السؤال الثالث عشر نصيحتكم شيخنا في أسلوب الحوار والنقاش والجدال الصحيح والصادق

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170816-WA0036.mp3الجواب: أولا النقاش والجدال يكون آخر شي. “ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم”
، آخر شي الجدال هذا رقم واحد. ثم الجدال قال الله “وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”، والجدال بالتي هي أحسن تشمل الجدال نفسه وتشمل المجادل . المجادل لا تتعرض لشخصه لا تتعرض لشخص المجادل. تعرض لقوله وابدأ معه من نقاط الوفاق لا الْفِراق ،من نقاط الإتفاق لا الخلاف. واجعل هذا منهجا لك في معاملتك مع كل الناس.
وأولى الناس تعامله هذه المعاملة أقرب الناس إليك. بعض الناس لما يناقش آخر، مباشرة يبدأ في نقاط الخلاف. دائما الذي أمامك صحح له الذي عنده وقل له جزاك الله خير أحسنت أنا أوفقك في كذا وكذا وكذا. وبعدين تنتقل من نقاط الإتفاق إلى نقاط الخلاف وتحرر الخلاف مع الشخص الذي تناقشه. والصواب في المناقشة والجدال ،
من الذي يبدأ المبطل أم المصيب؟
يبدأ المبطل. ما تبدأ أنت في النقاش.
من الخطأ الشنيع أن يبدأ المصيب ،والصواب أن يبدأ المبطل. ودل على هذا كثير من الآيات في القرآن الكريم ”
بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ”. تأمل معي الآية، بل نقذف بالحق على الباطل من السابق الباطل أم الحق؟
الباطل السابق. وهذه سُنة لله في الكون، أنه الباطل يظهر ينتفش ويكبر لكن مجرد ما الحق يأتيه يأخذه. يأخذه ويبدده ويزهقه بالكلية. إذا موسى عليه السلام مع السحرة لما قالوا تلقي أم نلقي؟
من الذي ألقى أولا. السحرة.
الباطل أولا.
ولو ألقى موسى عليه السلام قبل أن يلقوا ما ظهر الحق، فلما ألقوا ثم ألقى فظهر الحق، بينما مباشرة السحرة آمنوا. تدري لما المحق يمسك والمبطل يبدأ؟ لأنك أيه المحق إن بدأت ،فالمبطل يبحث لك عن عوار في كلامك ولعل هذا العوار وقع عرضا وهو ليس في صلب المسألة، فينشغل به عن أصل المسألة، ما أحد يستطيع أن يتكلم بكلام حق ويحكم الحق من كل جوانبه. كل إنسان عنده ثغرات في كلامه فلما المحق يبدأ ثم يأتي المبطل يريد أن يناقشك، لعله يناقشك في أطراف الكلام وحواشيه ،ويناقشك في جزئيات أنت لا تعنيك، وأنت لا تريدها ولست مشغولا بها، لكن لما يبدأ المبطل أنت تبدأ تضرب وين ؟
في الصلب،
وين يبدأ؟
يبدأ في الصلب، ما تنشغل في الحواشي، يبدأ في الصلب. لما يبدأ في الصلب بعد أن تريحه ولا تتعرض له بسوء لشخصه وتركز على قوله حينئذ هذا يكون وجادلهم بالتي هي أحسن. وجادلهم بالتي هي أحسن والله تعالى أعلم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
19 ذو القعدة 1438 هجري 2017 – 8 – 11 إفرنجي
↩ رابط الفتوى:
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍
⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor