http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-18.mp3الجواب : المسألة حقيقة محيرة ، فلما كتبت كتابي ( الجمع بين الصلاتين ) ، وقفت طويلا على فقه الجمع في المصليات ، فسألت ، وراسلت ، تلك الأيام ما كان هناك إلا المراسلة ، فراسلت والتقيت مع من استطيع أن التقي به من أهل العلم والمفتين ، سواء الرسميين أو غير الرسميين ، مستوضحا ، مستفهما ، متعلما ، الجمع في المكان (مصليات) هل يجوز الجمع ،أو لا يجوز الجمع ، فما وجدت أحدا اشبعني ، بل أقول ما وجدت أحدا اسعفني ، فرأيت في المنام أن المسألة مفصلة في حاشية (( الدسوقي على الشرح الكبير للدردير )) ، وهو من كتب علماء المالكية ، لما بدأت بكتابة كتابي ( الجمع بين الصلاتين ) كانت المصادر محصورة ، والطباعة كانت ضعيفة فما أظن أني تركت كتابا أو يد تصل لمخطوط إلا نظرت فيه في هذا المبحث ، فرأيت في المنام هذا واستيقظت ، فمباشرة صعدت في المكتبة ، وفتحت على حاشية الدسوقي ، فوجدت يبحث عن الجمع لطلاب الأزهر ، قلت هذه تحتاج للنظر فيها بعد صلاة الفجر ، فقرأت بهدوء ، فذكر قواعد كلية أفادتني جدا في الجمع في المصليات ، ما هو الجمع لطلبة الأزهر ؟ ، أنا لما قرأت الكلام قراءت هذا الكلام سابقا ولكن ما وقفت عنده طويلا ، مالي ومال طلبة الأزهر ؟ ، فلما رجعت تبين أن طلبة الأزهر في زمن المؤلف كانوا يبيتون ويصلون حيث يبيتون ، يعني المصلى والطعام والمبيت كله كان في مكان واحد ، فبدأ يفرع ، وخلص الأمر إلى أن المصلى إن كان عاما ، لا يقال لمن دخل إليه إلى أين ، وليس هو بمصلى خاص ، وتسقط فرضية الجماعة إن صليت فيه ، فهذا يجوز الجمع بين الصلاتين فيه ، مثل ( مصليات الأسواق ) ، ( مصليات المجامع التجارية ) ، ( مصليات المناطق الصناعية ، يكون هنالك مصلى مثلا في المنطقة صناعية ، كالقويسمة مثلا هناك بعض المساجد في المناطق صناعية ، اليوم الذي لا يوجد فيه عمل وما في صناعة ، يعني في العطل ، و يوم الجمعة ، أو الفجر ، أو أيام الصيف الطويلة ، العشاء قد لا يصلى في المسجد ، لكن يصلون جماعة في هذه المساجد ، ولا يتحرجون ، يعتبرون صلاتهم في هذا المكان يسقط صلاة الجماعة ، فهذا إن أسقط صلاة الجماعة وكان المصلى عاما ولا يقال لمن دخله إلى أين ، فحينئذ يجوز الجمع بين الصلاتين فيه ، وأما أن تصلي في مكان أكلك وشربك ، ولا تمشي إليه وهو المصلى الخاص ، كممجموعة موظفين في شركة يصلوا في الكاردور ، ييصلوا في غرفة ، ولا يمشون ، فهؤلاء لا يجمعون ، اذا كان مصلى خاص يلحق بمصليات البيوت ، يعني لا يجوز حال الجمع بين الصلاتين أن يجمع الإنسان بين الصلاتين بزوجه وأولاده في بيته ، لا يجوز هذا الجمع ، أما المسجد وما يلحق المسجد ، يجوز الجمع فيه ، و الله تعالى أعلم .
◀ محاضرة بعنوان فقه السلف في الجمع بين الصلاتين .
⏰ الثلاثاء 2016 – 11 – 29
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍.✍?