السؤال: أخ يقول تفضلتم في الدرس الماضي أنك أوصلت الخصال إلى أكثر من مئتي خصلة بما فيها من الأحاديث الموضوعة فكيف تستدل بالأحاديث الموضوعة؟

السؤال:
أخ يقول تفضلتم في الدرس الماضي أنك أوصلت الخصال إلى أكثر من مئتي خصلة بما فيها من الأحاديث الموضوعة فكيف تستدل بالأحاديث الموضوعة؟

الجواب:
أوصلتها إلى مئتي خصلة وواحدة ، وأنا لا أستدل بالأحاديث الموضوعة.
أنا ذكرت أني جمعت.

العلم يقوم على أمرين:
الأول: التقميش.
الثاني: التفتيش.

ومعنى أنك تقمش: أنك تجمع ما ورد في الباب كما صنع ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية، لما أثبت بما لا مزيد عليه علو الله تعالى على خلقه فقال أنا أجمع في كتابي هذا الدساكر والعساكر، فكل ما يمكن أن يقوم كدليل أجمعه ثم بعد ذلك أذكر الضعيف والموضوع.

فذكر الموضوع والضعيف ضعفا شديدا من باب التقميش والجمع وليس من باب التفتيش والاحتجاج.
فالتقميش شيء والتفتيش شيء. فبعض العلماء يقمش ويفتش وهذا منهج من رام أن يجمع مسألة وأن يورد كل ما ورد فيها، يبدأ بالتقميش والتفتيش.
بعض العلماء يعمل على التفتيش ولا يذكر إلا الصحيح وبعض العلماء يسوقها ولا يفرق بينها فلا يفرق بين الصحيح والضعيف،
فذكر الضعيف شديد الضعف الذي لا يقبل التحسين في تعدد الطرق فيكون الضعف شديدا هذا لا يحتج به، فهو إن ذكر فإنما ذكر من باب التقميش.✍️✍️

⬅ شرح صحيح مسلم
2024/9/26

↩ رابط الفتوى:

السؤال: أخ يقول تفضلتم في الدرس الماضي أنك أوصلت الخصال إلى أكثر من مئتي خصلة بما فيها من الأحاديث الموضوعة فكيف تستدل بالأحاديث الموضوعة؟

⬅ خدمة الدرر الحسان.