السؤال الخامس: أحد الأخوة يسأل عن مقدار الدينار ، كم وزنه؟

السؤال الخامس: أحد الأخوة يسأل عن مقدار الدينار ، كم وزنه؟ الجواب: قلنا نحن بأنَّه 5.25، والصواب أنَّه 4.25 غم، -وهذه زلة لسان-، وقلت هذا في كثير من دروسي . الدينار الذهبي كم مقداره؟ 4.25 غرام، وهذه ذكرناها في تقييد قول الله تعالى :{وَٱلسَّارِقُ وَٱلسَّارِقَةُ فَٱقۡطَعُوۤا۟ أَیۡدِیَهُمَا جَزَاۤءَۢ بِمَا كَسَبَا نَكَـٰلࣰا مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَزِیزٌ […]

السؤال الرابع: ذكرت أن لولي الأمر العفو عن حد الحرابة إن كان هناك مصلحة، لكن العفو غير مذكور في الآية؟

السؤال الرابع: ذكرت أن لولي الأمر العفو عن حد الحرابة إن كان هناك مصلحة، لكن العفو غير مذكور في الآية؟ الجواب: أنا ما قلت هكذا؛ العفو لما نقدر عليه. أنا تخيلت مسألة وهذه المسألة موجودة. عندما يصبح فوضى في مجتمع من المجتمعات، فيرى ولي الأمر أن المصلحة أن ينادى بالناس أن من ألقى سلاحه ومن […]

السؤال الثالث: هل يجوز المسح على الحذاء إن كان ملبوسا على طهارة؟

السؤال الثالث: هل يجوز المسح على الحذاء إن كان ملبوسا على طهارة؟ الجواب: الحذاء جورب منعل وزيادة، فالمنعل يمسح عليه ولا حرج في ذلك إن شاء الله. ◀ المجلس السادس من مجالس شرح نيل المرام من أدلة الأحكام. ⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?✍? ? للاشتراك: • واتس آب: […]

السؤال الثاني: يرجى توضيح إذا أمسك الكلب مثلا الصيد، وأحضره للصياد، وقد مات المَصيد؟

السؤال الثاني: يرجى توضيح إذا أمسك الكلب مثلا الصيد، وأحضره للصياد، وقد مات المَصيد؟ الجواب: ينظر في الحديث إذا سميت الله عز وجل، وأرسلت كلبك؛ فإن أمسك ولم يأكل وسميت الله عليه فكل. فإن ذهب الكلب، وأتاك بالمصيد ولم يأكل منه فلك أن تأكل. اختلف بعض أهل العلم في المسألة في تفسير قوله تعالى: {مُكَلِّبين} […]

السؤال الأول: هل يجوز شراء وبيع الكلبِ المُعلّم؟

السؤال الأول: هل يجوز شراء وبيع الكلبِ المُعلّم؟ الجواب: الشرعُ حرَّم اقتناءَ الكِلاب، وأمر بقَتْلها إلا الكلب الأسود البَهِيم، ورخَّص في كلب الصيد والماشية والزرع. فهذا الترخيصُ يشمل البيعَ والشراءَ، أم يشمل الاتخاذَ دون بيعٍ وشراء؟ فهذا وقع فيه خلافٌ بين أهل العلم. فالشافِعيّة والحنابلة: يمنعون البيعَ. والحنفيّة والمالكيّة: يُجوِّزون البيعَ. والأحاديث في النهي عن […]

السؤال السابع والعشرون: شيخنا جزاك الله خيرا، ما حكم الزوجة التي يأمرها زوجها بلبس اليانس والنقاب، وهي ترفض أمرَه بحجة أنه غير مفروض عليها؟

السؤال السابع والعشرون: *شيخنا جزاك الله خيرا، ما حكم الزوجة التي يأمرها زوجها بلبس اليانس والنقاب، وهي ترفض أمرَه بحجة أنه غير مفروض عليها؟* الجواب: ما هو المطلوب من المرأة سواء كانت زوجة أو كانت ابنة في غطاء الرأس؟ وهذه مسألة مهمة وأدعو إخواني جميعا أن يفهموها ويحفظوها ويُبلِّغوها، وليكن هذا الحديث هِجِّيرَهم وديدنهم، إن […]

السؤال السادس والعشرون: ابني عمره سنتان وأنا أصلي يقوم بتقبيلي، وأقوم أنا بذلك فما حكم ذلك؟

السؤال السادس والعشرون: ابني عمره سنتان وأنا أصلي يقوم بتقبيلي، وأقوم أنا بذلك فما حكم ذلك؟ الجواب: قلنا: الصلاة تحريمها التكبير، يحرم أن تقبل سواء كانت قبلة شهوة أم قبلة رحمة. حرام أن تقبل وأنت تصلي، فلو أن ولدك قبّلك وأنت تصلي؛ قَبِّله بعد الصلاة. حب الولد هذا أمر فطري، وتقبيل الصغير لا حرج فيه، […]

السؤال الخامس والعشرون: عند زيارة القبر -قبر أبي-، نلتف حول قبر أبي للدعاء له، ونرفع أيدينا فهل ورد لهذا العمل أثر؟

السؤال الخامس والعشرون: عند زيارة القبر -قبر أبي-، نلتف حول قبر أبي للدعاء له، ونرفع أيدينا فهل ورد لهذا العمل أثر؟ الجواب : أولاً هل يجوز للمسلم أن يخص قبر بزيارة؟ لا حرج في ذلك. وقد ختم الإمام مسلم كتاب الجنائز من صحيحه باستئذان النبي صلى الله عليه وسلم أن يزور قبر أمه فعن أبي […]

السؤال الثالث والعشرون: ما حكم رد السلام في صلاة الفريضة؟

السؤال الثالث والعشرون: ما حكم رد السلام في صلاة الفريضة؟ الجواب: ما معنى رد السلام في صلاة الفريضة؟ إن كان يقصد باللسان؟ الإجابة: لا يجوز شرعاً . هذه الصلاة منع الله تعالى فيها كلام البشر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ، وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ، وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ» سنن أبي داود(٦١) وصححه الألباني. ما معنى […]

السؤال الثاني والعشرون: رجل حلف بالطلاق على أن يفعل أمرا ما، ولم يفعله وله أربع زوجات، هل يقع الطلاق على واحدة، أم يقع على زوجاته الأربع؟

السؤال الثاني والعشرون: رجل حلف بالطلاق على أن يفعل أمرا ما، ولم يفعله وله أربع زوجات، هل يقع الطلاق على واحدة، أم يقع على زوجاته الأربع؟ الجواب: قال الشيخ -مازحاً-: لا؛ وإنما على زوجاته الخمسة!! قالوا في المثل -وهذا ذكره بعض أهل العلم: واحد غضبان دخل بيته وعنده أربع زوجات، فَطلَّق المرأة الأولى، فقالت الثانية: […]