السؤال: أخ فاضل طالب من طلبة التوجيهي يقول حصلت على معدل (99.6) في الفرع العلمي والناس يطلبون مني دراسة الطب، وأنا أحب طلب العلم الشرعي. هل نصحتني؟

السؤال: أخ فاضل طالب من طلبة التوجيهي يقول حصلت على معدل (99.6) في الفرع العلمي والناس يطلبون مني دراسة الطب، وأنا أحب طلب العلم الشرعي. هل نصحتني؟ الجواب: أولا أهنئك أخي الحبيب بهذا التفوق، وهذا التفوق من طالب العلم ومن المحافظ على الصلاة ليس بغريب الصلاة مدرسةٌ عظيمة، ذاك المصلي الذي ينزع ذهنه خمس مرات […]

شيخنا أخونا كويتيم يقول: يعني عرفنا أن لديكم إطلاعا في مكاتب كثيرة في العالم ويقول: هل صحيح أن أرشيف تركيا من أغنى أراشيف العالم ومن أغناها فيقول هل علينا أن نركز في الأرشيف هذا أو في أراشيف أخرى يا شيخنا؟

شيخنا أخونا كويتيم يقول: يعني عرفنا أن لديكم إطلاعا في مكاتب كثيرة في العالم ويقول: هل صحيح أن أرشيف تركيا من أغنى أراشيف العالم ومن أغناها فيقول هل علينا أن نركز في الأرشيف هذا أو في أراشيف أخرى يا شيخنا؟ الشيخ مشهور: الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله. من أغنى المكتبات الخطية التي فيها […]

السّؤال: هَل يَجوزُ قِراءةُ القُرآن بالتّتَابُع (كُلّ قَارئ يقرَأُ آية)؟

السّؤال: هَل يَجوزُ قِراءةُ القُرآن بالتّتَابُع (كُلّ قَارئ يقرَأُ آية)؟ الجواب: إخواني، الأصلُ في الإقراء: أولًا قِراءةُ القُرآن عِبادة، والعُلماء يفرّقونَ بينَ قِراءةِ القرآن عبادة، وبينَ المَجالسِ الّتي فيها تَعليم القُرآن. إذا وُجدَ شيخٌ يُعلّم؛ فالقراءةُ بالإدَارةِ لا حرجَ فيها، والقِراءة بالإدارة: شيخٌ جالسٌ ويقرؤون -يعني: الطّلاب- بالتّناوب، كُلٌّ يقرأُ شيئًا من القرآن، والشّيخُ يُصوّب […]

السؤال: هل يجوز للرجل أن يحفظ أغنية أو موالا من غير موسيقى وهل يجوز أن يدندن فيه؟

السؤال: هل يجوز للرجل أن يحفظ أغنية أو موالا من غير موسيقى وهل يجوز أن يدندن فيه؟ الجواب: إن كان مجاهدا وكان هذا الشعر فيه رجز وفيه دفع همة وليس فيه كلام بذيء وكان هذا يعين على الجهاد في سبيل الله وإلقاء الحماس فلا حرج في ذلك كما كان يفعل البراء بن عازب فكان ينام […]

السؤال: شيخ مشهور أُحبُّك في الله، هل يجب على المؤمن أن يحيى حزيناً. وجاءني سُؤال أيضاً أبتدأُ بهِ ثمَّ أرجعُ لِهذا، جاءني سؤال ما هي أسباب ذهاب الهمَّ والغمَّ.

