السؤال:
هناك حديث عن أهل الكتاب قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو حديث في صحيح مسلم: “فاضطروهم إلى أضيقه” ؟
الجواب:
أهل الكتاب ليس لهم منتصف الشارع، لهم طرف الطريق. وأهل الكتاب لهم غَيَار.
ماذا يعني غَيَار؟
لباس، ولهم عمامة، واختلفت العمامة بين الأخضر والأزرق في التاريخ، لهم لباس ويلبسون أهل الديانة منهم لباسًا، نحن اليوم تغير الناس والأحكام تتغير بتغير الأزمنة والأمكنة، كان الناس في يوم من الأيام من لبس برنيطة هذا كفرٌ وخروج من الملة، يعني مجرد أن تلبس برنيطة تقول هذا خلاص هذا ليس بمسلم، أخشى الآن بعض الناس يقول الشيخ بيقول كل من لبس برنيطة كفر، أنا أقول لكم: من لبس برنيطة لا أكفره، والآن لعل بعض الناس عنده برنيطة ويأتي على المسجد ولا نكفره، لكن هذا لو كان قديما كان في معركة أيام أتاتورك في 1928 لما هُدمت الخلافة وجاء محمد كمال أتاتورك، فكان هناك معركة بين الطربوش وبين العمامة وكتب فيها عدد كبير من أهل العلم، وذكرت هذا في تحقيقي لكتاب “بيان الإلباس في مسائل اللباس” للإمام الذهبي وطولت فيه، بل قامت جمعيات في مصر للطربوش وكان هناك حرب شديدة بين الطربوش وبين العمامة، فالكفر يتلون تخيل الآن، طبعا هذا نحن في بقية خير وأرجو أن نبقى عليها، أرجو الله عز وجل أن يحسن الأحوال، لو الآن رأينا رجل يلبس لباس القساوسة، ماذا نقول عنه؟ قسيس، ليس بمسلم، فلما هذا اللباس يشيع ويذيع يتغير الحكم، لكن للآن ولله الحمد هذا اللباس خاص بفرقة معينة، فالشاهد ما أدري يعني إيش سُئلت، سُئلت عن ماذا؟ كله من المقدمة، أنتم مثلي لا تذكرون، قلنا فاضطروهم لأضيقه، اضطروهم لأضيقه الحديث في صحيح مسلم، فكان الناس يعرفون الكتابي من مكانه في الشارع، كان في الشارع يعرف الكتابي وماشي، وكذلك الرافضي، الرافضي أنا أدركت وكنت ضيفًا عند بعض أهل العلم في المدينة، فكان رجل في الطريق يأمر يقول: أنت ليس هذا ممشاك، لا تقف هنا، فالروافض يمشون جنب الحائط وما يمشون وسط الطريق، أنا هذا رأيته وسمعته بأذني، يقول: هذا ليس طريقك، هذا الطريق منتصف الطريق ليس لك ، فوزنُ الناس رفعة و ضَعة على حسب الأحوال ديانة، إذا الدين صلح فالإنسان ينزل مكانه في كل مكان ويوضع في مكان، وإذا الدين ما صلح ترون ما ترون الآن، الآن الذي يسير في الطريق يشعر بغربة، الإنسان يمشي بالطريق يشعر بغربة بلحيته ولباسه، وتتبختر في الطريق النساء المتبرجات إلى آخره، إلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله، فالحديث على ظاهره، الكتابي يكون في أضيق الطرق، ما يكون في منتصف الطريق، يكون في أضيق الطرق. والله أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.✍️✍️
⬅ شرح صحيح مسلم
2024/9/26
↩ رابط الفتوى:
⬅ خدمة الدرر الحسان.