السؤال الثاني: قولكم في الدرس ان أجر اتباع الجنائز يبدأ من بيت الميت هل يعني أن الذي يتبع الجنائز من المسجد ليس له الأجر؟

الجواب: انا لا أقول هذا، اليوم للأسف أصبحت الجنائز لا يصلى عليها الا في المسجد فلو مات بعد العشاء بقليل يبقى الى بعد صلاة الظهر، طيب لماذا لا تصلوا عليه بعد الفجر أو في الضحى.
والله عز وجل يقول عن الانسان (ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ) ثم السبيل يسره أي اخرجه من رحم امه وخروج الولد من رحم امه اية من ايات الله سبحانه وتعالى، فهي اية عجيبة من ايات الله، ثم قال ثُمَّ “أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ “أي اماته ، فقد يعيش أيام ،أسابيع ،أشهر، سنوات لكن لما مات ما قال ثم اقبره بل قال ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ، الفاء تفيد التعقيب هززت الشجرة فسقط الثمر الفاء تفيد التعقيب مباشرة.
لذا الله عز وجل يقول عن العبد “ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ” لذا العامة يقولون ببركة هذه الفاء يقولون عبارة صحيحة (اكرام للميت العجلة في دفنه )فالعجلة غير محمودة الا في أشياء من أهمها:
دفن الميت .
والعجلة محمودة أيضا في البنت البكر ان جاءها الزوج فهذه عجلة محمودة .
والعجلة محمودة أيضا متى؟ تقديم الطعام إذا جاء الضيف .
فلا تشاور.
فقالوا العجلة مذمومة الا في أشياء من اهم هذه الأشياء:
الدفن مباشرة بعد الوفاة .

فاليوم الناس لا تخرج الى الجنازة الا من المسجد وهذا خطأ فيجوز ان يصلى على الجنازة في خارج المسجد ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم “مَنْ صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَلَا شَيْءَ لَه ” وصلى النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم على ابني دعدع في المسجد.
فيظهر أن في المسالة تعارض.

فان النبي صلى الله عليه وسلم يقول” مَنْ صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَلَا شَيْءَ لَه”
قال شراح الحديث قوله عليه السلام مَنْ صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَلَا شَيْءَ لَه أي لا شيء له
زائد على ما لو صلي عليها خارج المسجد ،فيا أيها المسلمون لا تظنوا ان للصلاة على الجنازة في المسجد اجر زائد كما في سائر الصلوات ،فالصلوات الفرائض الاجر فيها في المسجد زائد عن الصلاة في البيت، لكن صلاة الجنازة خارج المسجد وصلاة الجنازة داخل المسجد سيان، فالمراد في قوله صلى الله عليه وسلم مَنْ صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَلَا شَيْءَ لَه
أي لا شيء له زائد في الاجر ،والا لماذا صلى النبي صلى الله عليه وسلم على ابني دعدع في المسجد فقد صلى عليهما في المسجد لماذا؟
هو مشروع ولك فيه اجر ولكن اجرك في صلاتك على الجنازة في المسجد ليس فيه شيء زائد فلو يسر الله لك وصليت في مكان آخر في المصليات خارج المسجد كما كان الامر في عهد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا أفضل .
فلذلك العلماء يذكرون شيئا جميلا ؛يقولون من أولى الناس بالصلاة على الميت ؟
هل هو اقرب الناس للميت؟
ليس على الاطلاق .
إذا صُلي على الميت في المصليات العامة خارج المسجد فاقرب الناس للميت هو الذي يؤم الناس ،واذا صُلي عليه في المسجد فالامام هو الذي يصلي.

ارايت لو جاءت اربع جنازات من يصلى على الميت في المسجد؟ الامام .
فلا يؤم الرجل في سلطانه فالمسجد سلطانه الامام فلا يُتقدم عليه.
فمن الغلط ان يتقدم القريب مثل الولد او الأخ ليصلى على الميت في المسجد ، لابد للامام ان يتقدم الا إذا صلى عليه في المصليات ،فالاجر حاصل لكن السنة ان يشيع الميت من بيته لا من المسجد ،والسنة إذا اردت ان تأخذ الاجرين ،فمن تبع الجنائز ايمانا واحتسابا كما في البخاري فله اجران فله قيراطان والقيراط مثل جبل أحد ؛فينبغي ان يتبع الجنازة من بيت الميت .
والله تعالى اعلم

⬅ مجلس فتاوى الجمعة.

16 جمادى الأولى1439هـجري.
2018 – 2 – 2 إفرنجي.

↩ رابط الفتوى:

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍

⬅ للإشتراك في قناة التلغرام:

http://t.me/meshhoor