السؤال: شيخ مشهور أُحبُّك في الله، هل يجب على المؤمن أن يحيى حزيناً. وجاءني سُؤال أيضاً أبتدأُ بهِ ثمَّ أرجعُ لِهذا، جاءني سؤال ما هي أسباب ذهاب الهمَّ والغمَّ. الجواب: ما أكثرُ الهمَّ والغمَّ هذه الأيام ولا سيما مع اشتداد الحاجة وكثرة الفقر الموجودة هذه الأيام. الحقيقة الجواب يحتاج إلى تأمُّل، ويحتاج أن نَنْظُر إلى […]

السؤال: هل يجوز للسمسار أن يزيد في سعر السلعة ليربح ما شاء مع موافقة البائع؟

السؤال: هل يجوز للسمسار أن يزيد في سعر السلعة ليربح ما شاء مع موافقة البائع؟ الجواب: مسألة مهمة. وهو صنيع السماسرة هذه الأيام. سمسار قال له مالك سِلعة لتكن مثلا عقارًا أو أرضًا قال هذه السلعة أنا أُريد بها مئة ألف، وان اردت أن تزيد ما زدت فلك أن تزيد، إذا جِئتني بِمشترٍ ،يعطيني مئة […]

السؤال: يقول أحد الإخوة: هل يقطع الطفل الذي لا يميز الصف، وما حكم اصطفافه؟

السؤال: يقول أحد الإخوة: هل يقطع الطفل الذي لا يميز الصف، وما حكم اصطفافه؟ الجواب: ثبت عند أبي شيبة عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن مرور الصبي أمام المصلي يقطع ثواب نصف صلاته. ثواب نصف الصلاة يذهب. وأما الصبي المميز فلا يكن خلف الصف وإنما له حق في أطراف الصف وأما أن نفرد […]

هل تجزئ عقيقة واحدة عن المولود الذكر مع وجود سعة في المال؟

السؤال: هل تجزئ عقيقة واحدة عن المولود الذكر مع وجود سعة في المال؟ الجواب: هنا حديث ورد بعدة ألفاظ، وهذا الحديث يستفاد منه فوائد كثيرة أولا حديث أم كرز في سنن أبي داوود قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يُعق عن الذكر شاتان متكافئتان وعن الجارية شاة. فمن السنة في الشاتين أن تكونا […]

أَخٌ يَسأل، هَل يَجوزُ استعمَالُ الكريمَات والدّهون المُستَخرجة من حَليبِ الحَمير؟

السؤال: أَخٌ يَسأل، هَل يَجوزُ استعمَالُ الكريمَات والدّهون المُستَخرجة من حَليبِ الحَمير؟ الجواب: أَصبَحنَا فِي هَذا الزّمن نَرَى العجائب، يَصنَعون صَابُون وكريمَات مُستَخرجَة، وَيزعُمُون أَنّ فيها فائدة. الحَليبُ حُكمهُ حُكمُ اللّحمِ، الحَليبُ حُكمُهُ حُكمُ اللّحمِ؛ لِأَنّ الحليبَ مُتَولّدٌ من اللّحم، فإن كانَ اللّحمُ حَلالًا كان الحَليبُ حَلالًا، وإِن كَانَ اللّحمُ حَرامًا كانَ الحَليبُ حَرامًا.. ونهى […]

السؤال: أخٌ يسأل والظاهر أنه تاجر، أحد التّجار اشترى بضاعةً عَينِيَّةً لِأَجَل، بمبلغٍ، لِنَقُل -مثلاً-: دينار، وباعها بمبلغِ ثمانينَ قرشًا، هل هذا رِبَا؟ و المُشتري مِنهُ هَل عَليهِ ذَنب؟

السؤال: أخٌ يسأل والظاهر أنه تاجر، أحد التّجار اشترى بضاعةً عَينِيَّةً لِأَجَل، بمبلغٍ، لِنَقُل -مثلاً-: دينار، وباعها بمبلغِ ثمانينَ قرشًا، هل هذا رِبَا؟ و المُشتري مِنهُ هَل عَليهِ ذَنب؟ الجواب: إِن بَاعها بِثمانين قرشًا نَقدًا، لِنفسِ مَن بَاعَهُ، فهذا بيعُ العِينَة، تَشتَرِي مِن رَجُلٍ سلعةً بدينار نسيئةً -أَي: لِأَجَل-، ثُمَّ بَعدَ قَليل تَقولُ لَه: هذه […]