمام أتوضأ وأغتسل مع العلم أنني لست على جنابة فهل في ذلك شيء؟! الجواب :- الإغتسال للتبريد لا حرج فيه فلا يلزم من الاستحمام أن يكون الرجل جنبا. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة ١٣ – صفر – ١٤٤٤هـ ٩ – ٩ – ٢٠٢٢م ↩ رابط الفتوى: السؤال: عندما انتهي من الاستحمام أتوضأ […]

السّؤال: أحسنَ اللهُ إليكم، ما حُكُمُ تقبيلِ يدِ الوالد، وغيره، ووضعِهَا على الجبهة؟

السّؤال: أحسنَ اللهُ إليكم، ما حُكُمُ تقبيلِ يدِ الوالد، وغيره، ووضعِهَا على الجبهة؟ الجواب: التّقبيلُ لهُ أحكام، وألّفَ غيرُ واحدٍ من المحدّثين السّابقين ومن المعُاصِرين فِي أحكامِ التّقبيل، وأوجزُ هذهِ الأحكامَ بالآتي: تقبيلُ الفَمِ لا يكونُ إلّا للزّوجة؛ فالتّقبيلُ من الفمِ يُثير الشّهوة، ولا يُشرعُ إلّا للزّوجة. والتّقبيل ما بعد ذلك، إمّا أن يكون احترامًا […]

السّؤال: توفّيت أمّي وعندي في بيتي إخواني وأخواتي وأبناؤهم، ولا أستطيعُ أن أقول لهم: ارجعوا، فهل يجوزُ لي أن أصنعَ لهم طعامًا؟

السّؤال: توفّيت أمّي وعندي في بيتي إخواني وأخواتي وأبناؤهم، ولا أستطيعُ أن أقول لهم: ارجعوا، فهل يجوزُ لي أن أصنعَ لهم طعامًا؟ الجواب: نعم، هذا يُسمّى في الفقه: (تداخل). يعني: إنسان مات له قريب، وجاء له أصدقاء وأحباء من بعيد، وناموا عنده، وهو يصنعَ ذلك معهم دون هذا السّبب، يُكرمهم بالإطعام. فالإكرامُ في الإطعام من […]

السّؤال: هل قول المحدّث: (إسناده صحيح) قصور في التّحقيق؟

السّؤال: هل قول المحدّث: (إسناده صحيح) قصور في التّحقيق؟ الجواب: المُحقّقون يقعون في مشاكل في العمل، ويُغطّون هذه المشاكل في العمل بُطرق، وكلٌّ له سبيل. فتقرأُ -أحيانًا-: رجاله ثقات -عن الحديث-، فقولك: رجالٌ ثقالهُ لا يلزم منه الاتصال بين الرّواة، ولا يلزم منه ألّا يكون الحديث مُعلًّا بالمخالفة، وهذا سهلٌ، بعض النّاس يقول: رجاله ثِقات […]

السّؤال: الدّعاء بعد ختم القرآن هل هو سنّةٌ تعبديّةٌ نتقرّب بها إلى الله؟

السّؤال: الدّعاء بعد ختم القرآن هل هو سنّةٌ تعبديّةٌ نتقرّب بها إلى الله؟ الجواب: (نعم). لكلّ ختمةٍ للقرآن دعوةٌ مُستجابة، ثبت ذلك عن أنس بن مالك أنّه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا. روى ذلك الدّارمي برقم (٣٥١٧)، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) برقم( ٢٦٠/٧)، و البيهقي في ((شعب الإيمان)) برقم (٢٠٧١). فكان يصنعُ ذلك […]

السّؤال: أذنبتُ ذنبًا، ثُمّ أمرتُ بالمعروفِ ونهيتُ عن المنكر، وقلتُ في نفسي: اللّهمّ اغفر لي إذا كانَ هذا العملُ يُرضيك، فهل يجوزُ هذا؟

السّؤال: أذنبتُ ذنبًا، ثُمّ أمرتُ بالمعروفِ ونهيتُ عن المنكر، وقلتُ في نفسي: اللّهمّ اغفر لي إذا كانَ هذا العملُ يُرضيك، فهل يجوزُ هذا؟ الجواب: العبدُ المؤمنُ ينبغي أن يُكثِرَ من الطّاعات، ولا سيما عندما يقعُ في الغفلات، أو يسرقُ منه الشّيطان؛ فَيُوقِعهُ في بعض المعاصي. اللهُ -عزّ وجلّ- يقول: {…إنّ الحسناتِ يُذهِبنَ السّيئات…} [هود: ١١٤]. […]

السؤال: هل تَطْلقُ المرأة إذا أتاها زوجها من الدُبر؟

السؤال: هل تَطْلقُ المرأة إذا أتاها زوجها من الدُبر؟ الجواب: إتيان المرأة من الدُبر والتمتع بالدُبر حرام. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : “لعن الله من أتى امرأته في دبرها”. عن أبي هريرة رضي الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملعونٌ من أتى امرأتَهُ في دبرِها. الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح أبي […]