السؤال :
هل العقل أصل في ثبوت النقل ؟
الجواب:
الأصل النقل، لكن الله جل في علاه ما كلف بالنقل إلا صاحب العقل.
ووجود العقل والنقل على أنهما متقابلان هذا خطأ.
فالنقل الصريح والعقل الصحيح مجتمعان لا متناقضان.
ولذا شيخ الإسلام -رحمه الله- في كتابه البديع _درء تعارض العقل والنقل_، قرر بأنه لا مخالفة بين العقل والنقل ، وإذا وقعت المخالفة فإما أن يكون العقل غير صحيح وإما أن يكون النقل غير صريح ، ولكن إن بدا لك للوهلة الأولى مخالفة بين العقل والنقل ، من تقدم؟
تقدم النقل.
ولذا كان ابن سيرين يقول : أول البدع المقاييس.
المقاييس التي فيها معارضة للعقل. والمقرر عند العلماء الثقات أن الشريعة معللة ، مضطردة ، ولم يثبت شيء من قياس على خلاف المعقول ، فالشريعة كلها إنما تسير على مهيع واحد وعلى أنها معقولة ، لا يوجد شيء في الشرع غير معقول ، حتى العبادات معقولة ، لكن لها حِكم وحكمها تدهش العقول وتحير العقلاء ، فالشريعة معقولة المعنى.
ومن بديع استنباطات شيخ الإسلام ما جرى بين نوح عليه السلام وولده لما قال نوح عليه السلام لولده ((اركب معنا)) فهذا نقل ، ورد عليه ولده بقوله ((سآوي إلى جبل يعصمني من الماء))، هذا عقل ، قول الولد عقل وقول نوح عليه السلام إنما هو نقل ، قال ((ركب معنا)).
طيب ((ركب معنا)) لما؟
لما أوحى الله إليهم بالشريعة فهي نقل ، وماذا فعل ابن نوح ؟
احتج بعقله.
قال ((سآوي إلى جبل يعصمني من الماء)).
فكان المآل لمن ؟
كان المآل للنقل لا للعقل.
ولذا قال الشاعر :
عقل العاقل وعلم العليم اختلفا
من ذا الذي قد أحرز السبقا
فقال العقل أنا أحرزت غايته
وقال العلم أنا الرحمن بي اتصفا
الله وصف نفسه بأنه عالم ولم يصف نفسه بأنه عاقل.
فالعقل قال أنا أحرزت غايته
والعلم قال أنا الرحمن بي اتصفا
فأيقن العقل أن العلم سيده
فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
فالعلم والنقل حاكم على العقل.
ولذا كثير من المسائل يقع فيها عند التمحيص والتحقيق ، العقل يغر والعقل يضر.
ولذا نسأل الله جل في علاه العفو والعافية ، كثير من العقلاء وكثير من النبهاء، وكثير من أصحاب آحاد العلم كما قال الإمام الذهبي في ترجمة ابن الراوندي الملحد ، نسأل الله العفو والعافية ، قال عن ابن الراوندي : كان من آحاد الناس في الذكاء ، ولكنه كان ملحداً ، ثم ختم الترجمة ، فقال قاتل الله العقل مع الإلحاد ورضي الله عن الغباء والبلادة مع الإيمان.
لذا كثير من العقلاء لا يعرفون الله ، كفار.
كثير من الناس تجده مثلاً متخصص في بعض العلوم ، سواء علم الأجنة ، علم البحار ، علم الفلك أي علم من العلوم ، يتكلم لك بكلام طويل ، ساعات طوال متواصلة ، تمكث ساعات طويلة ويتكلم أن الله حق ، لكنه كافر.
الله حق لكن هذا الرب ما حقه ؟
كيف تعرفه ؟
كافر.
وبعض الناس بليد وغبي ولكنه مؤمن .
فمن الأحسن ؟
رضي الله عن الغباء والبلادة مع الإيمان وقاتل الله العقل مع الكفر والعياذ بالله تعالى.✍️✍️
↩ رابط الفتوى:
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍
📥 للاشتراك:
• واتس آب: +962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor