*السؤال السابع: هل صحيح أن الصحابة كلهم عدول؟*
الجواب: نعم صحيح.
ماذا يعني عدل؟
العدالة لها ركنان، وعمودان هما:
العمود الأول: الديانة ،والديانة لا تتحقق بارتكاب الكبائر وبالاصرار على الصغائر.
العمود الثاني: الضبط ،يضبط ما يقول.
هل الصحابة عدول؟
نعم الصحابة عدول.
هل الصحابة يخطئون؟
نعم يخطئون، لكن الخطأ فيهم فلتة، وهم تلاميذ الرسول صلى الله عليه وسلم.
والصحابة في النهايات والمآلات ليسوا كالصحابة بالبدايات بعد ان رباهم الرسول صلى الله عليه وسلم.
هل الصحابة معصومون؟
لا ليسوا معصومين، كل ابن آدم خطاء لكنهم أهل دين وأهل صدق وأهل حرص ولا يتقصدون الكذب على رسول الله ولا يغيرون ولا يبدلون.
لماذا نقول لما يقول الصحابي أمرنا ونهينا ولا يقول أمرنا رسول الله ولا يقول نهانا رسول الله.
نقول أمرنا و نهينا هذا له حكم الرفع ،لماذا حكم الرفع.
لماذا؟
لأن الصحابي غير مدلس، ما عنده مواربة وكذب، والصحابي صاحب دين، ولأنهم كذلك ولأنهم عدول قلنا قوله أمرنا ونهينا إن اطلقوه فإنهم لا يريدون فيه إلا الرسول صلى الله عليه وسلم.
لذا قول التابعي وتابع التابعي أمرنا ونهينا ليس محمول على النبي صلى الله عليه وسلم
فالصحابة عدول.
تدرون ما الفرق بيننا وبين الشيعة.
الفرق الصحيح و الحقيقي بيننا وبين الشيعة معايير قبول الخبر.
تخيلوا عندنا فريقين: فريق يأخذ عن كل الصحابة و القرابة، والصحابة عند أهل السنة من لقي رسول الله عليه السلام ولا نقول من رأى، لأن الأعمى يكون صحابي كابن مكتوم، من لقي النبي عليه السلام وآمن به ومات على الاسلام هذا هو الصحابي، الصحابة الذين حجوا مع الرسول عليه السلام أكثر من مئة الف، عندنا فريقان فريق يأخذ عن الصحابة وهم من لقي الرسول صلى الله عليه وسلم وامنوا به وماتوا على الإسلام، وفريق لا يأخذ الا عن آل البيت وممن عاشوا في كنفهم من الخدمة وغيرها كسلمان وغيره هذا الفريق يأخذ عن عشرة أو عشرين بعضهم يقول عن اهل بدر وبعضهم يزيد ويصبح عن سبعين، هل يوجد فرق بالدين بين هذين الفريقين؟
كم يصبح عدد الدين واحد ولا اثنين؟
يصبح دينين ولا سيما أن المكثرين من الأصحاب ليسوا من الصحابة عند المخالفين.
من المكثرين؟
أبو هريرة، عبدالله بن عمرو بن العاص، ابو موسى الأشعري، عائشة.
هؤلاء عند علماء الحديث أصحاب ألوف، اصحاب ألوف من المتون .
فريق يقول ان كل ما يقولونه ليس دينا واخرون يقولون كل ما يقولونه دين.
ما النتيجة؟
النتيجة كبيرة جدا، إذا كنت طالب علم حديث متين وقوي خذ اسانيد الكافي وهو أصح كتاب عند الشيعة وادرسه بشكل صحيح.
اتحدى الشيعة ان يبرزوا لنا من كتبهم إسنادا حديث واحد يستدل به اهل السنة .
كتب علم المصطلح وكتب الرجال وكتب العلل أين هي عندكم؟ !
لا هذا خلاص، العقل مؤجر للغائب ومين بين الغائب والعوام السماسرة.
قال دخلنا بالسرداب واتاني وقل لي.
يا جماعة جماعة ما رأيكم نذهب للسرداب ونفتحه ونشوف الذي فيه ونجلس معه ويعلمنا.
قالوا: لا هذه اسرار، الدين أسرار، هذا يحبط المصالح والمكاسب وتسقط الواسطة بين الناس والمخبئ بالسرداب.
ولكن ما نستطيع أن نقول ما علمنا إياه الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يردده بعد كل مجلس *من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له.*
والله تعالى أعلم.
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
٢٢ شوال – ١٤٣٩ هجري
٦ – ٧ – ٢٠١٨ إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
◀ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍?✍?
⬅ *للإشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor